عادت حرب البريد الإلكتروني إلى الواجهة من جديد مع إعلان "ياهو" تمكين المسجلين في بريدها من حساب مجاني تحت مسميين جديدين.
وقد تفاجأون عندما تفتحون بريدكم الإلكتروني الخميس، إذا كان لديكم حساب في "ياهو" بعرض يقترح عليكم إضافة حسابين آخرين على نطاقي "ymail" و"rocketmail".
وعلى الموقع الرسمي للشركة، قال نائب الرئيس المسؤول عن البريد الإلكتروني كريمر في بيان:"لقد حان الوقت للتغيير، ولقد أدركنا أنّنا نحتاج إلى توسيع عالم ياهو إيميل. ولذلك فإننا نعرض على مستخدمينا حسابين إضافيين من دون أي رسوم".
وأضاف أنّ البريد الجديد في نطاقي "ymail" وكذلك "rocketmail" سيوفر نفس المواصفات التي يقترحها بريد "ياهو"، بما فيها حجماً لانهائياً من طاقة التخزين.
ووفق المحللين فإنّ الأمر كان متوقعا، ناهيك أنّ الشركة عبّرت عدة مرات في الآونة الأخيرة، عن إعدادها مفاجآت لمستخدميها.
وتعزّزت تلك التكهنات مع استحواذ "ياهو" على شركة Four11 مقابل 80 مليون دولار، وهي الشركة التي تضمّ rocketmail.
وهي المرة الأولى التي تمنح فيها "ياهو" حسابات بريدية إلكترونية مجانية تحت مظلّة شركات أخرى غير تابعة لها، منذ أن باتت وسيلة تخاطب إلكتروني قبل11 سنة.
كما جاء القرار الجديد تحت ضغوط من المستخدمين الذين يجدون صعوبة في العثور على عناوين بريدية سهلة بالنسبة إليهم في"ياهو".
ويفضل غالبية الناس عنواناً بريدياً سهلاً للتذكّر، مثل أن يحتوي على أسمائهم وألقابهم، أو أن يعكس اهتماماً شخصياً، مثل الهوايات أو الفريق الذي يشجعونه.
غير أنّ شعبية بريد "ياهو" جعلت من الاختيارات صعبة، بما يدفع المستخدمين للتفكير طويلاً في الحصول على بريد لم يتمّ حجزه من قبل.
وتأمل "ياهو" أن تساعد الخطوة الجديدة على نموّ فرع البريد لديها، الذي يعدّ منتجاً استراتيجياً بما يتضمنه من أسس الوفاء للشركة، وبالتالي تواتر الزيارات إلى الموقع بما يزيد من فرص الإعلان.
ووفق شركة "comScore، يبلغ عدد المسجلين لدى "ياهو" 266 مليوناً بنهاية نيسان/أبريل الماضي، متبوعة بشركة "مايكروسوفت" التي فشلت في الاستحواذ على "ياهو" نفسها وذلك برقم مسجلين يبلغ 244 مليوناً.
لكن الشركة أوضحت أنّ نسبة النمو تعدّ أسرع لدى "غوغل" ببريدها.