بتـــــاريخ : 10/30/2008 1:08:13 AM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1339 0


    معايير نمو الطفل في السنوات الست الأولى من عمره

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | المصدر : byotna.kenanaonline.com

    كلمات مفتاحية  :

    النمو الاجتماعي

    1. يظهر مشاعر الخوف ـ التقزز ـ الغضب .
    2. يميز بين صورته وصورة أمه في المرآة.
    3. يبتسم ويصدر أصواتا عند رؤيته صورته في المرآة ـ وقد يضرب بيديه بسعادة ويقلد حركات الوجه .
    4. يبتسم لرؤيته وجوه الأشخاص وسماع أصواتهم .
    5. يبتسم ويصدر أصواتا ( للتفاعل مع الآخرين ) .
    6. يظهر توقعاته، يلوح ويرفع ذراعيه إلى أعلى لكي يحمله أحد .
    7. يتعلق بالشخص الممسك به حامله .
    8. يمكن أن يتعلم كيف يداعب أو يعاكس .
    9. يحدث أصواتا ليقاطع بها حديث الكبار .
    10. يتوقف عن البكاء إذا تحدث معه أحد .
    11. يعبر عن اعتراضه ـ يقاوم أي شخص كبير يحاول أخذ إحدى لعبه .
    12. يلوح عندما يلاعبه أحد .
    13. يلعب بالشخشيخة .
    14. يقل اهتمامه بالرضاعة من الثدي .
    15. يتناول الأغذية ( الطعام ) الصلب .
    16. قد يستطيع استخدام الفنجان أو الكوب .
    17. يستيقظ عند الفجر فورا .

    الشهر السادس ( الطفل الجالس )

    النمو الحركي

    1. يحرك رأسه في جميع الاتجاهات .
    2. عندما يكون منبطحا على بطنه يمكنه رفع ومد رجليه إلى أعلى .
    3. يرفع جسمه بالضغط على يديه ورجليه .
    4. يزحف على بطنه إلى الأمام وإلى الخلف .
    5. يحول اتجاهه عن طريق ذراعيه .
    6. يقف بمساعدة أحد .
    7. يجلس مع قليل من المساعدة ويحتفظ بتوازنه.
    8. يمكن أن يميل إلى الأمام أو إلى الخلف .
    9. يجلس على الكرسي ويشد الألعاب المتدلية .
    10. يجلس بمفرده بدون مساندة حوالي نصف ساعة ـ وقد يرتكز على يديه إلى الأمام ليحتفظ بتوازنه .
    11. يمسك بالزجاجة .
    12. يحرك الرسغ يمينا ويسارا ويقلب الأشياء .
    13. يحاول الوصول إلى الأشياء بيد واحدة .

    النمو اللغوي

    1. يبدأ في استخدام الحروف المتحركة مع كثير من الحروف الساكنة مثل ( ف، ث، س، ش م، ن ) .
    2. ينوع في حجم ونغم ومعدل النطق .
    3. ما زالت الألفاظ مختلفة عن تلك التي ينطق بها الكبار ـ ولكن هناك تحكم أكبر في الأصوات .
    4. عند سماعه لأصوات مثيرة يصبح نشطا ويقوم باللعب الكلامي وغالبا ما يكون ذلك عند سماع أصوات نسائية .
    5. يعبر عن سروره واستيائه بالحروف المتحركة .
    6. يعبر عن ضجره واحتجاجه .

    النمو العقلي

    1. يناغي ويكف عن البكاء عند سماعه إلى الموسيقى ويستجيب للاختلافات في قوة الصوت .
    2. يكون يقظا ومنتبها لمدة ساعتين متصلين .
    3. يكون يقظا حوالي نصف الوقت من النهار .
    4. يحاول الوصول إلى شيء يراه بسرعة .
    5. عادة ينظر إلى أي شيء يريد الوصول إليه ولكن قد يغلق عينيه عندما يشعر بالملل .
    6. يحمل المكعبات بمهارة وبخفة .
    7. يحب أن ينظر إلى الأشياء في وضع مقلوب ويحدث تغييرا في المنظور .
    8. يفحص الأشياء ويحمل الكوب في مقبضه، يشد الورق بعيدا .
    9. يظهر اهتماما بالأواني ويرفعها وهي مقلوبة .
    10. يحاول الإمساك بالشيء الذي يسقط .
    11. يستوعب العلاقة بين الأيدي والأشياء التي تتناولها .
    12. ينقل الأشياء من يد إلى اليد الأخرى .
    13. يمسك مكعبا واحدا ويحاول الوصول إلى آخر ثم يوجه انتباهه إلى مكعب ثالث على الفور .

