بتـــــاريخ : 5/28/2012 1:27:00 AM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1259 0


    كيف تحصل على الوظيفة التى تحلم بها !؟

    الناقل : فراولة الزملكاوية | العمر :37 | الكاتب الأصلى : memo | المصدر : www.kaief.com

    كلمات مفتاحية  :

    ترددت كثيرا حينما أردت أن أتحدث فى هذا الموضوع ليس لأنى لا أريد أن أضع ما أعرفه عن أسرار المقابلات الشخصية ولكن خوفا من الاستخدام الخاطىء لهذا الأمور فما يعانيه ويكابده المدراء من بعض الموظفين الذين يحفظون ما يدور فى المقابلات الشخصية ثم يقومون بالخداع وللأسف يتم اكتشاف هؤلاء بعد اختيارهم وعندها يكون قرار الاستغناء عن خدماتهم قرار به بعض الصعوبه فيعيش المدير فى حالة من الصراع بين الإبقاء عليهم وبين سيل طويل من الاجراءات لتعيين بديلا عنهم بالاضافه إلى ما يتكلفه من مال ووقت لعمليه اختيار أخرى ، بالتأكيد هناك طرق لاكتشاف المخادعين لكن حتى أكون صادقا تظل نسبة ليست بالقليله تتسرب من خلال المقابله الشخصية من غير المؤهلين للوظيفه وهناك طرق أخرى وفعاله لدى المدير تمكنه من معالجه هذا الموضوع حتى بعد التعيين ربما أتينا على شرحها فيما بعد لكن ما أقصده هو عامل الوقت وعامل التكلفه وربما العامل النفسى فى بعض الأحيان لكنى أدرك أن أنه لن يبقى لدى المدير الكفؤ من ليس كفؤا من الموظفين لذا لا مشكله حتى وإن خادع بعض المخادعين ولعل الخداع الذى يحدث يكون للضغط الذى تسببت فيه الحالة السيئه التى وصلت لها عمليات التوظيف فى عديد من البلدان نتيجه لعدم التوسع وعدم تشجيع العمل الحر مما أدى إلى تزايد أعداد العاطلين عن العمل فى ظل عدد محدود من الوظائف ونتيجه أيضا لعدم وجود ثقافه مجتمعيه تمكن الفرد من معرفه مواهبه وتوظيفها فى مكانها الصحيح وقد تحدثنا عن هذا فى بعض التدوينات السابقه و سألقى الضوء على بعض الأسرار التى تمكن المتقدم للوظيفه من الفوز بها إن شاء الله

       خطوات 

     

    01

     حدد مسارك الوظيفى : كما قلنا فى التدوينات السابقة أن هناك ما يسمى بالمهارة وهناك ما يسمى بالموهبةوكل وظيفة أو مهنه تحتاج إلى موهبة واحدة أو مجموعه من المواهب وتحتاج كذلك إلى مجموعه من المهارات فحتى لا تتقدم لوظيفه غير مناسبة لك عليك أن تعرف تحديدا ما هى مواهبك التى منحك الله إياها وتبدأ فى البحث عن المهنه أو الوظيفة التى تتطلب هذه الموهبه وبعد أن تحدد المهنه المناسبة اقرأ الوصف الوظيفى لهذه الوظيفة ثم تعلم المهارات الأخرى المطلوبه بجانب الموهبه التى عندك وبذلك تكون قد هيأت نفسك للوظيفة المناسبة تماما لك … وثق تماما أنك لو صنعت ذلك ستعيش سعيدا فى عملك وفى بيتك وفى كل حياتك وأنك ستصل بسرعه إلى مناصب قيادية فى مجال عملك لأنه محل ابداعك وسيفجر كل طاقاتك الكامنه لأنه المجال الذى تحب والتخصص الذى يستهويك …  

     

