| أقَلُّ فَعَالي بَلْهَ أكْثَرَهُ مَجْدُ |
وذا الجِدُّ فيهِ نِلْتُ أم لم أنَلْ جَدُّ |
| سأطْلُبُ حَقّي بالقَنَا ومَشايخٍ |
كأنّهُمُ من طولِ ما التَثَموا مُرْدُ |
| ثِقالٍ إذا لاقَوْا خِفافٍ إذا دُعُوا |
كَثيرٍ إذا اشتَدّوا قَليلٍ إذا عُدّوا |
| وطعْنٍ كأنّ الطّعنَ لا طَعنَ عندَهُ |
وضرْبٍ كأنّ النّارَ من حرّهِ بَرْدُ |
| إذا شِئتُ حَفّتْ بي على كلّ سابحٍ |
رِجالٌ كأنّ المَوْتَ في فَمِها شَهْدُ |
| أذُمّ إلى هذا الزّمانِ أُهَيْلَهُ |
فأعْلَمُهُمْ فَدْمٌ وأحزَمُهمْ وَغْدُ |
| وأكرَمُهُمْ كَلْبٌ وأبصرُهُمْ عمٍ |
وأسهَدُهُمْ فَهدٌ وأشجَعُهم قِرْدُ |
| ومن نَكَدِ الدّنْيا على الحُرّ أنْ يَرَى |
عَدُوّاً لَهُ ما من صَداقَتِهِ بُدُّ |
| بِقَلْبِي وإنْ لم أرْوَ منها مَلالَةٌ |
وبي عن غَوانيها وإن وَصَلتْ صَدُّ |
| خَليلايَ دونَ النّاسِ حُزْنٌ وعَبرةٌ |
على فَقْدِ مَن أحبَبتُ ما لهُما فَقْدُ |
| تَلَجُّ دُمُوعي بالجُفونِ كأنّما |
جُفُوني لعَيْنيْ كلِّ باكِيَةٍ خَدُّ |
| وإنّي لتُغْنيني مِنَ الماءِ نُغْبَةٌ |
وأصبرُ عَنْهُ مثلَما تَصبرُ الرُّبْدُ |
| وأمضي كما يَمضي السّنانُ لِطِيّتي |
وأطوَى كما تَطوَى المُجَلِّحةُ العُقدُ |
| وأُكْبِرُ نَفسي عَن جَزاءٍ بغِيبَةٍ |
وكلُّ اغتِيابٍ جُهدُ مَن ما لَه جُهدُ |
| وأرْحَمُ أقواماً منَ العِيّ والغَبَى |
وأعْذِرُ في بُغضِي لأنّهُمُ ضدُّ |
| ويَمْنَعُني ممّن سوَى ابنِ محمّدٍ |
أيادٍ لهُ عندي تَضيقُ بهَا عِنْدُ |
| تَوالى بلا وَعْدٍ ولَكِنّ قَبْلَها |
شَمائِلَهُ من غَيرِ وَعْدٍ بها وَعْدُ |
| سرَى السّيفُ ممّا تَطبعُ الهندُ صاحبي |
إلى السّيفِ ممّا يطبَعُ الله لا الهِنْدُ |
| فَلَمّا رآني مُقْبِلاً هَزّ نَفْسَهُ |
إليّ حُسامٌ كلُّ صَفْحٍ لهُ حَدُّ |
| فلم أرَ قَبلي مَن مَشَى البحرُ نحوَهُ |
ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسْدُ |
| كأنّ القِسِيّ العاصِياتِ تُطيعُهُ |
هَوًى أو بها في غيرِ أُنْمُلِهِ زُهْدُ |
| يكادُ يُصيبُ الشيءَ من قَبلِ رَمْيِهِ |
ويُمْكِنُهُ في سَهْمِهِ المُرْسَلِ الرّدُّ |
| ويُنْفِذُهُ في العَقْدِ وهْوَ مُضَيَّقٌ |
من الشّعرَةِ السّوداءِ واللّيلُ مُسوَدُّ |
| بنَفسي الذي لا يُزْدَهَى بخَديعَةٍ |
وإنْ كَثُرَتْ فيها الذّرائعُ والقَصْدُ |
| ومَنْ بُعدُهُ فَقْرٌ ومَن قُرْبُهُ غنًى |
ومَنْ عِرْضُهُ حُرٌّ ومَن مالُهُ عَبْدُ |
| ويَصْطَنِعُ المَعْرُوفَ مُبْتَدِئاً بهِ |
ويَمْنَعُهُ من كلّ مَن ذمُّهُ حَمدُ |
| ويَحْتَقِرُ الحُسّادَ عن ذِكْرِهِ لهُمْ |
كأنّهُمُ في الخَلقِ ما خُلِقوا بَعدُ |
| وتأمَنُهُ الأعداءُ منْ غيرِ ذِلّةٍ |
ولكن على قَدْرِ الذي يُذنبُ الحِقدُ |
| فإنْ يَكُ سيّارُ بنُ مُكرَمٍ انقَضَى |
فإنّكَ ماءُ الوَرْدِ إنْ ذهبَ الوَرْدُ |
| مَضَى وبَنُوهُ وانْفَرَدْتَ بفَضْلِهِمْ |
وألفٌ إذا ما جُمّعَتْ واحِدٌ فَرْدُ |
| لَهُمْ أوْجُهٌ غُرٌّ وأيْدٍ كريمَةٌ |
ومَعْرِفَةٌ عِدٌّ وألْسِنَةٌ لُدُّ |
| وأرْدِيَةٌ خُضْرٌ ومُلْكٌ مُطاعَةٌ |
ومَركوزَةٌ سُمْرٌ ومُقرَبَةٌ جُرْدُ |
| وما عِشْتَ ما ماتُوا ولا أبَواهُمُ |
تَميمُ بنُ مُرٍّ وابنُ طابخَةٍ أُدُّ |
| فبَعضُ الذي يَبدو الذي أنا ذاكِرٌ |
وبعضُ الذي يخفَى عليّ الذي يَبدو |
| ألُومُ بهِ مَنْ لامَني في وِدادِهِ |
وحُقَّ لخَيرِ الخَلْقِ من خَيرِهِ الوُدُّ |
| كَذا فَتَنَحّوْا عَن عَليٍّ وطُرْقِهِ |
بني اللّؤمِ حتى يَعبُرَ المَلِكُ الجَعدُ |
| فَما في سَجاياكُمْ مُنازَعَةُ العُلَى |
ولا في طِباعِ التُّربَةِ المِسكُ وَالنَّدُّ |