بتـــــاريخ : 2/21/2009 4:09:13 PM
الفــــــــئة
  • طرائف وعجائب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2225 0


    كيف تنشئ مشروعاً صغيراً

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : تأليف -ن.ت. وايت | المصدر : www.qudwa1.com

    كلمات مفتاحية  :

    المقدمة
    ليس من الصعب ان تكون مستثمراً ناجحاً. ولا أحد يستطيع أن ينكر عليك مثل هذا الحق. فبامكانك تحقيق النجاح المرجو في بدء عملك الخاص اذا كرست الوقت الكافي للقيام ببعض الامور المهمة للغاية.
    تبدأ هذه الامور باختيار نوع العمل الصحيح على اساس تنوع المهارات والاهتمامات والقدرات بين الافراد. ولا ضرر في ان تشرع في التحليل النفسي الصادق كي تقف على نوعية العمل الامثل بالنسبة لك وتتهيأ أمامك الفرصة العادلة. ولعلك لا تعجز بعد تحديد نوعية العمل الانسب ان تقرر مدى امكانية تحقيق الارباح من وراء هذا العمل. كما تظهر الحاجة الى وضع خطة خاصة لبدء هذا العمل وادارته.
    وهكذا، قد يبدوا الامر فيه شيء من الصعوبة لكنك سوف تجد في هذا الكتاب العون الكافي على طول الطريق.

    الفصل الاول
    دوافع العمل الخا ص

    ويتناول هذا الفصل النقاط التالية:
    - دوافع العمل الخاص
    - مدى توفر مؤهلات العمل الخاص
    - حديد الاهداف المالية
    - كيف يؤثر عملك الخاص على حياتك العائلية؟

    عليك دائماً محاولة استغلال الفرصة المتاحة. كأن تبادر بتنفيذ الافكار المبتكرة قبل أن يسبقل اليها غيرك ويحصد من وائها الثروات الطائلة، ولا يتبقى لك سوى الندم على ما فات.
    واذا كان البعض قد قام بذلك بالفعل وشرع في خطوات عمله الخاص فعليك ان تتانى لبعض الوقت حتى يتحقق لك التحليل الجيد للموقف والاهداف التي تسعى اليها بشكل يفضي الى التحرك الافضل. فربما كان الوقت مناسباً في هذه الفترة وربما كان غير ذلك على الاطلاق. فلعلك تتوقف عن اتخاذ القرارات المتسرعة كتى تمضي في قراءة القليل من هذا الكتاب (يمكنك اتخاذ القرار بعد قراءة الفصل الثالث التخطيط الجيد لتحقيق النجاح المطلوب من هذا الكتاب وذلك اذا كنت لا تستطيع الانتظار حتى نهايته ).
    سريعاً ما تتعلم أن البدأ في مشروع العمل الخاص ليس أمراً صعباً على الاطلاق؛ اذ يقتصر الامر على استكمال بيانات بعض الاستمارات. بينما تكمن الصعوبة الحقيقية في انشاء عمل يحقق مكاسب مادية كبيرة، كما تحتاج في ذلك الى مساعدة الاخرين تتخذ قرارات ناجحة ومربحة.

    الاتجاه نحو العمل الخاص:
    تتناول الاجزاء التالية بعض الحالات الشائعة التي تدفع الافراد نحو العمل الخاص. وعليك ان تحدجد مدى تشابه حالتك الخاصة مع واحد من الامثلة التالية. ولربما يكونه في توفر الاسباب الصحيحة ما يكفل الخبرات الافضل على مر الحياة.

    وتمثل العوامل المحيطة مثل المبلغ الذي تمتلكه والاتصالات التي قمت بها وخبراتك في صناعة معينة درجة عالية من الاهمية لتحقيق النجاح. ولكنها تتضاءل في اهميتها أمام الرغبة الجامحة اتي تتملكك من اجل احراز النجاح في تلك الرغبة المهمة التي يشترط توفرها منذ البداية. كما ان غياب هذه الرغبة يشير الى عيب كبير للغاية.

    أسباب الاتجاه نحو العمل الخاص:
    تعد ادارة المشروعات الصغيرة عملاً أكثر ارهاقاً من اي شيء آخر سبق تجربته من قبل. ولكنه يحقق في الوقت نفسه المكاسب التي تفوق ما يقدمه لك صاحب عملك الحالي. واليك قائمة بمجموعة الاسباب الرئيسية وراء رغبة البعض في بدء مشروع خاص
    المغامرة: فهم يفضلون المخاطرات.
    البيروقراطية: ويشعرون أنه من الصعب انجاز اي شيء في الوظيفة الحالية نظراً لتحول القرارات المتخذة الى قضايا كبيرة .
    الابداع: يكون لديهم افكار حول منتج جديد وخدمة لم يقدمها أحد من قبل.
    المنافسة: يشعرون بالقدرة على توفير ما تقوم به الاماكن التي يعملون بها حالياً وفي ظل تكلفة مادية أقل.
    السيطرة: فهم يرغبون في تحقيق الانقياد الذاتي واتخاذ القرارات المصيرية بصورة مستقلة.
    امكانيات الربح: يرغبون في الحصول على عائد نظير الجهد الاضافي في العمل معاً يدفعهم نحو العمل بصورة أكبر رغبة في الحصول على هذا العائد.
    المرونة: يريدون العمل طبقاً لجدول مجدد مما يسمح لهم الوقت الذي يحددونه.
    الاجور العادلة: فهم يشعرون انهم لا يتقاضون ما يستحقونه في وظيفتهم الحالية. وان بدء العمل الخاص يضمن حصاد المزيد من الاموال.
    الحرية: يريدون ان يكونوا قادرين على اتخاذ قراراتهم بشأن وقت وكيفية ومكان انتهاء العمل.
    معلومات ارشادية: اذا كنت مقتنعاً بان فكرتك سوف تنجح فربما تكون على صواب حتى لو لم يوافقك احد الرأي، وعلى العكس تتراجع عن العمل الجديد اذا وجدت كل من حولك يشير بغياب ما يدفع نحو المتج او الخدمة الجديدة الت يتقدمها، ولم تجد ما ينفي ذلك الرأي.

    مصطلحات خاصة: يشير مصطلح المستثمر المستقل الى ذلك الفرد النازع نحو بدئ وادارة عمله الخاص دون ان يظل يعمل كموظف في شركة فرد من الافراد الاخرين.
    معلومات ارشادية: يتوهم اصحاب الاعمال انه بامكانهم تجنب المشكلات الادارية في ادارة اعمالهم من وقت لاخر.