    النمو الاجتماعي

    1. يبتسم الطفل عند رؤيته لصورته في المرآة .
    2. يميز بين ذاته وبين صورته في المرآة .
    3. يحاول تقليد تعبير الوجه .
    4. يلتفت عند سماع اسمه .
    5. يخاف من الغرباء .
    6. يميز بين الكبار والصغار .
    7. يبتسم للأطفال الغرباء ويحاول الوصول إليهم .
    8. يفضل اللعب مع الأشخاص وخاصة الألعاب الجماعية مثل الاستغماية .
    9. يظهر اهتمامه بتناول الأطعمة بإصبعه بنفسه .
    10. يبدأ في تفضيل بعض الطعام على غيره .
    11. يحاول أن يتناول زجاجته بنفسه .
    12. يحاول تناول الكوب بنفسه .
    13. ينام الليل بطوله .
    14. ينام حوالي 12 ساعة .

    الشهر السابع ( الحركة الدائمة )

    النمو الحركي

    1. يتحكم في حركة الرأس .
    2. يضغط على يديه وركبتيه ويؤرجح نفسه .
    3. يحبو وهو ممسك بيده أو بيديه أشياء، قد يتحرك من مكان إلى آخر عن طريق رفع وضغط مؤخرته أو على جانب واحد .
    4. يحاول الوقوف إذا جذبه أحد مع إبقائه لرجليه مستقيمتين .
    5. قد يحاول الوقوف وحده .
    6. إذا ما ساعده أحد من تحت الإبطين فإنه يقف ويأخذ خطوة في مكانه وينظر إلى قدميه .
    7. يجلس بمساعدة قليلة .
    8. يجلس بمفرده دقائق ويستمتع بذلك، يحتفظ بتوازنه .
    9. أثناء جلوسه لا يحتاج إلى يديه للاستناد عليهما .
    10. قد يحاول الجلوس عن طريق الضغط على ذراعيه من الجانبين أو يستخدم أصابعه وأصبع الإبهام في مسك المكعب .
    11. يستطيع أن يمسك شيئين في وقت واحد، شيء في كل يد وقد يضربهما معا .

    النمو اللغوي

    1. يبدأ في نطق الحروف المتحركة والحروف الساكنة عشوائيا .
    2. يصدر ألفاظا خاصة معروفة واضحة ( في العادة أربع أو أكثر ) مثل ما . مو . دا . دي با .
    3. يصدر أصواتا عديدة في نفس واحد .
    4. قد ينطق دادا ـ ماما .
    5. ينصت إلى الألفاظ التي ينطقها هو أو تلك التي يتلفظ بها الآخرون .

    النمو العقلي

    1. يركز انتباهه بدرجة أكبر .
    2. يهتم بالتفاصيل .
    3. يحاول الوصول إلى بعض الأشياء ويمسك بها بيد واحدة ( مثل الشخشيخة أو الجرس ) .
    4. يميز الأشياء البعيدة والأشياء القريبة بقدر المسافات .
    5. يهز ويضرب الأشياء بعضها ببعض .
    6. يلعب بعنف باللعب التي تصدر أصواتا مثل الجرس أو الصندوق الموسيقي أو الشخشيخة .
    7. ينظر لمدة قصيرة نحو الألعاب التي تختفي .
    8. يتوقع تكرار الحدث أو الإشارة .
    9. يتذكر جزءا من موقف كامل .
    10. يتذكر أجزاء صغيرة من الأحداث التي وقعت في الماضي القريب إذا ما تضمنت بعض أفعاله .
    11. يبدأ في تقليد فعل .
    12. يستطيع أن يربط بين الأفعال التي يقوم بها شخص آخر وذلك عن طريق الملاحظة .
    13. يشعر بالسرور عند رؤيته صورته في المرآة .
    14. قد يربط بين نفسه وصورة طفل آخر، ويصدر صوتا مناسبا .
    15. يبدأ في فهم ما تتضمنه الأفعال المألوفة لديه .
    16. يعي الفروق بين الأحجام ويستطيع المقارنة بين الأحجام المختلفة لنفس الشيء مثل المكعبات .
    17. يستطيع أن يحتفظ باثنين أو ثلاثة من المكعبات أو من اللعب الصغيرة .

