بتـــــاريخ : 9/7/2008 7:50:37 PM
الفــــــــئة
  • الأســـــــــــرة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1584 0


    الترغيب في التعاون

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : حصة بنت سليمان السويلم | المصدر : www.almurabbi.com

    كلمات مفتاحية  :
    اسرة رجل امراة التعاون

     

    يعلمنا الأولاد عادة بصوت عال واضح إذا كان ثمة ما يزعجهم . نعرف ذلك من حياتنا اليومية في بيوتنا, مع الأولاد كل يوم يوجد مسرحية , لعبة ضائعة ,واجب لم ينفذ , أغراض من المكتبة , شجار مع الإخوان ....الخ. أية أزمة من هذه الأزمات تؤدي إلى كثير من الدموع و العواطف و الانفعالات السريعة القوية التي سرعان ما تزول بزوال الموقف ..
          ذكـــرنا سابقا :كيف يعترف الوالدان بمشاعر أطفالهم , والآن أريد أن أركز على مساعدة الوالدين على معالجة الصراع اليومي الذي يعانون منه عندما يتصرف أولادهم بطريقة غير مقبولة و غير متعاونة .
     
    هناك خمس مهارات مفيدة قد لا تكون كلها ناجحة كل الوقت ولكنها كفيلة أن تخلق جوا و مناخا من الاحترام تنمو فيه روح من التعاون المطلوب داخل الأسرة .
    قبل استعراض هذه المهارات الخمس لابد من الابتعاد عن الطرق الشائعة استعمالا من قبل الوالدين لجعل الأولاد يتعاونون معهم :ـ 
     
    1 ـاللوم و الاتهام :
    مثال :
     المكان دائما متسخ بعدك؟
      لماذا تفعل هذا دائما ؟
      كم من المرات قلت لك أن تستعملي كأسا ؟
      أنتِ لا تسمعين أبدا ؟
     
    2 ـالشتــــائم :
    مثال :
      أنت لا تفهم ؟
      دائما تتصرف بغباء ؟
      يا ......يا......؟ يا ابن ......؟
     أنت مقرف ؟ انظر كيف تأكل؟
     
    3ـ التهديدات :
    مثال :
      ياويلك لو .........؟
      إذا لم ترتب الغرفة و ألعابك سوف أضربك !
     
    4 ـ الأوامر:
    مثال :
       ساعدني بحمل هذا هيا بسرعة ؟
      اذهب و رتب غرفتك هذه الدقيقة ؟
      اذهب و ارمي القمامة, ماذا تنتظر هيا تحرك!
     
    5 ـ عبارات الضحية :
    مثال :
    -   هل تكفان عن الصراخ أنتما الاثنين.
    ماذا تريدان أن تفعلا بي ؟
    تريدون أن أصبح مريضة ؟...أم أصاب بجلطة في القلب ؟
    -      لقد أصبت بالجنون منكم ؟ رفعتم ضغطي ؟
     
    6 ـ مقارنات :
    مثال :
    -         لماذا لا تكون مثل أخيك؟
    -         انظري إلى أختك و ملابسها المرتبة؟
     
    7 ـ السخرية :
    مثال :
    -   كنت تعرف أن عندك امتحان غداً و ضيعت الكتاب ؟هكذا يفعل الأذكياء من الناس؟
    -   هل هذا الواجب الذي كتبته طوال الوقت ؟ ما هذا الخط ؟ربما مدرسك يستطيع القراءة باللغة الصينية. أما أنا فلا ..؟
     
    8 ـ التنبؤ:
    مثال :
            كل ما تستطيع ان تفعله هو الشكوى .لم تحاول أبدا أن تساعد نفسك ولا مرة واحدة .
            أستطيع أن أتخيلك بعد عشر سنوات من الآن مقحما نفسك وغارقا بالمشاكل ؟
     
    لابد من إدراك أن أشد هذه الأساليب على الأولاد و تأثيرها بصورة سلبية على احترام الذات والإحساس بالأمان نفسياً هي :
                                 ( الشتائم – التهديد – السخرية – المقارنة ) .
     
    للوصول الى الترغيب في التعاون :
     
    1- صف ماذا ترى ,أو صف المشكلة :
    بدلاً من
    الوصف
    كم مرة قلت لك أن تطفئ ضوء الحمام بعد استخدامه؟
    كم مرة؟؟
    مازال الضوء منارا في الحمام !
    دعي الهاتف من يديك في هذه اللحظة؟ لقد تكلمت كثيراً؟
    احتاج أن أستعمل الهاتف الآن .
     