    توفر مؤهلات العمل الخص:
    يجب ان تكون متأكداً قبل بدء العمل الخاص من الوقوف على أرض صلبة وعلى اساس صحيح. وذلك في كل ما يتعلق بادارة هذ1 العمل او انشاء صداقات وطيدة معغ أصحاب التجارب الناجة, وفيما يلي مجموعة من قوائم الفحص التي تدعم عملية التعرف على الكثير من نقاط القوة والضعف الخاصة وسوف تكتشف ايضاً ان المهارات والصفات السخصية التي تحويها القوائم هي بالفعل سمة المستثمر الناجح.
    ولتنظر الى القوائم التالية وتحدد ما هي السمات التي تمتلكها بالفعل

    يتسم اسلوب العمل بما يلي:
    - التوجه الى اتخاذ لاجراءات العملية.
    - التنظيم الدقيق.
    - الحيوية.
    - الثبات والاستقرار.
    - التوجه نحو تحقيق الهدف
    - الحسم
    - العمل الدؤ
    - العزيمة والاصرار

    ان تتحلى بما يلي:
    - شخص موثوق فيه
    - الحساسية وقوة الملاحظة
    - حب المغامرة والبحث عنها.
    - امتلاك دوافع داخلية
    - التعاون
    - مشاعر الود في المعاملة
    - متمتع بالمرونة
    - وااسع الحيلة
    - النشاط والقوة
    - فضولي.
    - حاسة ترقب للمشكلات والفرص على حد سواء.
    كما يتوفر لك ايضاً مهارات متعلقة بالتفاعل بين الاشخاص حيث تؤكد على الصفات الاتية:
    - القيادة الجيدة
    - حسن التصرف في الازمان
    - حدس جيد ونفاذ بصيرة
    - مساعدة الاخرين ودعمهم
    - التحلي بقدرات جيدة في الاتصال مع الاخرين
    - القدرة على وضع حدود للامور
    - امكانية التوصل الى حلول الوسط.
    - الترحيب بطلب المساعدة من الاخرين

    وفيما يخص المهارات العملية:
    - استخدم المال على نحو نحو أمثل.
    - اجيد حل المشكلات
    - اتمتع بذكاء اجتماعي
    - اجيد تتبع الازمات وحلها
    - اتمتع بذكاء اجتماعي
    - اجيد تتبع الازمات وحلها
    - اتمتع بقدرات خاص في المبيعات
    - احظى بقدرات في الحفاظ على السجلات
    - قادر على القيام بالعديد من المهام
    - استطيع رؤية الصورة كاملة وتفاصيلها الدقيقة
    - اجيد مهارات الكتابة
    - اتمتع بقدرة على انجاز الامور
    - اتسم بصفات المبدع والفنان
    - اتمتع بقدرات بحثية خاصة.
    - اجيد التعامل مع الكمبيوتر
    - اتبع طريقة استراتيجية في وضع الخطط

    تحديد وتحقيق الاهداف:
    تنطوي عملية البدء وادارة عمل ما على التعلم المستمر. انك تتعلم الكثير من الاخطاء التي تقوم بها وتتعهد الا تكررها. كما تحصد بعض الخبرات التعليمية الاخرى من التفاعلات القائمة بينك وبين العملاء والزملاء من اصحاب العمل والاصدقاء الذين يدفعونك نحو النجاح. كما تحدد معيار سرعة التعلم وفقاً لمدى تقبلك للافكار والاقتراحات الجديدة التي يعرضها الموظفون والعملاء والزملاء. وكلما اسرعت بالتكيف وتبني تلك الافكار والعمل بها، حقق العمل اهدافك بسرعة اكبر.
    وفيما يلي بعض الاهداف التي قد تضعها لنفسك:
    ما هو حجم الاموال التي تحصدها شركتك سنوياً؟
    ما حجم المكاسب التي تحققه كصاحب العمل؟
    كم ساعة ستعمل في الاسبوع وكم ساعة ستقضيها مع عائلتك؟
    ماهي النسبة المئوية للوقت الذي ستقضيه في السفر؟
    ماهو عدد العملاء الذين ستتعامل معهم شركتك في العام الاول؟
    ماهو معدل سرعة نمو العمل بالشركة؟
    كم يبلغ عدد افراد فريق العمل الذي سيعمل معك؟
    ما هو السن الذي تحدده للتقاعد؟

    تلميح:
    حاول تحديد اهداف خاصة كي تسعى اليها. فيكون من السهل عند وجود الهدف المحدد ان تتقدم للامام حيث يتمثل لديك شيئاً محدداً تعمل لتحقيقه. وعليك الان ان تحدد كيف تحقق ذلك الهدف الذي تم تعيينه من أجل بدء عملك الخاص.

    الدوافع والاهداف المالية:
    ماهو حجم الاموال التي ترغب في جمعها؟ وماهو حجم الاموال التي تحتاج الى جمعها؟ عليك ان تعي ان هذين القدرين لا يتساويان حتى أن خبراتنا الخاصة لم تشهد ذلك السخض الذي حصد ما اراده من الاموال، بينما هناك الكثير من الافراد ممن حمعوا من الاموال ما يحتاجون اليه. وكل ذلك يتوقف على كيفية ادارتهم للأموال التي يحصدونها.

    مصطلحات خاصة:
    يشير مصطلح الثروة الى الامتلاك الدائم للاموال المتبقية بعد الوفاء بكل الالتزامات المادية.
    وتشير كلمة "الثروه" الى ذلك المصطلح النسبي؛ بمعنى ان حصاد دخل يصل الى 100 الف جنيه سنوياً في ظل انفاق 110 الف جنيه يشير الى الحياة المتأزمة. ولكن اذا كان دخلك 65 الف جنيه سنوياً. وبعد سنوات قليلة سوف تكون واحد من كبار الاثرياء.
    فعليك توفير هذه الكمية من النقود أو أن تنتظر وقوع شيء من الاشياء التالية:
    1- تقلل من نقاتك الشخصية.
    2- أن تجد طريقة اخرى تربح بها مالاً أكثر من خلال مشروعك.
    3- ان تظل بوظيفتك الحالية حتى تستقر امورك المادية.

    دوافع واهداف عائلية:
    اذا كنت من ذلك النوع الذي يشعر بالذنب عندما يبرك عائلته في المساء أو في عطلة نهاية الاسبوع، فانه من الواجب عليك أن تتأكد من نواياك وتعرف جيداً احتياجات عائلتك قبل ان تقدم و تغامر بعمل خاص. وانه لمن الصعب ان تحقق النجاح دون تشجيع من جانب افراد عائلتك في ظل ما ينطوي عليه العمل الخاص في بعض الاوقات من استمرار العمل ليلاً وعطلات نهاية الاسبوع والاجازات. عليك في هذا الوقت ان تختار ما بين وجودك بي اسرتك والتزامات العمل. لهدا، كان من الضروري بالنسبة للاسرة ان تخضع لهذا الالتزام نحو العمل دون الشعور بالغضب.

     

    معلومة ارشادية:
    اذا تتبعنا اسرة صاحب عمل تساعده في ادارة عمله مقارنة باسرة صاحب عمل اخر تنتظره في المنزل في ثورة لانشعاله عنها- نجد ان الاسرة الاولى تعبش في سعادة لما يحققونه معاً بعكس حال الاسرة الثانية التي تزداد المشاحنات فيها بخا يؤثر سلباً على العمل.

    تحديد الاهداف المعنوية:
    تتعلق الروح المعنوية بشعور الانسان بالراحة. وقد يساعد العمل بعضنا على تحقيق اهنداف معنوية من خلال الاعتقاد فغي قيمة الخدمة الموجهة الى العملاء وما ينطوي عليه ذ لك من تحسين حياتهم. يمكن أيضاً تحقيق الاهداف المعنوية باقامة منظمات تقدم خدمات اجتماعية متعددة مثل مراكز تأهيل المرضى. وهناك من المستثمرين من يرغب في انشاء منظمة يشعر من خلالها موظفيهم بامكاناتهم الكاملة.

    الدافع الاساسي:
    الامر برمته يعود اليك وما تريده والدافع وراء هذه الرغبة؟ فهل تعتقد ان ادارة عملك الخاص سيمنحك الاشياء المفقودة في عملك السابق؟ هل لديك الاستعداد ان تكسب القليل على مدار فترة معينة حتى تؤسس شركتك الخاصة؟ الى أي مدى تأمل ان تعمل على نجاح عملك؟ هل تستطيع أن تستيقظ وتذهب لعملك ولو لم تتعرض للنقد اذا ما جلست تشاهد المسلسلات التليفزيونية؟

    الفصل الثاني
    تحديد نوع العمل الجديد

    يتناول هذا الفصل النقاط التالية:
    - تحديد المشروع الخاص بك
    - تقييم المهارات التي تجيدها
    - البحث عن الفرص
    - ادراك القدرة على تحقيق ارباح

    هناك العديد من القرارات التي يجب ان تتخذها، بالاضافة الى كثير من العوامل التي يجب مراعاتها قبل ان تقدم على بدء عملك الخاص؛ حيث تستطيع الموازنة بين الخيارات المتاحة في حالة تتبع الامور في تسلسل منطقي. ويعرض هذا الفصل أمثلة على بعض المجالات التي يمكنك البدء بها والوقوف على نوع العمل المناسب لك بشكل تام.