    النمو الاجتماعي

    1. يربت على صورته في المرآة .
    2. يستكشف الجسم بالفم واليدين .
    3. يظهر روح الدعابة ويعاكس الآخرين .
    4. يظهر اهتمامه ورغبته في المشاركة في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
    5. يقاوم أي ضغط للقيام بشيء لا يريده .
    6. يميز بين الحديث الودي والحديث الغاضب .
    7. قد يعض على أصابعه ( بمناسبة ظهور الأسنان ) .
    8. يلعب باللعب .
    9. يمسك بالملعقة أو الكوب على سبيل اللعب .
    10. يريد أن يتناول طعامه بنفسه ) .

    الشهر الثامن ( الطفل المتحرك )

    النمو الحركي

    1. يحبو إلى الأمام وإلى الخلف .
    2. قد يحبو باستخدام يد واحدة .
    3. قد يتقدم أيضا وهو جالس على مؤخرته أو عن طريق الوقوف على قدميه والاستناد على الأثاث .
    4. يقف وهو مرتكز على أي جسم .
    5. يحاول الوقوف بالاستناد على قطع الأثاث .
    6. يحتاج إلى المساعدة للجلوس بعد الوقوف .
    7. قد يقف إذا ما أمسك شخص بيده .
    8. يضع إحدى قدميه أمام الأخرى ليحتفظ بتوازنه وهو واقف .
    9. يجلس بمفرده لعدة دقائق، يمد إحدى رجليه أمامه والأخرى تكون متنية .
    10. يجلس على مؤخرته ويتحرك ( يتنطط ) .
    11. يمسك بالمكعبات بالإبهام وأصبع السبابة الوسطى .
    12. يمسك بشيء لمدة ثلاث دقائق على الأقل .
    13. يلتقط الخيط بأصبعه ويحاول مسك البلية .

    النمو اللغوي

    1. يقوم باللعب الكلامي لعديد من الأصوات لمجرد اللعب وغالبا ما يكون هذا اللعب الكلامي لنفسه هو .
    2. يصرخ عاليا .
    3. يجعل نبرة اللعب الكلامي شبيهة بكلام الكبار .
    4. يعبر عن راحته ورضائه بالأصوات .
    5. يبدأ في تقليد حركات الفم والفكين .
    6. يستعمل مقطعين لفظين .
    7. قد يسمي الشيء بالصوت الذي يصدر عن هذا الشيء مثال القطار تشو . . تشو . .
    8. عادة يستجيب بإدارة رأسه وجذعه للأصوات التي يعرفها مثل اسمه، صوت رنين التليفون، المكنسة الكهربائية . . الخ.
    9. ينصت إلى الكلمات المألوفة ويبدأ في التعرف على بعضها .

    النمو العقلي

    1. يفحص الأشياء من جميع الأبعاد .
    2. يلاحظ يديه في أوضاع مختلفة، يمسك بالأشياء ويسقطها .
    3. يعرف ( داخل، خارج ) ومعنى ( وعاء يحتوي على ) وذلك عن طريق وضع الأشياء الصغيرة الحجم داخل وعاء ثم إخراجها مرة أخرى .
    4. يتوقع الأحداث التي ليس لها علاقة بسلوكه .
    5. يبدأ في إظهار وعيه بمرور الوقت ( الذاكرة المرتبطة بالتوقيت ) .
    6. يبدأ في تقليد الأشخاص والسلوك والتصرفات عن طريق البصر والسمع .
    7. يستخدم وسائل مختلفة في سبيل الوصول إلى الهدف .
    8. يحل المشكلات الصغيرة ( يركل بقدمه اللعب المتدلية في محاولة للحصول عليها ) .
    9. يدق الجرس بهدف أو غرض ـ أو يشد الخيط للحصول على لعبة معلقة .
    10. يمسك بشيء واحد مثل مكعب، ينظر إلى شيء آخر مختلف مثل فنجان أو كوب قد يحاول الإمساك بثلاثة مكعبات في وقت واحد .
    11. يربط بين حركات جزئية معروفة في فعل كبير . .
    12. يدرك علاقة التشابه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .

    النمو الاجتماعي

    1. يربت ويبتسم ويحاول أن يقبل صورته على المرآة .
    2. يلتصق بأمه ويتشبث بها بوضوح .
    3. يقترب من أمه ويتبعها .
    4. يخاف من انفصال أمه عنه .
    5. عادة يستيقظ أو يهدأ إذا ما تحدثت إليه أمه .
    6. يصرخ لجذب الانتباه .
    7. يدفع الأشياء التي لا يريدها ـ ويرفض العزل .
    8. قد يعرف كيف يستغل والديه للحصول على ما يريده من أشياء .
    9. يحاول الوصول إلى اللعب البعيدة عن يديه بإصرار ـ يعض اللعب ويمضغها .
    10. يهتم باللعب وخاصة ما يحدث منها أصواتا .
    11. قد يواجه بعض مشاكل النوم .

    الشهر التاسع ( الطفل الواقف الجالس )

    النمو الحركي

    1. يحاول أن يستدير .
    2. يحبو على السلالم .
    3. يحبو وأطرافه مفرودة .
    4. يستطيع الوقوف بمفرده .
    5. يخطو بعض الخطوات الجانبية .
    6. يجلس جيدا على المقعد .
    7. يجلس بمفرده معتدلا دون مجهود .
    8. يمسك بسهولة ونجاح رباط الحذاء بالإبهام والوسطى .
    9. يشبك يديه ويضرب الأشياء، بعضها ببعض .
    10. يستخدم أصبع السبابة للإشارة ويحاول إدخاله في أي فتحات أو يشد به .
    11. يقوم ببناء تكوين بمكعبين.
    12. يحاول السير على يديه ورجليه مثل القطة .

    النمو اللغوي

    1. طريقة النطق تصبح مميزة.
    2. يعبر عن مشاعره بالمقاطع اللفظية .
    3. يقلد الكحة، طقطقة اللسان وغيرها .
    4. يستعمل بعض الكلمات ذات المعنى فيقول دادا . ماما للدلالة على أشخص معينين .
    5. قد ينطق بمقاطع ذات تسلسل أطول ويكررها .
    6. يستمع إلى الحديث وإلى الألحان .
    7. قد يفهم بعض الكلمات كلمة أو اثنتين إلى جانب اسمه مثلا : لا . . لا : ويستجيب لها .
    8. قد ينفذ بعض الأوامر البسيطة وهو سعيد لفهمه إياها . مثال : احضري لي حذائي .

    النمو العقلي

    1. يخاف من الأماكن المرتفعة ويدرك العمق .
    2. يتعرف على أبعاد الأشياء .
    3. يحصل على الشيء الصغير الحجم بأصبعه وإبهامه ويحصل على الأشياء الأكبر حجما بكلتا يديه .
    4. يكتشف مكان لعبة كان قد رأى شخصا يخبئها فيه .
    5. يشعر بالملل عند تكرار نفس المؤثر .
    6. قد يتذكر إحدى الألعاب التي مارسها في اليوم السابق .
    7. يتوقع مكافأة عندما يقوم بتمام عمل ناجح أو تنفيذ أمر .
    8. يتوقع عودة شخص أو شيء غاب عن مكانه أو عن بصره .
    9. يستطيع الاحتفاظ بسلسلة من الأفكار في عقله .
    10. قد يضع شيئا أو شيئين في فمه ويحضر ثالثا .
    11. تقليده لبعض الأفعال، يشعر أن لديه تفكيرا رمزيا .
    12. يقاوم محاولات تشتيت انتباهه ويبدأ في إظهار صفة المثابرة .