    02

     السيرة الذاتية: بعد أن عرفت ما هى موهبتك وتعلمت المهارات اللازمه ابدأ فى البحث عن الوظيفة التى تناسبك لكن قبل البدء فى البحث لابد أن تعد سيرتك الذاتيه اعدادا جيدا *اهم النقاط عند اعداد السيرة الذاتيه : » عدد الأوراق : السيرة الذاتيه لا تأخذ فى الغالب عند فلترتها لاختيار الذين سيتم مقابلتهم حوالىدقيقة واحده إلى دقيقتين فقط بالنسبة للوظائف الأوليه ” موظف استقبال – مندوب – مصمم – عامل- محاسب- …. ” وثلاث دقائق فى المهن المتوسطه ” مشرفين - …..” وحوالى 5 دقائق فى المهن الأعلى من المتوسطه ” رئيس قسم – مدير فرع – ……) وحوالى 10 دقائق الى 15 دقيقة فى الوظائف العليا ” مدير تسويق – مدير عام – مدير تطوير أعمال – …..” لذلك احرص على الأ تطيل فى السيرة الذاتيه فكل ما ستكتبه لن يقرأ بالكامل وربما أدى طول السيرة إلى عدم قراءتها من الأساس واستبعادها من قائمة الترشيح هذا من جانب ومن جانب آخر السيرة الذاتيه ليست وسيلة للحصول على الوظيفه بل هى فقط لاعطاءك الفرصه لدخول المقابله فلا تملأها بكلام أنت المخول بالتحدث فيه خلال المقابله الشخصية لذا يستحسن أن تكون صفحة واحدة للمستوى الأول من الوظائف ، ورقتان للمستويات للمتوسطه ، 3 ورقات للمستوى الأعلى من المتوسطه ، اربع أو خمس ورقات للمستوىات العليا » اكتب السيرة الذاتيه على الكمبيوتر : بعض السير الذاتيه تأتى وقد كتبت بخط اليد وبطريقة لا تدعوك لقراءتها ولابد أن تعلم أن سيرتك الذاتيه هى عنوانك ومظهرك ولا أظن أن أحدا سيرحب بك إن لم تكن بالمظهر اللائق » ركز على الآتى : الأشياء المهمه التى ينظر إليها الذى يقوم بالمقابله هى الخبرات وعدد سنوات الخبره فى كل مكان كنت تعمل به ونبذه عن طبيعه المهام التى كنت تؤديها لذلك رتب سيرتك بحيث تكون هذه المعلومات فى البداية وبطريقة واضحة كذلك السن من الأشياء الضروريه ولاتنسى بينات الاتصال بك كالتليفونات والاميل » لا داعى لذكر الآتى : الهوايات : فلن يفيد القائم بالمقابله كثيرا إن كنت مربيا جيدا للطيور أو صائدا ماهرا للأسماك أو أنك تلعب كرة القدم أو مغرم بالسفر إلا إذا كانت الوظيفه تتطلب التنقل من مكان إلى آخر ولن يهمه كذلك إن كنت العائل الوحيد لأسرتك أو أنك تعبت فى البحث عن وظائف فلا يجب أن تنسى أنك تقدم لشركه وليس لدار خيريه أو مؤسسه رعايه اجتماعيه » تجنب العبارات والاختصارات الغامضة : بعض الناس يظن أن العالم بأسره يعرف المهام التى قام بها فى عمله السابق فيكتب لك على سبيل المثال ” assist in developing of ADP” أو بالعربيه ” ساهمت فى تطوير ADP ” وهو يقصد انه برنامج قام بتطويره عندما كان يعمل فى وظيفته السابقه وهذا البرنامج عباره عن قاعده بيانات Adaa Database Programme فلا تفترض أن الجميع يعرف ما تعنيه باختصارك أو بعض المهام الخاصة التى كنت تؤديها فى شركتك إن لم تكن شىء متعارف عليه لذا قدم تفسيرا بسيطا غير مطول وهادفوكذلك لا تذكر كل ما قمت به من مهام فليس هناك الوقت للقراءه لذلك ركز فيما هو مفيد وما يرغَّب مديرو الشركه لعمل مقابله معك ثم بعد ذلك فى المقابله يمكنك أن تتكلم بشىء من التفصيل  

     

    03

     أرسل عن طريق الفاكس : لن أتكلم عن طرق البحث عن الوظيفه فكلكم يعرفها فى الصحف والجرائد ومواقع الانترنت ومن خلال المعارف والأصدقاء لكن ما سأتكلم عنه هو شىء مهم يجب ملاحظته عند ارسالك للسيرة الذاتيه فإذا كان الاعلان عن الوظيفه يحتوى على رقم فاكس وإميل فتأكد من أنك أرسلت السيرة بالفاكس كخيار أول والاميل يكون الخيار الثانى فلا تستسهل فى الارسال للاميل فبعض الشركات تضعه على سبيل “البرستيج” وبعضهم يضعه لاستعماله ونظرا لبطىء الاتصال لا يطلع عليه وبعضهم يضعه ونتجيه لمشاكل فى الشبكه الخاصه بالشركه فلا يطلع عليه إلا إذا كان الاميل هو المذكور فقط فى الاعلان فلا مجال لغير أن ترسل عن طريق الاميل فغالبا هذه الشركات تكون مستعده لهذا الأمر و تتعامل بصورة سلسله مع البريد الالكترونى  

