بتـــــاريخ : 11/8/2008 7:14:45 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1123 0


    الدرس الرابع عشر

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | المصدر : www.kettaneh.net

    كلمات مفتاحية  :
    دروس سي شارب

    في هذا الدرس سنوضح بعض المميزات لل method :
    1- ترقية العناصر .
    2- مفهوم الnamespace في ال #C .

    والآن بسم الله نبدأ :

    1- ترقية العناصر .
    وهو ان يكون لدينا متغير معرف بنوع معين وتحويله بالإجبار إلى نوع آخر ليستطيع المرور في method معينة . وهناك نوعان من التحويل :

    1- التحويل الضمني (implicit conversion) :
    ويقوم بتحويل قيمة المتغير من نوع إلى نوع آخر ضمنيا ً ، أي دون كتابة النوع الجديد قبل المتغير المراد تحويله اليه.
    مثال : ال method الذي اسمه sqrt() والذي يقوم بإعطاء الجذر التربيعي للرقم ، الموجود في الclass اسمها math (تحدثنا عنها سابقا) ، المتغيرات التي يستقبلها معرفة في الأصل double أي عند كتابة هذا الmethod كتب كالتالي :
     

    C#
    public  Math( double x)


    فإذا بعثنا له رقم 4 مثلا ً والذي هو int :
     

    C#
    Console.writeline(Math.sqrt(4));


    فسيتحول تلقائيا ً (ضمنيا ً) إلى 4.0 أي من نوع double ويكون الناتج 2 . وذلك لأن int أصغر من double إذا ً فهو يحتويه ، وهنا لا يحدث أي خسارة في المعلومات .

    2- التحويل الصريح ( Explicit conversion)
    أما إذا اردنا التحويل العكسي فيجب كتابة نوع التحويل :
     

    C#
    
    
    double y = 4.5 ;
    
    Console.writeline(Math.sqrt ( ( int ) y ) );
    
    


    ويكون الناتج هنا أيضا ً 2 لأنه تم تحويله إلى int قبل إيجاد الجذر ، ولكن في هذه الحالة يحدث خسارة في المعلومات .
    والجدول التالي يوضح حالات التحويل الضمنية :

     

     

    2- مفهوم الnamespace في ال C# .
    C# تحتوي على مجموعة من ال classesمجتمعة داخل ال namespace والكود الرئيسي لهذه ال classes مخزنة بمكتبة مخصصة لل classes بإمتداد .dll وتدعى assemblies أي المرمّـزة .
    العبارة using تحدد ال namespace الذي نريد استخدامه في البرنامج . مثلا ً : جميع البرامج عند انشائها يتم استدعاء ال System namespace تلقائيا ً
     

    C#
    using System ;


    لإخبار ال compiler بأننا نريد استخدام ال System namespace ، وعبارة using تسمح لنا باستخدام ال classes الموجودة داخل ال System namespace . فنستدعي ال WriteLine method الموجود في ال Console class والموجود داخل ال System namespace بالطريقة التالية :
     

    C#
    Console.WriteLine

     

     

     

     


    بدلا ً من كتابتها :
    System.Console.WriteLine
    وأي namespace آخر يجب إضافته يدويا ً عن طريق إضافة الملف المرجع له (add reference) كما تعلمنا في الدرس الثالث .

    والجدول التالي يوضح مجموعة بسيطة من ال namespaces الشائعة الإستخدام والتي سنستخدمها في البرامج التالية إن شاء الله ، وخاصة في برامج ال windows application :

     

     

     

     

    كلمات مفتاحية  :
    دروس سي شارب

    تعليقات الزوار ()