    تلميح:
    يمكنك الاستعانة بالمجلات الخاصة في قطاع الاعمال للاطلاع على الاقكار المنتشرة في قطاع العمل.

    تطوير فكرة العمل الجديدة:
    غالباً ما لا يتوفر لديك الكثير عن نوع العمل المناسب لك حتى بعد اتخاذ قرار ببدء العمل الخاص بك. كما لن تجد اجابة محددة عن هذا السؤال، لأ ذلك يعتمد على عد أشياء منها:
    - اهتماماتك
    - خبراتك
    - قدراتك
    - حجم الاموال التي يمكن استثمارها

    أسأل نفسك هذه الأسئلة قبل أن تختار عملاً لك:
    1- استناداً الى تعليمك والوظيفة التي تلتحق بهاأو الوظائف السابقة واهتماماتك وهواياتك، اذكر ثلاثة من الاشياء التي تعرف عنها الكثير؟ قد تكون اجابة هذا السؤال هي الاساس في اختيارك للعمل.
    2- ما هي الخبرات الاخرى التي تتوفر لديك والتي قد يعتمد عليها العمل؟
    3- ماهي الاشياء التي يؤكد لك من حولك على اجادتها ؟
    4- ما هي أكثر الاشياء التي تحب القيام بها؟ فكر في مثل هذه الاسئلة:
    - ماهو الشيء الذي تحب القيام به في يوم اجازتك؟
    - ما هي الاشياء التي تحرص على ادائها باستمرار؟
    - ما هي أنواع المجلات والكتب والصحف التي تستمتع بقراءتها؟
    - ما هي العناوين التي تجذب انتباهك باستمرار؟
    - ماهي الاشياء التي كنت تحب عملها عندما كنت طفلاً؟
    - ما الشيء الذي كنت ترججد دائماً أنك ستقوم به يوماً ما؟
    - ما هو الشيء الذي مازلت ترغب في القيام به حتى هذه اللحظة؟

    5- الى أي مدى تريد الاختلاط بالناس من حولك؟ في كل الاوقات أم في بعض الاحيان أم تفضل التعامل من بعد أم عدم الاختلاط نهائياص؟ وتساعد اجابتك عن هذا السؤال في اختيار أةو تجنب اختيار عملاً بحتاج للتعامل مع الناس من حولك.
    6- كم ساعة في الاسبوع تريد أن تقضيها في العمل؟ هل تريد أن تعمل طول الوقت أم بعض الوقت؟
    7- ما هو حجم الاموال التي تحتاج الى كسبها؟
    8- ماهي الموارد المتاحة لك سواء كانت ممثلة في عقارات أم معدات أم تقنيات؟
    9- هل تريد أن تستهل عملك منذ البداية أم أنك نفضل الحصول على توكيل احدى الشركات أو احدى منظمات البيع المباشر التي سوف تتولى تد\ريبك؟

    استخدام الهوايات والاهتمامات الشخصية كمقطة الانطلاق:
    لعل التفكير المتمعن في كيفية قضاء وقت الفراغ ما يمثل البداية الجيدة لتحديد نوع العمل المناسب لك. فقد يكون أحد الاسباب الدافعة نحو بدء العمل الجديد هو الهروب من سخطك والملل الذي تعانيه في عملك الحالي. ولهذا السبب، عليك تحري الدقة في الخطوات التي تقدم عليها.

    تطبيق الخبرات المكتسبة في العمل الخاص:
    أدائك في العمل طوال هذه الفترة وتمت لديك مهارات جديدة من التدريب او التعرض لمختلف أوجه النشاط بالشركة. ربما تكون قد تلقيب عرض للعمل بشركات اخرى نتيجة انتشار الاخبار الخاصة بالمواهب التي تتمتع بها.

    مراكز القوة الشخصية:
    قد يبدوا السؤال يخيفاً بعض الشيء في هذه المرحلة، لكن ما هو النشاط الذي تجيده حقاً بين كل الانشطة والاهتمامات الشخصية التي قمت بادراجها في القائمة حتى الان؟ وايهما تتفوق فيه بصورة مبحوظة؟ وقد تكون هناك بعض الانشطة التي تستمتع بها في اوقات الفراغ، لكنك تعي جيداً عدم امكانية تحولها الى اساس يقوم عليه عمل خاص. وقد يكون هناك ايضاً بعض الاهتمامات التي تحظى بمعرقة عميقة الاغوار له بحيث يمكنك تطبيقها من خلال احدى الشركات.

    كي تساعدك في تحديد مواضع النجاح الاكبر.
    1- احضر قطعة من الورق رقم بترقيمها من 1- 15 على الجانب الايسر من الورقة.
    2- احضر من 10-15 ورقة على اساس عدد انجازاتك التي كتبتها بالقائمة.
    3- احضر ورقتين اخريين واعد كتابة كل المهارات الناجحة في ورقة وكل السمات الشخصية الناجحة في الورقة الاخرى.
    4- قم بتجميع المهارات والصفات في مجموعات كل منها يصف نمط عمل او نشاط معين.
    5- رتب هذه المجموعات حسب اهميتها بالنسبة لك من الاكثر اهمية الى الاقل.
    6- قم بكتابة جملة توضح فيها أفضل صفاتك ومهاراتك حتى اذا قام احد بقراءتها كان من السهل عليه ان يعرف مناخ العمل الذي يمكنك العمل من خلاله بصورة جيدة.

    الشخصية والقدرات الخاصة:
    بالاضافة الى الدور الذي تلعبه كل من اهتماماتك وخبراتك، فان سخصيتك وقدراتك تحتل ايضاً دوراً مهماً في تحديد نوع العمل الافضل لك.
    انظر الى قائمة الانشطة في جدول (2-1) وضع دائرة حول الاشياء التي تفضل عملها. فتركيزك على ما تجيده من شأنه أن يقودك الى نوع معين من العمل.

    جدول (2-1) المهارات والقدرات
    ما يتعلق بالمعلومات ما يتعلق بالأشخاص ما يتعلق بالأشياء
    التعامل مع الكلمات تقديم النصيحة النظافة
    التعامل مع الأرقام الاهتمام بالآخرين التصنيع
    التحليل التخاطب التنظيم
    التجميع مساعدة الآخرين الإصلاح
    الانشاء التنظيم العمل مع الحيوانات
    التقييم التفاوض العمل مع الأطعمة
    الاكتشاف الاداء العمل مع النباتات
    استخدام لوحة المفاتيح الإقناع العمل مع الأدوات
    التنظيم التخطيط للأحداث
    التركيب الإرشاد والتعليم

    الحقائق الناجمة عن النتائج:
    تمت عملية تصميم نماذج الاستطلاع والتمارين والنماذج لمساعدتك للوصول الى أفضل عمل يناسبك. انظر النماذج التي قمت باستكمال بياناتها كي تتوصل الى العناصر المشتركة.

     

    احتياجات السوق في الوقت الحالي والمستقبل:
    انحصر تركيزنا حتى الان على ما تحب ان تفعله وما تملكه من خبرات وانواع الخدمات والسلع التي يمكنك تقديمها للعملاء، والان انت بحاجة للوقوف على قرار بشأن حقيقة الطلب على نوعية الخدمات او السلع التي ستقدمها.

