بتـــــاريخ : 6/21/2008 11:13:32 AM
الفــــــــئة
  • التقـنيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 692 0


    كيف تقوم باعداد البحث العلمى

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : brokenheart | المصدر : www.arabs2day.ws

    كلمات مفتاحية  :
    بحث علمي

    كيف تقوم باعداد خطة البحث

    شروط و عوامل النجاح البحث

    اولا: لابد نحدد ان نحدد مجال البحث الذى نتاوله كما الابد ان يمتلك الطالب العلم القدرة و المعرفة و الرغبة

    القدرة المالية و اللغوية و العلمية للبحث الموضوع مععين اذا الا يصح ان يقوم الباحث بدراسة موضوع غريب اللغة كما ان يقوم باحث غير ملم بلغة الفرنسية بدراسة الادب الفرنسى و اعداد بحث فيه او شخص غير ملم بلغة الاردية بدراسة اشعار محمد اقبال او شخص غير عارف بعلوم الرياضية او التفاضلات و التكاملات بدرسة الفزياء لذا لابد من توفر عنصر المعرفة



    كذلك عنصر القدرة المالية امر هام اذا لابد من ان يحدد الباحث القدرة المالية فسفر الى الخارج للبحث موضوع معين امر يحتاج الى المقدرة المالية و الحصول على كتب معينة تحتاج كذلك الى المقدرة المادية و لنا ان نعرف مدى الحاجة الى المقدرة المادية فى ظل عدم الاهتمام المؤسسى فى بلادنا ببحث العالمى ماديا و معنويا فعلى الباحث ان يعرف انه سوف ينفق على بحثه و ان يختار مجال البحثى المناسب لقدر ة على النفقة

    العنصر المهم الاخر هو الرغبة فالبحث العلمى امر شاق بل هو ا حد ضروب النضال و الجهاد فطلب العلم فريضة على كل مسلم و له جزء كبير و لا سيما فى مجتماعت لا يتوفر فيها المناخ المناسب اللعلم و لطلب العلم , لذلك فرغبة العلمية و الشغف العلمى هو احد اهم اسس البحث العلمى و الشغف هى حالة تنمى من الصغر فصغار يولدون و لهم شغف معرفى عام يمكن ان ينمى او يترك لينتهى و الباحث يصب بنوع من القلق المثمر هو القلق المعرفى اذا دائما ما يدراك الباحث و هو من القلائل الذين يدركون هذا بعدم كاملية معرفتة و جزئيتها و عدم شمول اجزائها هكذا يفنى الباحث حياة " اقصد الباحث الحقيقى " فى اكمال الثغارت المعرفية التى تظهر امامه او يوكل تلاميذ له بهذا الامر محاولة محاولته المستمرة الى اكمال البناءة المعرفى الذى بطبع لن يكنمل الا انه اثناء هذا يصبح له انجاز علمى و معرفى لذا فرغبة هو وسيلة مساعدة للبحث للبحث العلمى فلابد ان يحب الباحث عمله حتى لا يشعر بملل و لا تعيقة المعوقات التى سوف تقف امامه

    عندما يتوفر فى الباحث هذة العومل يصبح لدية القدرة على البحث العلمى ذلك البحث الذى لا يتوقف على لون او جنسية او حضارة و لدية امكانية الباحث و لكن القدرة على الابداع و التناول الجديد و الخروج بنتائج الجديدة هى التى تحدد مدى قدرة الباحث على العمل فى المجال البحثى



    خطوات البحث العملى

    ما هى خطوات البحث العلمى

    الخطوة الاولى تساولات فى ذهن الباحث

    ان الكلمات مثل متى و اين و و من كم اسألة نتناولها فى حياتنا العادية و بشكل يومى الا انها تتمحور حول مستوى ادنى من التفكير و لكن الاسئلة الذهبية هى التى تبداء بلماذا و كيف و لما هى مفاتيح الجكمة و البحث العلمى الحقيقية , و لابد ان يتناول الباحث هذا الكلامات فى مجاله العام الذى يتناوله و يدرك تفاصيل و خلفيات قبل ان يدخل فى البحث العلمى و يتجه نحو الموضوع بكل جوانبه و يتناول جوانب فى الموضوع البحثى و بتالى احد المصادر الاساسية للحصول على موضوع بحثى هو الخلفيات العملية و التامل فيها المصدر الاساسى

    المصدر الثانى : القراءت و المراجعات المصدرية و هى لابد ان تتم بشكل منهجى و الا يكون جهد فوضوى غير منجز على الاقل البد من تحجيد مجال القراءة فى مجال معين مثالا التاريخ الاندلسى حقبة المورسكين يصبح هذا مجال البحث او التربية الخاصة او الدراساة للشعر معين او حقبة معينة و لابد ان تكون القراءت ممنهجة و على مستوى متوسط و تسمح بفتح مجال اكبر للدراسة اكبر مثالا الحقبة المورسكين يمكن ان تكون مفتاح و تمهيد للحقبة الاندلسية و و تناول خصائص شاعر معين يمكن ان نتناول الوضع الادبى بعد ذلك فى الدكتورة فى حقبة التاريخية بحياة هذا الشاعر

    ظاهرة البحث امر هام ابد من تحديد مجالها البشرى و الزمنى و مدى تكلفة الاقتصادية للعملية البحثية



    كتابة خطة البجث


    المرحلة التالية :