    تذكير:من الأسهل التركيز على المشكلة عندما يصفها لك أحدهم .
      
     2-أعط معلومات :
    بدلا من
    الوصف
    من الذي شرب الحليب وترك العلبة خارج الثلاجة ؟
    يا أولاد يصبح طعم الحليب حامضا إذا بقي خارج الثلاجة .
    إن وجدتك تكتب على الجدران مرة أخرى فسأضربك؟
    الجدران ليست للكتابة ,الورق هو للكتابة .
     
    تذكير: المعلومات أكثر قبولاً من الاتهامات .
     
    3 – أوجز الكلام :
    بدلاً من
    الوصف
    قلت لكم المرة تلو الأخرى أن تلبسوا بيجاماتكم وكل ما تفعلونه هو اللعب هيا البسوا بيجاماتكم قبل مشاهدة التلفاز ولكن لا أرى أي بادرة أو تعاون منكم لفعل أي شيء .
    يا أولاد البيجامات !
     
    تذكير :يكره الأولاد سماع المحاضرات و المواعظ الطويلة ,الإيجاز هو الأفضل.
     
    4 – أفصح عن مشاعرك :
    بدلاً من
    الوصف
    أنت وقح ودائما تقاطعني عندما أتكلم
    أشعر بأني محبطة عندما أبدأ قول شيء ولا أستطيع إنهاؤه.
    ماذا دهاك ؟أنت دائماً تترك الباب مفتوحاً
    يزعجني أن يكون الباب مفتوحا لا أريد أن يدخل الذباب على طعامنا .
     
    تذكير : لا تعلق على طبع الولد أو شخصيته .
    حين نفصح عن مشاعرنا نكون صادقين دون أن نؤذي .
     
    5 – اكتب ملاحظة :
    أحيانا لا يكون شيء مجديا مثل كتابة ملاحظة .
     
    مثال : ملاحظة كتبها أب تعب من تنظيف شعر ابنته من المغسلة وعلقها بجوار المغسلة:
    ( ساعدوني ! الشعر في المجرى يؤلمني كثيرا..  بالوعتكم المسدودة ).
     
    مثال :
    هذه ملاحظة معلقة على باب غرفة النوم كتبها أبوان متعبان من العمل:
    (هــــــــس..هـــــــس..هـــــــــس....أمي وأبي نائمان ).
     
     
      تذكرة سريعة بالمهارات الخمس :-
    الترغيب في التعاون
    1-صف ما تريد :  ( توجد منشفة مبتلة على السرير ).
    2-أعطي معلومات : ( المنشفة بللت سريري ).
    3-أوجز الكلام :   ( المنشفة !)
    4-أفصح عن مشاعرك : ( لا أريد أن أنام على سرير مبتل ).
    5-اكتب ملاحظة :  فوق حامل المنشفة : ( الرجاء ضعوني هنا حتى أجف ).

     


    في الختام أحب أن أذكر أن الأولاد ليسوا أجهزة آلية نضع لها سلسلة من الأساليب و تتبعها فلابد من أن ندرك أن الهدف هو أن نضع نهاية للحديث الذي يجرح الروح و نستبدله بلغة تغذي احترام الذات .
    أن نخلق مناخا عاطفياً يشجع الأولاد على التعاون لأنهم يهتمون بأنفسهم و يهتمون بنا .
    أن نصل إلى نوع من التواصل المحترم الذي نأمل أن يستعمله أولادنا معنا الآن ومن ثم في سن المراهقة ثم عندما يصبحون راشدين و أصدقاء لنا .
     
    أذكركم بأن الصبر من ثمرات الإيمان, و ثمرة هذه المقالة هي الرحمة ,فالمؤمن لا يعرف قساوة في قلبه ولا غلظة في معاملته ولا شدة في سلوكه .
    فمن أين يستمد الوالدين رحمتهم على الأولاد؟
    إن المؤمن يستمد رحمته من رحمة الله الواسعة, قال تعالى :{كتب على نفسه الرحمة} سورة الأنعام -12
    معنى ذلك أن قاعدة المعاملة بين الله الخالق و بين خلقه من عبادة تقوم على أساس الرحمة.
    إدراك هذه الحقيقة يوجب علينا أن نرحم أولادنا و أن نصبر عليهم ولا نستعجل النتائج المطلوبة منهم .
     
    بارك الله لي ولكم وكتب صلاح أولادنا والمسلمين أجمعين.
    كلمات مفتاحية  :
    اسرة رجل امراة التعاون

    تعليقات الزوار ()