    البحث عن الفرص المناسبة:
    ان الطريقة المثلى للتعرف على الناس والاعمال المختلفة هو ان تتجه الى وسائل الاعلام من جرائد ومدلات ومقالات ومواقع على شبكة الانترنت ومحطات الاذاعة والتليفزيو التي تعكس احتياجات واهتمامات الافراد المختلفة.وتتوفر امامك الفرصة المناسبة لمعرفة المنتجات والخدمات التي يحتاجها كل مواطن عندما تدرس الاشياء التي يكتبون عنها او يهتمون بها ويتحدثون بشأنها ولعلك لن تجد افضل من الطرق الاتية كي تستعين بها في البحث:
    - المجلات القومية والمجلات الخاصة باخبار التجارة.
    - الصحف المحلية ومشاهدة برامج الاخبار.
    - المنشورات الخاصة بالموصوعات التي تهتم بها.
    - الاخبار القومية ومنشورات قطاع الاعمال.
    - البحث عن المواقع المختلفة بشبكة الانترنت التي تتعلق بذلك الموضوع.

    احتمالات تحقيق المكاسب:
    اليس من الاجدر بك ان تبلور فكرة أفضل عن امكانية نجاحك قبل الاستطراد في مشاعر السعادة. انك لست بحاجة الى سؤال العرافين لكنك بحاجة الى شيء من التحليل المالي الاساسي الذ لا يحتاج الى المحاسب المختص كي يقوم به.

    اختيار العمل والاصول المالية المطلوبة في البداية:
    ليس ببعيد ان تؤدي عامل الحماسة والمهارة والشجاعة الى تحقيق المزيد من النتائج، لكنها تستتبع الوصول الى الافضل عند الجمع بينها وبين الاموال النقدية المتوفرة، الحقيقة هي ان الاعمال الخاصة للخدمات (التي تقدم خدمات مثل المحاسبة والاستشارة أو خدمة تمارين المساج) تقل في تكلفتها مقارنةً بالاعمال الخاصة بالانتاج والتي تقدم منتجات مثل اجهزة الكمبيوتر والملابس ومواد التصنيع. فنك تستطيع مثلاً ان تفتتح شركة تقوم بعمل جولات تنزه (للحيوانات الاليفة من الكلاب) برأس مال أقل، طالما كانت النفقات في حيز ضيق. فكل ما تحتاج اليه لبدء ذلك العمل هو المظهر الجيد والخط التليفوني وبطاقات العمل القائم.

    حجم الاستثمارات:
    انك لا تحتاج الملايين كي تبدأ مشروع العمل الخاص. فقد بدأ البعض برأس مال صغير مع تقسيم الاموال ما بين نفقات المعيشة وتكاليف بدء العمل، بينما حصل البعض الاخر على قروض من البنوك بالاف الجنيهات فعلى سبيل المثال، يتكلف افتتاح بعض توكيلات الاطعمة السريع أكثر من 100 الف جنيه.

    عالم من الارقام:
    ان تقييمك لحجم الاموال التي يمكن حصادها بالاضافة الى تلك الخاصة بتكاليف العمل- كل هذا يمكنك من تحديد مدى امكانية متابعة هذه الاحلام. ولا بد أن يكون الدافع الاول للبدء في مشروع العمل الخاص هو حصاد المزيد من الارباج المادية وذلك رغم وجود العديد من الاهداف الاخرى التي قد تسعى اليها.

    امكانية تحقيق مكاسب مادية:
    دعنا نقوم بعقد مقارنة بين احتمال الحصول على مكاسب على المدى البعيد في كل من قطاعي الانتاج والخدمات. على الرغم من ان العمل الخاص بقطاع الخدمات أقل من حيث التكاليف في مرحلة البداية، فان علمية تطويره الى شركة أكبر تنطوي على درجة صعوبة أعلى. وببساطة شديدة، يرجع ذلك الى توقف الشركة عن كسب الاموال لما يتوقف الموظفون عن العمل في اوقات التواجد بمنازلهم. والوقت الذي يقضيه موظفوك في خدمة العملاء هو وحده فقط الوقت الذي تكسب فيه المال. أما الوقت المتسنفد في فترات النوم فيمثل فترات ضائعة دون تقديم خدمة تستحق أجراً من قبل العملاء. ان نشاط الشركة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعدد الساعات التي تتقاضى عليها اجراً في اليوم الواحد.

    التضحيات المحتملة وامكانية تعويضها :
    قد يقع في بعض الاحيان ما هو أسوأ من الغشل الماسوي في العمل؛ قعد تواجه حالة الانهيار التدريجي بحيث تستنزف احتياطي الطاقة ورأس المال. وفي هذا النوع من الفشل ما يعوق استمرار العمل دون انهياره بشكل كامل. ولاتنس ان ثبات تسرب النقد بمعدل شهري يعمل على نضوب مواردك المالية بشكل يدفعك نحو الاستعانة بمدخراتك الشخصية للابقاء على العمل بالشركة يمعتقداً في امكانية تعويض ذلك فيما بعد. والمشكلة هنا هو احتمال تعرضك والشركة الى خطر الافلاس.

    نظرة أخيرة على الخيارات المتاحة:
    لقد قمت بعمل بحث اولي عن نوع العمل الذي ترغب في تنقيذه، وما سيكلفك ذلك حتى تجعل منه حقيقة. وعليلك الان أن تتراجع بالتفكير الى الخيارت الاخرى المتاحة للقيام بها من خلال استخدام الوقت والاموال والطاقة المتاحة على مدى البضع من السنوات القادمة. ولتسأل نفشك عما كنت ستقوم به في حالة عدم بدء مشروع العمل الخاص. فهل تعمد نجو الاستثمار في وظيفتكل الحالية؟ هل ستبحث عن وظيفة اخرى؟ هل ستترككل هذا وتقومبأي نشاط ترفيهي آخر؟ كل هذه خيارات قابلة للتطبيق وتحتاج الى اعادة تقييمها قبل الاقدام على بدء عمل ما.

    الفصل الثالث:
    التخطيط الجيد لتحقيق النجاح المطلوب

    يتناول هذا الفصل النقاط التالية:
    - الفرق بين الاسترارتيجية والتقنيات المستخدمة
    - انشاء استراتيجية العمل الخاثة بك
    - التاكيد على اسبقية الاهداف الشخصية لأهداف العمل القائم.
    التحرك نحو تحقيق الاهداف.

    يتناول هذا الفصل أهمية التخطيط الاستراتيجي والتقني لبدء مشروع عملي جديد. فأنت الان القائد والمسئول عن العمل بأكمله وتحتاج لوضع نظام وطريقة عمل كي تتبعها شركتك. وفي عرض ما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي ضمن هذا الكتاب ما يساعدك على وضع بعض الاهداف قصيرة المدى بالاصافة الى بيان أهمية الدور الاستراتيجي الذي يؤدي الى النجاح في المستقبل.

    المقارنة بين الاجراءات الاستراتيجية والتقنية:
    قد تثير هذه المصطلحات بعض مشاعر الخوف لديك لكنك لن تعجز عن تلمس دخول كل من التخطيط الاستراتيجي والتقني في الحياة اليومية، وذلك رغم انتفاء التفكي في القرارات المتخذة على النحو.

    مصطلحات خاصة:
    الاستراتيجية هي خطة اوطريقة محكمة بما يعني فن ابتكار او توظيف الخطط لتحقيق الاهداف، بينما تشير التقنيات الى الوسائل التي تخدم غرضاً أكبر يتمثل في الاستراتيجية.