    النمو الاجتماعي

    1. يبدأ إدراك أمه كشخص دائم حتى عندما تنفصل عنه، وكذلك يكون الأمر بالنسبة للأب .
    2. يؤدي بعض الحركات المسلية لأفراد الأسرة ويكررها إذا ما صفقوا له .
    3. قد يتعلم كيف يحمي نفسه وممتلكاته ـ يتعارك من أجل لعبة أخذت عنوة منه.
    4. قد يصبح أكثر حساسية بالنسبة للأطفال الآخرين فيبكي إذا ما بكوا .
    5. يبدأ في تقييم أمزجة الأشخاص ودوافعهم .
    6. قد يظهر بعض المخاوف الجديدة .
    7. يظهر اهتماما بلعب الآخرين .
    8. يبادر باللعب .
    9. يقوم بألعاب الكرة، ولعبة باي باي والاستغمايه .
    10. يختار اللعب بفهم وعن قصد .
    11. يستطيع أن يأكل البسكوت بنفسه .
    12. يمسك بالزجاجة ويمسك الفنجان من مقبضه .
    13. يشرب من الفنجان أو الكوب .
    14. قد يخاف من الحمام .

    الشهر العاشر ( الطفل المتخيل )

    النمو الحركي

    1. يتسلق الكرسي وينزل من فوقه .
    2. قد ينبطح على معدته من وضع الجلوس .
    3. يمسك بشيئين صغيرين بيد واحدة .
    4. لي لعبة من الخيط التي يربطها .
    5. يقوم بفعلين مختلفين بيده، فمثلا يمسك بيد ويلوح بالأخرى .

    النمو اللغوي

    1. يتعلم الكلام والحركات المناسبة المصاحبة لها مثل كلمة " لا " مع هز رأسه أو باي باي وبلوح بيده .
    2. قد يكرر نفي الكلمة كإجابة لجميع الأسئلة .
    3. قد ينطق بكلمة أو كلمتين بالإضافة إلى كلمة ماما وكلمة بابا .
    4. ينصت باهتمام إلى الكلمات المألوفة لديه .
    5. يفهم ويطيع الأوامر مثل : أعطيها لي .

    النمو العقلي

    1. يبحث عن لعبة خلفه دون رؤيتها .
    2. يبحث فيما يحتويه صندوق ما ويحاول شد الأشياء الصغيرة الموجودة داخله .
    3. ينظر إلى البلية إذا وقعت خارج الصندوق .
    4. يبحث عن الأشياء المخبأة إذا شاهدها وهي تخبأ .
    5. يرفع الفنجان أو الصندوق للبحث عن اللعبة المخبأة تحتها .
    6. إذا لم ينجح في العثور على اللعبة في مكانها الجديد يعود مرة أخرى إلى المكان الأول الذي تعود أن يجدها فيه .
    7. يبحث في نفس المكان عن الشيء الذي رآه خبئ في أماكن عديدة .
    8. يقلد التصرفات فيغسل جسمه بالصابون ويطعم الآخرين .
    9. يبدأ في تفضيل إحدى يديه وجانب من جسمه أكثر من الجانب الآخر .
    10. يشير إلى أجزاء جسمه .
    11. يحاول القيام بأفعال جديدة للحصول على نفس الهدف عن طريق التجربة والخطأ .
    12. يضع مكعبين متماثلين جنبا إلى جنب .

    النمو الاجتماعي

    1. يظهر أمزجة مختلفة : ألم . حزن . سعادة . عدم ارتياح -غضب . ويظهر تفضيله لبعض الأشياء، يتجاوب مع الإيقاع
    2. يقلد الحركات وتعبيرات الوجه والأصوات .
    3. يبدأ في التعرف على جنسه ( ولد وبنت )، فيتوحد الأولاد بالذكور والبنات بالإناث .
    4. ينمو لديه الشعور بالتفاعل الاجتماعي على أساس من التقبل وعدم التقبل .
    5. يصير أكثر حساسية تجاه الأطفال الآخرين ويبكي عندما ينال طفل آخر الاهتمام، وقد ينسحب إلى المراحل السابقة نتيجة للغيرة .
    6. يشد " الإيشارب " أو رباط الرقبة أو النظارة على سبيل المداعبة .
    7. يفضل لعبة واحدة عن باقي الألعاب وقد يفضل عدة ألعاب ـ يظهر ميلا إلى العرائس والدمي المحشوة والحيوانات المحشوة .
    8. يساعد فيمسك الفنجان ليشرب، ويطعم نفسه الوجبة كلها.
    9. قد يواجه بعض مشاكل النوم .
    10. يساعد في ارتداء الملابس .