    كتابة خطة البحث

    هى المرحلة المبدئية الهامة لاى باحث اذ انها الوسيلة التى من خلالها يحدد الباحث خطة عمله الاستراتيجية و المنهجية فى العمل اى خلال فيها تعنى نسف الاساس المنهجية لعمله و هى من الاخطاء القاتلة لاى بحث ربما الكمال المطلق امر مستحيل لدى الشر اذا لا يوجد بحث وصل له على الاطلاق الاخطاء يمكن ان تحدث فى الاقثباس و ربما فى الافكار او حتى فى المادة العلمية و لكن الاخطاء المنهجية هذة تؤدى الى الانهيار التام

    و مهمة اخطة البحثية التعرف على الامكانية التى من خلالها يمكن اجراء البحث او لا يمكن و التعرف على المدى البشرى له و الزمنى و الجغرافى للبحث و مفاهيمه و كافة نواحية الاستراتيجية و المنهجية الاتفاق الذى يحدث بين المشرف و الباحث و عدم الاتفاق يعود الى الباحث و مشكلات المنهجية فى الخطة او امر يعود الى المشرف الذى يتولى الاشراف عل ى البحث و هو بشر له ما لهم من اخطاء ونوازع قد تجعله ليس منصف بشكل تام مع الطالب و لكن على اى حال لابد من ان يقوم الطالب بواجبه فى اعداد فكرة و خطة يستعد لتبنها و الدفع عنها و تسوقها و التسويق

    اعاد مقدمة خطة البحث

    يحدد فيها الباحث الاسباب التى ادت الى دراسته و اهمية الدراسة التى تتناولها و ما يطمح فيها


    التسأول الرئيسى و خصائصه

    تسأول الريئسى

    هو تحديد اللتساول البحثى العام بتساول عام يتحدد فيه عنوان الظاهرة و يصاغ فى صورة سؤال مثل ما المشكلات التى توجه الاسر المتزوجة حديثا و اسباب او الانهيار اليمة الاقتصادية للعملة المصرية او تطور الوضع الاقتصادى و علاقتة بوضع السايسى فى حقبة تاريخية



    التسأولات الفرعية
    التسأولات الفرعية :

    يتم تجزئية التسأول الرئيسى الى مجموعة من التسأولات الفرعية التى تتناول الاجانب على المشكلة و جوانبها و الظروف المحيط بها الاجابة على تساولات هذا الجزء يحدد التصور المبدئى اللشكل الدراسة و خطتها




    --------------------------------------------------------------------------------

    اهمية الدراسة
    اهمية الدراسة

    هو جزء يهتم الباحث ببرازو الاهمية الاقتصادية و الاجتماعية و الاخلاقية لدراستة و الاسباب التى تدفعه الى الاجراء لدراسته و هو يحاول جمع التايد للمختصين و الاستازة المشرفين لدراسة موضوعة و اثارة فضولهم اعلمى المفترض توجده بهم كان يوضح نقطة غامضة فى جزئية سوف يتناولها و كيف سوف يتناوله

    اهمية تحديد المجال البشرى و الزمنى و الجغرافى و المفاهيمى
    تحديد الوضع المفاهيمى :

    اللغة امر مطاط يختلف من فرد الى اخر من ثقافة الى اخر من طبقة الى اخرى لذا فان الافاة التى تعترض العلوم الانسانية هى اللغة مثلا عندما نقول ان الحرارة مرتفعة لا نحدد مدى الارتفاع بتالى لا تتميز بدقه بينما الرياضيات تتميز بدقة و هذا امر لا يتوفر فى اللغة لذا لابد من الاتفاق على المفاهيم البحثية التى يتناولها الباحث فى ادوات و مواد بحثه التى يقوم على اساسها البحث

    فكلمة مثل القلق او الذكاء الطموح العدوانية التشرد الطفولة التلميذ عدم التوافق لابد من تحديد بشكل اجرائى مفاهيمى يجعل المفهوم قابل للدراسة

    و التعامل معه بشكل محدد يمكن قياسه فنستخدم مقياس نعين او نظرية معينة فى المفهوم تجعل المفهوم اقرب الى التناول التحديد القابل للقياس لاننا سوف نستخدم مقايس نفسية و سلوكية لهذا الامر

    التحديد المدى الزمنى :

    لكل شىء حدود زمنية تقربية اذا لا يتسع للطالب لا سيما فى العالم العربى الا وقت محدد لدراسة لابد ان ينتهى منها لذا لابد لطالب العالم ان يحدد وقت رسالة فى ما لا يتجاوز الوقت الذى تسمح به كليته او مؤسسته المعرفية البحثية و يجب ان يكون هناك حدود بل قل جدول زمنى تقريبى للدراسة مع مرعاة اوقت اضافية و مشكلات التاخير هذا فى الابحاث التجربية اما الابحاث التاريخية فامر هام ان يحدد البحث وقت الذى سوف يتناول بدراسة على ان يكون الوقت المناسب الذى من خلاله يمكنه ان يستعرض كافة الجوالنب التاريخية لهذا الوقت و ان يتوفر لديه القدر الكافى من المصادر عنه

    التحديد الجغرافى

    كانى احدد رسالتى بنها تتناول الاوضاع الصحية فى قرية ا مدينة او محافظة او بلد كلما اتسع المجال الجغرافى اذدد صعوبة و وقت الرسالة و كان على حساب عمقها هكذا تدل التجارب


    كلمات مفتاحية  :
    بحث علمي

    تعليقات الزوار ()