    التخطيط على المدى القريب والبعيد:
    لن يتم شيء على المدى البعيد دون اتخاذ الاجراءات قصيرة الامد التي تدفعك الى النتيجة المرغوبة, كما لا تساعد الاجراءات قصيرة الامد في تحقيق أي هدف اذا لم تكن الاهداف محددة من قبل اوغابت الخطة المطورة؛ فمن الضروري ان تحدد أهدافك قبل أن تخطط كيفية الوصول اليها.

    الدور الخاص بك في الاسترارتيجية القائمة:
    لا يختلف العمل القائم عن الاشخاص من حيث نمو القوة الدافعة له. فيكون من الصعب عليك بعد اتخاذ سبيل معين ان تعمل على التحم في هذا السبيل واعادة توجيه الافراد والاجراءات نحو طريقة جديدة في التفكير. وسريعاً ما يطور العمل القائم نوع من مقاومة التغيير. وكلما كانت المنظمة أكبر في الحجم، تطلب ذلك وقتاً أطول لاحداث التغيير حتى في ظل الدعم الكامل من الادارة العليا. كما ان قلة عدد الموظفين العاملين معك يشير الى تواضع مستوى العمل القائم، ولكنه يتخذ شكلاً أصعب من حيث امكانية تغيير مساره مع نمة حجمه.

    التوفيق بين اهدافك الشخصية وأهداف الشركة:
    هل تعمل أنت من أجل الشركة أم أن الشركة هي التي تعمل من أجلك؟
    فأنت من يقوم بدفع الفواتير والتوقيع على الشيكات ووضع لوائح الشركة وتقييم من يعمل بكفاءة وفعالية وتعيين الموظفين والاستغناء عنهم. أليس من المفترض أن تسير الشركة على المنهج الذي رسمته لها؟
    يمثل ضمان بقاء الشركة واستمرارها جزءاً من عملك الخاص؛ بما يعني ان انهيارها هو ضياع حلمك بالاستقلال بالاضافة الى العمل الشاق الذي قمت به. ورغم هذا فانك تستمر في دفع مرتبات كل موظفيك وتستمر الخدمات التي تقدمها ويعتمد عليها عملاؤك. السؤال الآن هو الذي يعمل من أجل الآخر؟ فهل تعمل أنت من اجل شركتك والعملاء، أم أن الشركة تعمل من أجلك؟ الاجابة أن الامر يتضمن عملية متوازنة تخضع كل أجزائها الى رئيس واحد الا وهو العملاء.

    تخطي القدرات الشخصية:
    يأتي تحد آخر مع تحقيق النجاح متمثلاً في الاجراء المتخذ عندما تؤدي القيود الشخصية الى تراجع الشركة. ذلك هو التحدي الأكبر الذي يواجهة أصحاب الاعمال الصغيرة. فيحتاج التطور الخاصل الى تعلم كيفية تفويض المهام التي اعتادوا القيام بها من ذي قبل.
    ويشير ذلك الى أحد المواقف الشائعة وواحد من الاشياء التي تقيد أكثر من شركة صغير, ان الحاجة الى أعداد أكبر من الافراد ليس الا اشارة لصحة ما تقوم به. كما ان الثقة في الافراد من العامليلن معك بصورة تكفي لمنحهم تفويض بالمسئولية وفي أثناء المراقبة القريبة للاشياء المهمة من شأنه أن يرفع من الشركة أو يؤدي بها في قاع سحيق.

    تحديد رسالة الشركة:
    قبل ان تبدأ بوضع خطة العمل التي تحدد طريقة ادارة عملك بشكل يومي، عليك ان تعين اتجاه الشركة العام في رسالة الشركة, فانت بحاجة الى الاعلان عن الاجاث العام للشركة من خلال بعض السطور القليلة. وتغطي هذه الرسالة من خلال بعض الجمل-تغطي الاسباب الوافقة وراء وجود شركتك وتتضمن أيضاً المظلة التي تقع تحتها كل الاهداف والاجراءات الاخرى. انها تعبر عما تقوم الشركة بعمله ولمن تقوب به.
    فعلى سليل المثال، اليك نموذج لرسالة المهمة المرتبطة بأحد متاجر التجزئة المتخصصة في الملابس:
    نحن نسعى الى توفير الازياء ذات الانسجة اطبيعية والمواكبة لأحدث الموضات لتلك الفئة من السيدات الواعيات ما بي أعمار 18 – 35 وذلك وفقاً لأسعار معقولة للغاية وفي ظل بيئة تحول التسوق الى متعة حقيقية.

    السعي من أجل تحقيق أهداف الغد:
    وهنا يكمن التحدي لأن عليك متابعة الفرصة على المدى الطويل مع الاهتمام بوضع اليوم الحالي. وهكذا، ينطوي التركيز على الاهداف على قيمة كبيرة للغاية. فقد تبدو المشكلات التي تندلع يومياً شديدة الاهمية في الوقت الذي لا ترتبط فيه بعلاقة قوية مع الأهداف طويلة المد. ويمكن أن تترك بعض هذه المشكلات لتنتهي من تلقاء نفسها، وأنت مشغولاً بتحقيق تلك الأهداف التي سوف تقودك لتحقيق الاهداف الاستراتيجية.
    العمل غير محدد الاتجاه:
    هل حدث لك ذات مرة أن عشت يوماً صعباً دون أن تستطيع تذكر ما قمت به طيلة اليوم أو شعرت أنك لم تنجز شيئاً في نهاية اليوم؟ ذلك هو الوضع التقليدي لحالة العمل دون اتجاه محدد، ربما تكون قد تعاملت مع قضايا صغيرة بدت وكأنها شديدة الاهمية، ولكن لا تساهم كله بالفعل في تحقيق أهدافك.

    صعوبة توفير كل المعلومات بشكل دائم:
    ان الاسراف في تقييم الامورد وعدم اتخاذ اجراءات العمل الفعلي ليس الا ضرباً من الجمود التحليلي؛ اذ لا تحصل في هذه المرحلة على المعلومات الكافية لاتخاذ قرار. الامر الذي يعثر من اتخاذ أي ارجراء فعلي. بينما تعمد الى الانسحاب مباشرة اذا وجدت نفسك تعقد اجتماعات لمجرد تحديد مواعيد الاجتماعات التالية، لأن في ذلك ما قد يفضي الى انهيار أية شركة بادئة.

    تعيين حد زمني لتحقيق الاهداف:
    تذكر من النمزذج السابق ان رسالة الشركة تحتل قمة الهرم لكنها تتحول الى اجراءات محددة تجعل من رسالة الشركة أمراً حقيقياً, ومن شأن المواعيد الزمنية المحددة والالتزامات الخاصة باطار زمني معين ان تؤدي الى العمل الفعلي.

    قيمة المخاطرة:
    نعرف جميعاً ان اشياء قليلة فقط هي التي تحدث دون مخاطرة. ونحن دائماً ما نشك في القيمة الحقيقية للشيء الذي نحصل عليه دون مغامرة فعلية.

    الفصل الرابع
    اعداد خطة العمل المناسبة

    يتناول هذا الفصل النقاط التالية:
    - لماذا تضع خطة عمل؟
    - كيف تحصل على المعلومات التي تحتاجها لوضع خطة العمل؟
    - التعرف على محتويات خطة العمل
    - كيفية تطبيق خطة العمل
    - الاجراءات المتبعة في حالة المتاعب الاقتصادية الخاصة بخطة العمل؟

    ان اهم جزء في خطة العمل هو عملية الحث والتحليل وتقييم فرصة العمل التي تقوم بدراستها، وليس الوثيقة المكتوبة التي سوف تستخدمها في اقناع المستثمرين او في ادارة شركتك الناشئة. فالتقييم الدقيق لفكرة أو فرصة العمل يساعدك على تحديد كل نقاط الضعف الممكنة والمشكلات المحتملة قبل حدوثها ومحاولة الخروج منها. وسوف تتعرف في هذا الفصل على كيفية وضع خطة العمل بالاصافة الى طريقة استخدام هذه الخطة كأداة لتقييم أهمية وادارة وبيع فكرة عملك.