    الشهر الحادي عشر

    النمو الاجتماعى

    1. يحاول الإمساك بصور الأشياء المنعكسة في المرآة .
    2. يؤكد ذاته وسط أقاربه .
    3. يزيد اعتماده على أمه .
    4. قد يخمن الأهداف التي تسعى إليها أمه وطريقة تحقيقها .
    5. يطيع الأوامر .
    6. يسعى للحصول على الموافقة والرضا ويتحاشى عدم الرضى .
    7. ليس متعاونا طوال الوقت، يرفض التعليم المفروض عليه، يعترض على حمل اللعب بعيدا .
    8. قد يقدم لعبة لشخص ولكنه لا يتركها له .
    9. يحب التقليد والمحاكاة .
    10. يظهر شعوره بالذنب عندما يقوم بفعل خاطئ .
    11. قد يعاكس ويختبر مدى قبول والديه لمعاكسته .
    12. يقوم بتقليد حركات الكبار وطريقة لعب الأطفال الآخرين .
    13. يلعب مثل طفل آخر وليس معه .

    الشهر الثاني عشر ( الطفل المشاء )

    النمو الحركي

    1. أثناء المشي يمكنه الوقوف والتلويح بيده أو حمل لعبه
    2. يصعد وينزل السلالم .
    3. يصعد الكراسي وينزل من وفقها .
    4. يتسلق سريره وينزل منه .
    5. يقوم بحركات السباحة أثناء أخذه حماما .
    6. ينزل بجسمه حتى يجلس .
    7. يستطيع نزع أو رفع أغطية الأوعية .
    8. قد يخلع ملابسه بنفسه .

    النمو اللغوي

    1. يصدر أصواتا متعلقة بلغة والديه الأصلية بدرجة أكبر .
    2. يستعمل الكلمات التي يعرفها .
    3. ينطق من 2 ـ 8 كلمات بالإضافة إلى ماما، بابا ومن هذه الكلمات ما يعني الأصوات مثل " هاوهاو " .
    4. يلفظ ببعض الجمل القصيرة .
    5. تبدأ الكلمات في مساعدته مثل تمييز أنواع الأشياء مثل " تاي " التي تقال على الطيارة الورقية والطائرة أي الأشياء التي تطير .

    النمو العقلي

    1. يضع ثلاثة أو أكثر من المكعبات داخل الكوب، يخرج المكعبات والبلي من الصندوق، يفض الأغلفة عن اللعب .
    2. يبحث عن الأشياء المخبأة حتى ولو أنه لم يرها وهي تخبأ ولكنه يتذكر فقط أين شاهدها آخر مرة قد يبحث عن الشيء في أكثر من مكان .
    3. يتذكر الأحداث لفترات طويلة .
    4. يقوم بالتقليد بدقة كبيرة وبإمكانه أن يقوم بتقليد سلوك لنموذج غائب .
    5. يميز الشخصيات ويثق بهم بدرجات مختلفة .
    6. يقوم ببناء برج من المكعبات ( 2 ـ 3 مكعب ) بعد أن يقوم أحد بشرح الطريقة له .
    7. يمكنه وضع الأشياء المتشابهة في الحجم أو اللون في مجموعة .
    8. قد يضع شيئا أو شيئين في فمه أو تحت إبطه ويمسك بثالث .
    9. قد يفكر بعقله في الأشياء أو الأفعال التي يريد القيام بها قبل تنفيذها .

    النمو الاجتماعي

    1. يعبر عن مشاعر كثيرة ويتعرف عليها لدى الآخرين .
    2. يخاف من الأماكن الغريبة أو الجديدة .
    3. يكون رد فعله عنيفا عند انفصاله عن أمه .
    4. يصبح لديه روح الدعابة ( المزاح ) .
    5. يعبر عن حبه للأشخاص والأشياء على نحو ما يحب العب والملابس . #تزيد سلبيته .
    6. يرفض تناول وجبة أو طعام جديد، أو إطعام أمه له، يقاوم النوم أثناء النهار .
    7. قد تعتريه نوبات من الغضب .
    8. يفضل بعض الأشخاص على البعض الآخر .
    9. يصر على تناول غذائه بنفسه .
    10. يتناول ثلاث وجبات في اليوم ويمسك بالكوب ليشرب، يستعمل الملعقة، يلعب بالطبق .
    11. قد يقابل بعض المشاكل عند النوم، ينام فترة واحدة أثناء النهار ( بعد الظهر ) .
    12. يتعاون عند ارتداء ملابسه .