     

    04

     استغل فرصة وجود تليفون فى الاعلان بعض الشركات تضع أرقام للاتصال لذا من الجيد أن تستغل هذه الميزه وتقوم بالاتصال للاطمئنان على وصول السيرة الذاتيه التى أرسلتها من ناحية وشىء آخر وهو المهم فى حالة أن الذى يرد عليك هو شخصية إدارية مدير القسم الطالب للوظيفة أو مدير الموارد البشرية أو المخول بالمقابله الشخصية وهذه فرصة رائعه أن تدفعه لطلب مقابلتك بتعريف بسيط بكل أدب عن نفسك وخبراتك بصورة سريعه ثم تختم بأن هناك بعض النقاط المهمه التى تريد أن تحدثه فيها بخصوص تطور الشركه أو بعض الميزات الجديده التى تود لو رأيتها فى خدمات أو منتجات الشركه بالطبع كل هذا فى غضون ثلاث إلى أربع دقائق وبالتأكيد حتى تصل إلى هذه الدقة والجوده لابد أن تدرب نفسك على هذا بكتابه مجموعه من العبارات ثم تقوم بتدريب نفسك عليها حتى تتقنها وحذارى عند حديثك أن يحس الطرف الآخر أنك تقرأ ما تقوله من ورقه بل لابد أن تكون متمرسا وأن تؤديها باتقان وبحرفيه وبالتأكيد ستكون فعلا لديك مقترحات أو أفكار وليس من باب الخداع لأن أهم شىء سيسألك عنه عند مقابلتك سيكون منصبا على النقاط التى ذكرتها فى حديثك معه  

     

    05

      قبل المقابله الشخصية : بعد أن أرسلت السيرة الذاتيه وتم اختيارك للمقابله الشخصية وتم ابلاغك بالموعد : » اسأل عن طبيعه الوظيفة من المهم جدا أن تعرف طبيعه الوظيفه بالتأكيد أنت قد أعددت نفسك كما ذكرنا فى النقطة الأولى لكن قد تختلف المهام قليلا من شركه إلى أخرى لنفس الوظيفه فحاول أن تعرف عن الوظيفه وطبيعتها وكذلك معلومات عن الشركه وتاريخها وأهم منتجاتها أو خدماتها هذه المعلومات مهمه لما سيجرى داخل المقابله الشخصية وكذلك لأن هناك مهاره مهمه يسأل عنها المديرون وهى قدرة الموظف على التخطيط والتنظيم وهو جزء مهم يُعرف من خلال سؤال المتقدم للوظيفه عن بعض الأشياء منها سؤاله عن طبيعه الوظيفه فى الشركه وما يعرفه عنها » اسأل عن الشخص الذى سيقوم بالمقابله : من الأشياء الضرورية السؤال عن الشخص الذى سيقوم بعمل المقابلات الشخصيةومعرفه بعض سماته الشخصية على سبيل المثال ماذا يعجبه وما يحبه فى العمل أحد من أعرفهم قبل دخوله إلى إحدى المقابلات الشخصية سأل عن من سيقوم بعمل المقابله وعرف أنه يحب أن يرى الموظفين فى إدارته بالزى الرسمى ” بدله وكرافته ” وكذلك يحب أن يكون الموظف فى إدارته ملما باللغه الانجليزيه وقادر على استعمالها فى المصطلحات خلال المحادثه وقد اخذ صديقى فى اعتباره هذه الملاحظه واستطاع أن ينال استحسان القائم بالمقابله بالتزامه بهما وكسب الوظيفه بهاتين الصفتين وقبل هذا بخبراته العمليه والعلميه ، لكن مثلت هذه النقاط بدايه القبول والرفض التى تتولد عند الشخص القائم بالمقابله وكما تقول الدراسات أن علامات القبول والرفض تبدو فى خلال الثلاثين ثانيه الأولى من المقابله وأظن هذه ستكون خاصه بالنظره الأولى وقد استطاع صديقى كسب هذه النقطه فى صفه لالتزامه بالزى المناسب 


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()