    أساسيات خطة العمل:
    يقوم البعض بوضع خطط الاجازات بصورة أكثر من خطط العمل رغم ما ينطوي عليه ذلك من خطأ كبير. ولا تسارع بترك وظيفتك حتى تبحث جيداً عن نوع العمل الذي تريد أن تبدأه وتكون واثقاً من نجاحك. فاذا غاب عنك اليقين بالحصول على العائد المادي الافضل مع مرور الوقت، حاولت الابتعاد عن المخاطرة؟ كما تمضي على الطريق الصحيح للنجاح، اذا ما استغرقت الوقت الكافي لتخطيط كل الخطوات الخاصة ببدء العمل الجديد وادارته.

     

    خطة العمل:
    عادة ما يسهل القيام بأي أمر حينما يتوفر التصور الخاص بالشكل المفترض أن يبدو عليه في النهاية. وهذا ما يماثل تركيب أجزاء نموذج أو دمية دون الرجوع للصورة التي ييجب أن تكون عليها عند تركيب الاجزاء مع بعضها البعض. ومن هنا، تمثل القراءة حول طريقة وضع خطة عمل شيئاً يختلف تماماً عن الاطلاع او قراءة خطة عمل حقيقية.

    أهمية خطة العمل:
    ليس من الصحيح أن تقتصر الحاجة الى خطة العمل في حلة البحث عن تمويل خاص لانشاء الشركة الخاصة فبالاضافة الى استخدام خطة العمل لضمان التمويل، فان هناك اسباب اخرى كثيرة تدعو لصياغة هذه الخطة؟

    - تساعد عملية صياغة الاهداف والافكار في ورقة على تنظيم تفكيرك.
    - تشرح الخطط والاهداف المدونة تعهدات العمل التي تؤثر في المستثمرين والموردين والموظفين.
    - بمجرد ان تكتب خطة العمل فانك تحصل بذلك على دليل يرشدك لتحقيق أهدافك حيث يمكنك الرجوع اليه بانتظام.
    لا تقتصر أهمية الخطة على توفير دليل يساعدك على الاحتفاظ بنفسك على الطريقة السليمة، ولكنها أيضاً تتضمن الهدف الذي تسعى اليه خطط العمل.
    - تساعد الخطة في صب تركيز المنظمة التجارية على الرسالة المعلنة لها وتقليل فرص شرود العمل بسبب الانشطة الاقل أهمية.
    - تستخدم البنوك ومصادر التمويل الاخرى خطة العمل لتحدد ما اذا كنت قادراُ على افتتاح العمل وادارته.
    - يرغب مجلس الادارة او فريق الادارة التابع لك في الاطلاع على الخطة بهدف استيعاب الاتجاه المستقبلي للشركة.
    - يرغب الموظفون في الاطلاع على بعض اجزاء الخطة ليقفوا على مدى توفر فرص العمل الدائمة لهم.

    أهمية تحري الصدف عرض خطة العمل:
    عليك أن تلتزم، ان اردت عرض خطة العمل على الستثمرين المحتمل تعاونهم معك، بعرض الافتراضات الموضوعة أثناء كتابة خطة العمل والمخاطر والفوائد المحتملة والاحداث المهمة في العمل لضمان فهم المستثمرين للصورة الكاملة. ان عرض الموقف الشخصي في صورة وردية يؤدي الى تشكك المستثمرين في الحقيقة الفعلية له، كما يستتبع عرضه في صونرة محفوفة بالمخاطر الى إثارة مشاعر الخوف لديهم. بينما تتيح للمستثرمين امكانية الوقوف على قرار على أساس المعلومات المتوفرة ومن خلال العرض الصادق لنقاطج الضعف والقوة التي تبدو ماصلة في موقفك الخاص.

    الحصول على الدعم اللازم:
    لن تكون وحيداً أثناء الاعداد لخطة العمل الخاصة بك حتى لو بدا الامر لك على هذا النحو. توجد بعض المنظمات التي تهتم بمساعدتك على النجاح في بدء مشروعك الخاص. وتتضمن تلك المنظمات الغرفة التجارية المحلية والجمعيات الاستثمارية والحكومات الفيدارلية.

    أجزاء خطة العمل:
    كثيراً ما يشبه التخطيط الفعال للعمل لعبة الصور غير المكتملة حيث تحتاج الى تجميع الاجزاء المتناثرة مع بعضها البعض وفق ترتيب منطقي معين كي تصل الى النتيجة المحددة. وتظهر الاجزاء الملائمة لبعضها البعض لما تتحقق لك الألفة مع هذه الأجزاء؛ حث يبدو سليل واحد فقط لتركيب أجزاء اللعبة كي تعطي معنى واضحاً.

    قائمة المحتويات:
    لا تعد قائمة المحتويات عنصراً أساسياً في خطة عملك، لكنها تساعد القارئ في معرفة المعلومات التي سوف يجدها في الصفحات القادمة. ويمكنك تحقيق انطباع جيد عن طريق تضمين احدى قوائم المحتويات في مقدمة الخطة وذلك نظراً لتواجدها في المستندات ذات الدرجة التنظيمية العالية.

     

    التحليل التسويقي والصناعي:
    يقدم الجزء الخاص بالتحليل التسويقي والصناعلي معلومات تصف حاجة السوق للمنتج او للخدمة التي تقدمها. وهنا تبدأ في عرض المعلومات التي تم جعها حول حجم السوق الخاص وعدد العملاء المحتملين للمتنج او الخدمة المطروحة ومعدل النمو بالنسبة للسوق او الصناعةككل( التي تشير الى النطاق الذي يشمل العالم بأكمله). ويعتمد هذا الجزء بصورة كبيرة على نتائج الابحاث بالاضافة الى مدى القدرة على جمع المعلومات وتحويلها الى نسق بسيط ومختصر وسهل القراءة.

    وصف العمل:
    يشر هذا لاجزء من الخطة فكرة المتج او الخدمة التي سوف تقدمها، وكيف تقابل احتياجات السوق. عليك أن تصف بدقة ما سوف يتم بيعه والاسباب التي ستدفع الاخرين نحو شرائه. كما توضح نقاط الاختلاف بينه وبين غيره من السلع المشابه الموجودة في السوق. بينما تشرح مدى حاجة العالم من حولك الى مثل هذا التقدم المفاجئ وذلك في حالة الافكرا ذات الطبيعة الثورية.

    استراتيجية التسويق:
    يعني عدم شراء المنتج او الخدمة ان العمل القائم قد دخل في مرحلة الانهيار. ويعد عدز وجود العملاء واحد من الاشياء السريعة في انهاء العمل القائم. لذلك فانك تحتاج في هذا الجزء من خطة العمل ان توضح للقاريء ما تنوي عمله لاجتذاب الزبائن والعملاء.

    خطة ادارة العمليات:
    ويصف هذا الجزء الإجراءات الخاصة بالعمليات والتجهيزات التصنيعية ومستوى الانتاج المطلوب والمواقع والترتيبات العالمية والترتيبات الخاصة بالحصول على التراخيص وأي شيء آخر يتتعلق بتنفيذ المنتج أو الخدمة.