    الفترة بين 12 شهر إلى 18 شهرا

    من 12 إلى 15 شهرا

    1. يستعمل الملعقة دون أن يسكب منها إلا القليل .
    2. يقوم بتقليد أحد الوالدين في بعض الأعمال المنزلية .
    3. يقوم بتشكيل أو بناء شكل بمكعبين أو ثلاثة .
    4. يمشي إلى الخلف كما يمشي إلى الأمام بنفس الدرجة من الإتقان .

    من 15 ـ 18 شهرا

    1. يخلع بعض أو كلا ملابسه .
    2. يقوم بتشكيل أو بناء بأربعة مكعبات .
    3. يصعد السلالم ممسكا " الدرابزين " أو مستندا بيده على الحائط .
    4. يشير إلى صورة طفل في كتاب أو مجلة .
    5. يستعمل الاسم عندما يتكلم عن نفسه.

    الفترة بين 18 شهرا إلى سنتين من العمر

    1. يستخدم الكلمات في تكوين جمل بسيطة أو أسئلة بسيطة .
    2. يتعرف على جزء أو أكثر من الجسم .
    3. يتبع الإرشادات البسيطة ( في غالبية الوقت ) إذا كانت تتضمن فعلا واحدا .
    4. يرتدي بعض الملابس ويحاول ارتداء ملابس أكثر إذا ما نجح .
    5. يقوم بتشكيل أو بناء شكل من ثمانية مكعبات .
    6. يقوم بركوب دراجة ( بثلاث عجلات ) وكذلك السيارة اللعبة الخاصة بالأطفال .
    7. يركل الكرة إلى الأمام برجله أو يقذفها ولكن دون دقة في كلتا الحالتين .

    معايير النمو

    في الفترة بين سنتين وثلاث سنوات

    بعض الأشياء التي يقوم بها نصف الأطفال الذين يبلغون من العمر 2 ـ 3 سنوات .

    1. يقوم بارتداء ملابسه تحت إشراف شخصي ويقوم بتزرير بعض الزراير .
    2. يلعب بعض الألعاب المشتركة مثل الاستغماية .
    3. يستخدمون أسلوب الجمع ـ حروف الجر في حديثة .
    4. يرسم دائرة ( يقلدها ) بالألوان .
    5. يفهم معنى الكلمات مثل ( بارد ـ تعب ـ جوعان ) .
    6. يعرف أماكن الأشياء ويساعد في وضع كل شيء مكانه .
    7. يتبع الإشارات البسيطة .
    8. يقوم بإطعام نفسه .
    9. يتحكم في عملية التبول أثناء النهار وأحيانا أثناء الليل أيضا.
    10. يتعرف على بعض الألوان .

    الفترة بين ثلاث سنوات وخمس سنوات

    بعض الأشياء التي يتعلمها معظم الأطفال الطبيعيين قبل بلوغهم العام الرابع أعمارهم .

    1. يرتدي ملابسه دون أي مساعدة .
    2. يتعرف على الألوان ويقارن بينها .
    3. يستعمل أسلوب الجمع وحروف الجر .
    4. يترك والديه بسهولة ويلعب بعيدا عن أنظارهما لمدد طويلة من الوقت .
    5. يقوم برسم شكل يعبر عن إنسان .
    6. ينط ( يقفز ) على رجل واحد .

    وعندما يبلغ خمس سنوات يقوم بالآتي

    1. يتعرف على كلمات كثيرة .
    2. يمسك بالكرة أثناء قفزها .
    3. يلبس حذاءه بنفسه وقد يقوم بربطه أيضا.
    4. يغني أغنية ذات لحن مميز .
    5. يتعرف على اسمه المكتوب وقد يقوم بكتابه .

    الفترة من خمس سنوات إلى ست سنوات

    معظم الأطفال يمكنهم القيام بالآتي :

    1. يقوم الطفل بخلع وارتداء جميع ملابسه ويستطيع أن يقوم بربط حذائه .
    2. يقوم بكتابة اسمه وخاصة إذا كان قصيرا وسهلا .
    3. يعرف اسمه الأول واسم والده ويمكنه إخبار أي شخص بهما .
    4. يعد من واحد إلى خمسة بالترتيب السليم وقد يعد إلى عشرة .
    5. يقوم برسم نموذج لإنسان ويوضح الذراعين والرجلين .
    6. يتحكم في عملية التبول والتبرز مع بعض الحوادث النادرة .
    7. يقوم بغسل وجهه ويديه وتنظيف أسنانه بالفرشاة تحت إشراف.
    8. يتعرف على معظم الألوان .
    9. يفهم أن القطعة ذات العشرة قروش ذات قيمة أكبر من القرش .

    كيف نفهم طفل المدرسة الابتدائية

    الطفل في هذه المرحلة يبدأ لأول مرة في حياته، يتخذ موقفا جديا من العمل والإنجاز أو بعبارة أخرى فإن الاتجاه الأساسي للشخص نحو العمل والإنجاز ينمو في مرحلة الطفولة المتأخرة، ويساعد على ذلك بالطبع عوامل متعددة يساعد عليه أولا : نمو الامكانات المختلفة عند الطفل في هذه المرحلة التي تمكنه من القيام بالعمل والإنجاز ولعل أول ما يسترعي الانتباه في هذا الصدد هو قدرة الطفل على اكتساب المهارات في جميع النواحي المعرفية والحركية والفنية والاجتماعية فمن القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب والتاريخ والعلوم، إلى القدرة على إتقان الكثير من الحرف اليدوية مثل أشغال الإبرة والأشغال الخشبية والجلدية وأعمال النسيج وغيرها، إلى الرقص والغناء والفنون التشكيلية والموسيقى إلى ألعاب الكرة وكرة السلة وألعاب التصويب، وغيرها وغيرها من المهارات التي ذكرنا منها ما ذكرناه هنا على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر.

    إن الذي نريد أن نؤكده هنا هو أن الطفل في هذه المرحلة يكون قد وصل إلى مستوى من النمو يمكنه من القيام بالكثير من الأعمال، وهذا هو الأساس الأول الذي يساعده على اتخاذ موقف إيجابي من العمل، ليس هذا فحسب بل أن طفلنا ليجد نفسه، إلى جانب ذلك تواقا وشغوفا وميالا بشدة إلى الإنجاز في كل مجال يستطيع أن يقوم فيه بعمل شيء ما بعبارة أخرى فإن الطفل لا يكون معدا فقط لاكتساب المهارات والقيام بعمل أشياء نافعة بل يكون أيضا مدفوعا إلى ذلك بشدة .فالمهارات التي يكتسبها الطفل في هذه المرحلة هي مهارات جديدة، وهي تجعله أقرب إلى ما بيديه الكبير من قدرات . وعلى ذلك فكل مهارة جديدة يكتسبها الطفل تزداد معها درجة استقلاليته، وربما تضاف معها مسئوليات جديدة بالنسبة له، مما يزيد من شعور الطفل بأهميته وكفاءته . والدافع إلى الكفاءة دافع أولي نستطيع أن نفسر في ضوئه بشكل أوضح جميع مظاهر النمو . وعلى ذلك يمكن أن نعتبر الإنجاز في هذه المرحلة هو وسيلة الطفل لتحقيق تلك الكفاءة .

    وبالإضافة إلى هذه الدوافع الأولية لاكتساب المهارات في هذه المرحلة هناك أيضا التشجيع الذي يلقاه الطفل من المجتمع في نفس الاتجاه فالآباء والمعلمون يشجعون الأطفال على الإتقان فيما يعملون وذلك عن طريق الدرجات التي يحصل عليها الطفل في المدرسة أو الجوائز والامتيازات الخاصة، أو الإطراء أو غير ذلك من وسائل التشجيع . وقد يعمل الرفاق أيضا كمصدر آخر من مصادر التشجيع على اكتساب المهارات وإن كانوا في بعض الأحيان يقومون بإحداث بعض الآثار السلبية

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()