    فريق الادارة:
    من اهم عناصر خطة العمل الخاصة بك هو أن تخبر قارئك عن سبب كونك وشركائك أكثر مجموعة مؤهلة لبداية وادارة هذا العمل فيحتاج المستثمرون الى الثقة في الخبرة المتوفرة لديك في هذا النوع من العمل الذي تحاول استهلاله بالاضافة الى استكمال المهارات المتوفرة من خلال باقي أعضاء فريق الادارة. وانه لمن الحصافة أن تستعين بأحد الاشخاص الذي يمكنه التعامل مع الامور المالية والمحاسبة للعمل القائم، وذلك اذا كنت تكره التعامل مع الارقام وتميل الى الامور التسويقية.

    الاحتياجات المالية:
    لقد تم تقييم كل ما سبق على اعتبار أنه اساس التحليل المالي. ويوضح هذا الجزء الحجم الفعلي للاستثمار المطلوب ويحدد متى وكيف سيسدد العمل ذلك الاستثمار.

    الملاحق او المواد الاضافية:
    لا يظهر أمامك معظم العمل الداخل في عملية بناء المنزل على نفس نحو الاساس والجدران. بينما يؤدي غياب مثل هذه المكونات غير المرئية الى انتفاء وجود المنزل نفسه.

    عدم أهمية عنصر الحجم:
    ليس ما يهم في خطة العمل أن تكون موجودة بالفعل، ولكن المهم هو كيف تستخدمها. وتعد الخطة الموجزة التي تناقش جميع النقاط المهمة بوضوح ودقة أفضل كثيراً من الخطة المطولة والمحشوة بمعلومة لا تتعلق بالموضوع. وانك لا تحصد المزيد يفضل وزن الخطة التي تعمل عليها.

    العمل على تنفيذ الخطة:
    وهكذا، وصل بك المطاف الى نهاية الخصة المطروحة. ولك الحق أن تستشعر النصر المحقق، لأنك ستعمل على تنفيذ هذه الخطة وفقاً لتقديراتك الخاصة.

    عدم وصول الخطة الى المستوى المطلوب:
    لاتحزن اذا قمت بكل التحليلات واكتشف أن الفكرة لم تحقق الارباح المتوقعة. الامر هنا يعني انك قد نجوت من تجربة قاسية.

    استخدام برامج الكمبيوتر في التخطيط للعمل:
    يعد التحول الى الشكل الاتوماتيكي في اجراء المهام المختلفة واحد من الاشياء العظيمة بالنسبة لأداء الوظائف الوتينية مثل الاعمال المتعلقة بالحسابات وعمل نص قياسي. وغالباً ما تشتمل معظم خطط العمل على المعلومات الاساسية نفسها بالاضافة الى تحديد البناء الكلي بشكل جيد.

    الفصل الخامس:
    انشاء المشروع التجاري

    - الفرق بين الشركة التي يملكها فرد والشراكة والمؤسسات
    - الاجراءات القانونية لكل نوع من بنيات العمل.
    - الضرائب الخاصة بكل نوع.
    - نوع بنية العمل المناسبة لك.
    لن تجد بنية العمل التي تناسب احتياجات العمل الخاص لكل فرد على حدة، تماماً مثل لا يفي نمط سكني واحد بالحاجات المعيشية المتنوعة للعائلة. وهناك بنية علم واحدة تلائم هذه الاحتياجات بشكل افضل. وذلك على حسب الوضع الحالي والتطلعات المستقبلية لمشروعك.

    هياكل العمل المختلفة:
    تتمثل الهياكل الثلاثة الاساسية الخاصة بالبنية التنظيمية للمشروعات التجارية في الشركات المملوكة لفرد واحد والشراكة والمؤسسات. تلك هي الفئات التي تشتمل على بعض تشعبات فرعية تنطبق على مواقف خاصة.

    شركات الملكية الفردية:
    تتحول الى المالك الوحيد للعمل القئم فور البدء في تقديم منتجات الخدمات بهدف جمع الاموال من هذه الانشطة. وسوف تصبح نفقات عملك خاضعة للحسم بالاضافة الى الضرائب المفروضة على الدخل، تتحمل انت الخصومات المتعلقة بالعمل.

    الشركة وتضامن الأعمال:
    يمثل مصطلح الشركة احد المصطلحات الجيدة التي تبعث مشاعر الدفء والراحة فمن منا لايريد شريكاً يعايشه السراء والضراء في العمل ولا يخفى عليك ضرر الذي قد تلحقة العلاقات غير الجيدة من الناحية النفسية والصحية. بينما يجب عليك التزام نفس درجة الاحترام في التعامل مع شركاء العمل.
    المؤسسات ومشاركة الثروات:
    ان اقامة مؤسسة يماثل بدء حياة عمل جديد. وتعد المؤسسة بمثابة بنية عمل منفصلة ومستقلة بحيث تتحمل مسئوليتها الخاصة. وتقوم المؤسسة عند داية انشائها باصدار اسهم اوراق مالية لحاملي الاسهم أو الملاك. ويقوم حاملوا الاسهم بتبادل الاموال أو البضائع أو الخبرات من أجل استعادة اسهم الاوراق المالية.

    الشركة ذات المسئولية المحدودة:
    يطرح هذا النوع من الشركات المميزات التي بمؤسسة أو أحد نماذج الشركات دون بعض القيود على حاملي الاسهم، ذاك ما يصطلح عليه بين منظمات العمل التجاري باسم الشركات ذات المسؤلية المحدودة.

    الهيئات المهنية:
    يختص هيكل معين من المؤسسات باحتياجات اصحاب المهن المشتركين في مهنة واحدة مثل المحامين والاطباء والمحاسبين، ووتقدم الهيئات المهنية كما كان مصطلحاً عليها في بداية الامر بعض الفوائد الضريبية الى المساهمين. بينما انحصرت معظم هذه الفوائد منذ عام 1981، كما قلت ايضاً الزيادة الحاصلة في اعدادها. ولتراجع الامور مع محاسبك الخاص، اذا كنت واحداً من اصحاب المهن المعتمدين والذين يدخلون ضمن هذه الفئة، وذلك كي تتأكد مما توفره لك من المزايا الخاصة.

    اتساع نطاق العمل القائم:
    تحتاج الان الى ادارة العمل القائم باستخدام أكثر من مقر في الانحاء المتفرقة من حولك. وهو الامر الذي أصبح متاحاً في الوقت الحالي. بل ويمكنك تجنب تلك المتاعب الناجمة عن تعدد مقرات العمل، اذا كانت النسبة الاكبر من العمل تتمثل في المكان الذي تستقر به. ولكنك ستحتاج في الحالات المخالفة لذلك ان تقوم باستكمال بعض البيانات واجراء بعض التسجيلات للحصول على الاعتماد اللازم في كل مكان خاص بانشاء مقر العمل.

    الاستعانة بالمحامي:
    تتمثل انسب الفترات الزمنية للاستعانة بمحام في ان تلجأ اليه قبل ان تحتاجه فعلياً. بما يعني ان الوقاية هي العلاج الانسب للمشكلات القضائية. فاذا ما كانت الاتفاقات قد تمت مع توثيقها بطريقة قانونية من خلال كل الاطراف المعنية بطريقة مساوية فانك بذلك تقلل احتمال التعرض للدعاوى القانونية المستقبلية.

    التعامل مع محصل الضرائب
    إن كل ما تستطيع القيام به هنا هو تقليل التأثير السلبي على أرباحك , وإن في تأثير الضرائب على اختيارك البنية التنظيمية ما يمثل موضوعاً جديراً بالنقاش .
    والمعروض هنا هو مجرد افكار عامة عن ضرائب الدخل، لذلك عليك أن تستشير المحاسب المختص لديك بشأن الموقف المحدد. وتذكر ان هناك ضرائب اخرى يتعين على مشروعك الوفاء بها. كما أنه من اللازم لك أن تتعرف على كل المعلومات الخاصة بالضرائب في المنطقة والمدينة والدولة التي تقطنها.

    الفصل السادس
    الاجراءات الخاصة بانشاء المؤسسات

    يتناول هذا الفصل النقاط التالية:
    - كيفية انشاء المؤسسة التجارية
    - اختيار اسم الشركة
    - تعيين مجلس الادارة
    نبذة عن بنود ولوائح انشاء المؤسسات.
    لايختلف انشاء المؤسسة عن تأسيس المشروع الجديد. وتتمتع المؤسسة بالقدرة على ابرام الالتزامات وتحمل الديون وتعيين الموظفين. وقد تمر بمرحلة الازدهار في حالة النجاح او الانهيار في فشل العمل القائم. وتعد انت الطريق الاساسي الذي تقوم هذه المنشأة من خلاله، كما تقع عليك مسئولية الخطوات القانونية المتعلقة بميلاد المؤسسة.

    انشاء المؤسسة التجارية:
    يجب ان تحدد اولاً تلك الفئة التي سوف تمثل حاملي الاسهم بالمؤسسة بالاضافة الى عدد هؤلاء الافراد. ودائماً ما تحتاج حد ادنى يتمثل في واحد من حاملي الاسهم او موظف بالمؤسسة قبل ان تسمح لك الدولة باقامة المؤسسة. وهناك بعض الدول التي تطلب وجود موظفين كحد ادنى. وانت مطالب في هذه الحالة بعرض اسماء رئيس المؤسسة وامين الخزانة والسكرتارية: وهي مناصب تستطيع ان تحصرها عليك شخصياً. وكما هو خاصل مع المالك العام لأحد المتاجر المحيطة بك، قد يتعين عليك القيام بعدة ادوار داخل المؤسسة التجارية في آن واحد.

    ثانياً: قم بتحديد المكان الذي سيشهد المشروع. وقد تسمح لك بعض الدول بانشاء المؤسسة في مكان معين على أن تكون المكاتب الرئيسية والعمليات في منطقة اخرى.

    تعيين الاسم المناسب:
    يجب ان تمنح المؤسسة اسماً خاصاً كالطفل الذي أشرق على هذه الحياة. بينما لا يمكن للمؤسسات التجارية أن تشترك في الاسماء على عكس الحاصل مع الاسماء التي نطلقها على أطفالنا. فكل مؤسسة تحمل اسماً فريداً يسهل تمييزه عن المشروعات التجارية الاخرى في الدولة التي تقيم فيها المشروع.

    ابرام عقود المؤسسة ووضع اللوائح:
    كيف يمكنك صياغة العقود ووضع اللوائح الخاصة بانشاء مؤسستك؟ توضح لك هاتان الوثيقتان كل ما تهدف اليه شركتك. وتقوم بصياغة العقود الخاصة بالمؤسسة بمساعدة الجهات المختصة كجزء من اجراء انشاء الشركة. بينما يعمد مجلس الادارة بوضع اللوائح وتحديد اجراءات ادارة الشركة.

    مواد عقد انشاء المؤسسات ومحتوياتها الاساسية:
    يجب ألا تتسم المواد الخاصة بعقد انشاء المؤسسات بالطول. فيقتصر ما تحتاج اليه هذه المواد على عنصر الدقة وتوفير المعلومات الضرورية للجهات المختصة. وتمتاز هذه المواد بسهولة صياغتها. ولتقم بتجريب البناء التالي كنقطة بداية؛ حيث تقوم بكتابة الجمل المخطوطة باللون الاسود مع استكمال المقترحات الموضحة الى جوارها.
    - المادة الاولى: اسم الشركة.
    - المادة الثانية: فترة استمرار الشركة.
    - المادة الثالثة: هدف الشركة.
    - المادة الرابعة: هيكل رأس المال.
    - المادة الخامسة: حجم رأس المال المبدئي.
    - المادة السادسة: العنوان والوكيل المسجل.
    - المادة السابعة: المعلومات الخاصة بمجلس الادارة.
    - المادة الثامنة: اسم وعنوان صاحب المؤسسة.

     

    اللوائح: المكونات الاساسية:
    لقد اصبحت المؤسسة قيد الحياة في الوقت الحالي. فبدت الاسئلة المتعلقة بما ستقوم به وكيف ستسير بها الامور بصورة يومية. ذاك ما يجب ان توضحه اللوائح. واللوائح هي قوانين داخلية تحكم عمل الموظفين في أثناء غياب الرقابة الخاصة بالمديرين. ويتم التعامل مع انتهاك لوائح المؤسسة على انه شيء قطير قد يستتبع الفصل من الشركة.

    اللوائح والبنود:
    تستخدم معظم اللوائح والمود الخاصة بانشاء المؤسسات تلك اللغة القياسية مع بعض التغييرات الطفيفة من اجل المعلومات المحددة الخاصة بالشركة. ولهذا السبب، يقرر البعض صياغة اللوائح الخاصة بهم باستخدام احد برامج الكمبيوتر مع الصيغة القياسية التي يمكن تحريرها للتوفق مع هذا الموقف الخاص. وتمنحك هذه الرامج اللغة القياسية بمقابل لا يزيد عن 50 جنيهاً. وسوف تجد هذه البرامج ضمن معظم كتيبات البرامج ومتاجر الكمبيوتر.

    تكوين مجلس الادارة:
    من الشائع ان الجنس البشري يتسم العقلانية لأنه قادر دائماً على تبرير وتعقل رغباته وأفعاله. وتلك سمة خطيرة عند ادارة مشروعك الخاص. وقد يكون من الامور المساعدة دائماص أن تجد ذلك الشخص الذي يمكنك الرجوع اليه وإلا ظهرت أمامك الاسباب التي تدفعك نحو الانتقال بالشركة الى الخاطر الشديدة.

    حق التصويت:
    قد تتعقد حقوق التصويت في المؤسسة التجارية الى حد كبير. بنما تقل نسبة العقيد الخاصة بهذا الموضوع في الشركات الصغيرة، لكنه لا يقل في الاهمية وخصوصاً اذا كنت تخطط لانشاء مجلس الادارة الذي يساعدك في دفع الشركة الى الامام. وقد يدفعك هذا المجلس نفسه الى خارج الشركة اذا لم تتحلى بالحرص المطلوب. فلتقرأ وتتعرف على اساسيات حقوق التصويت الخاصة بالمؤسسة بالاضافة الى انشاء مجلس الادارة.

    حقوق التصويت لحاملي الاسهم:
    يشعر كل فرد برغبة في التعبير عن رأيه، بينما لا يستطيع التصويت على توجهات الشركة إلا أصحاب الأسهم وأعضاء مجلس الادارة.

    حقوق التصويت لعضو مجلس الادارة:
    يتم اتخاذ القرارات الخاصة بادارة العمل اليومي على مستوى مجلس الادارة ويقوم مجلس الادارة بالتصويت على موضوعات مثل: اضافة او تقليل عدد الموظفين بالشركة ومرتبات الموظفين وقرارات دفع الحصص الرحية وخطوط الانتاج واضافة أو تقليل الخدمات ومفاوضات العمل.

    وكيل حامل الاسهم:
    يجب أن يصوت حامل الاسهم على أي تغييرات جوهرية في الشركة كما اوضحنا من قبل, ويتم التصويت من خلال حامل الاسهم نفسه الذي يظهر ويعلن عن صوته مباشرة، أو من خلال بيان التوكيل الذي يفوض فيه صاحب السهم أحد أعضاء المجلس ليقوم بذلك بالنيابة عنه، وهي الطريقة المعتادة هنا.

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()