الجزء الأول ــ9ــ أسئلة عن النوعية الحسنة . ( الجودة )
• ماهي تكلفة القيام بالعمل بالطريقة الصحيحة من المرة الأولى ؟
• كم تبلغ خسارتنا اعدم قيامنا بتأدية العمل بالطرقة الصحيحة من المرة الأولى ؟
• ما هو الفرق بين (1) و(2) أعلاه ؟
• هل نقوم بمطالبة الموردين بالالتزام بالجودة النوعية ؟
• هل جميع العاملين في الشركة ملتزمون بالجودة ؟
• هل نحن مستعدون لاستثمار الوقت والمال لاتقان النوعية ؟
• ما هو تعريفنا للنوعية ؟
• كيف نقيس النوعية ؟
• ماذا نستطيع أن نفعل حتى نضمن أن تكون النوعية هي هدف كل موظف ؟
الجزء الثاني ــ 8 ــ مبادئ لتحسين الجودة النوعية
• تعريف الجودة النوعية على أنها تحقيق أهداف الإدارة .
• تعرف على ما يريده المستهلك في منتجك .
• إن هدف الشركات التي تقدم نوعية عالية أن يكون الأداء خالياً من الخطأ 100%0
• إن ارتكاب الأخطاء ليس قدراً مكتوباً على البشر .
• إن أهم سؤال يسال عن النوعية : (( ماهو الثمن الذي ندفعه لعدم القيام بالعمل بالشكل الصحيح من المرة الأولى )) ؟
كم بالضبط من الوقت والجهد والمواد والمال يذهب هدراً لتصحيح الأخطاء التي يرتكبها الموظفون ؟
• أهم ثاني سؤال عن النوعية هو (( ما هو مقدار الجهد المطلوب لضمان أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى )) ؟
• إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على الموظفين وتتابعهم .
• إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على المدراء .
الجزء الثالث ــ 10 ــ مجالات يجب الاجتماعي فيها لتحسين الجودة النوعية
• خدمة العملاء .
• العمل على كسب رضا العملاء .
• الابتكار .
• الإنتاجية .
• أداء الإدارة .
• أداء الموظفين .
• استغلال الموارد .
• التخطيط .
• المسؤلية الاجتماعية .
• الحد المطلوب .
الجزء الرابع ــ 10 ــ خطوات الجعل موظفين يقدمون أفضل ما اديهم
• دع الصورة الملهمة التي تكونت في مخيلتك عن وحدتك توجه جهودك .
• دع موظفين يشاركونك هذه الصورة واشرح لهم الأسباب التي جعلتك ترسمها وأخبرهم بأحلامك وطمو حاتك ودوافعك .
• اجعل كل موظفين يتطلعون لتحقيق هذه الرؤيا .
• استخدم أناساً قادرين على تحقيق تطلعاتك .
• دع موظفيك يعرفون تطلعاتك مبكراً وبشكل واضح ما أمكن .
• فاوضهم لتحصل منهم على ما تريد .
• كلف موظفيك بمسؤوليات تشعرهم بأهميتهم .
• استمع إليهم .
• كن نموذجا في الحماس والمبادرة والالتزام ، والنشاط والمشابرة والأمانة ، والكفاءة والولاء للعمل والاهتهام بالآخرين وكل الصفات التي ترغب أن تراها في الآخرين .
• دعهم يسمعون تقييمك لهم ولإنجازاتهم .
الجزء الخامس ــ 6 ــ شروط ضرورية لجعل المال ( أو أي شيء آخر ) عنصراً
مهماً في التحفيز للأداء الأفضل
• هل المال حافزمهم للموظفين ؟
• يجب أن يكون لدى المدراء ميزان عادل لقياس أداء الموظفين .
• يجب أن يتمتع المراء بصلاحية تقدير مكافآت الموظفين بناء على نوعية أدائهم .
• يجب أن يعي الموظفين أن الزيادات التي يحصلون عليها تعكس مباشراة مستوى أدائهم .
• يجب أن يؤمن الموظف بأن الزيادة أو المكافأة التي حصل عليها مناسبة للجهد الذي بذله .
• يجب أن يكون الموظفين راغبين في بذل الجهود المطلوبة لتحسين أدائهم .
الجزء السادس ــ 10 ــ مواصفات لوضع برنامج ناجح لتقدير المتميزين في الأداء
• أن يحظى البرنامج بالدعم والحماس من كل مستويات الإدارة .
• أن لا يتم ربطة بالزيادات الدورية .
• يجب أن يدير هذا البرنامج لجنة تضم المداراء المتميزين والذين سبق لهم الحصول على مكافآت .
• يجب على المشرفين إن يبقوا في بحث دائم عن موظفين متميزين لترشيحهم للبرامج .
• يجب أن تتم عملية ترشيح المرشحين من خلال اللجنة المشرفة على شيح .
• يجب أن تقى بفرق العمل كالارتقاء بالأفراد مثلاً بمثل .
• أن لا يزيد الفارق الزمني بين تزكية المستحقين وبين إعطائهم مكافآتهم أو جواائزهم عن أسبوعين .
• يجب أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين وسبب فوزهم بشكل مكثف .
• يجب أن يتم تسليم الجائزة بطريقة شخصية وكريمة .
• يجب أن تكون الجوائز ذات قيمة معينة للموظف .
الجزء السابع ــ 18 ــ وسيلة غير مكلفة الكافأة الموظفين
• ربت على ظهره .
• انتسم في وجهه ، وشد على يده .
• اشكره بصدق وحرارة .
• توجيه رسالة شخصية للموظف مع إرسال نسخ منها إلى مسؤولك المباشر ونسخة إلى رئيس المظف .
• تقدير علني أمام زملائه .
• تقدير علني أمام مديرك .
• إشعاره بخطاب شكر وجهه العمل على خدمة أداها المظف إليه .
• وضع خطاب وجهه العمل يمتدح فيه المظف على لوحة إعلانات الشركة .
• الاستماع إلى موظف لديه فكرة لتحسين الأداء ثم تطبيق هذه الفكرة .
• احصل للموظف على خصم على مشترياته من العملاء والبائعين الذين تتعامل معهم .
• السماح للموظفين بالعمل في مشروع مثير بالنسبة إليه ولم يسبق له العمل فيه .
• اسأل موظفيك ما هي الجوائز غير النقدية التي يفضلونها واعمل إن أمكن على منحهم إياها .
• القيام بإصدار شهادة تقدير للمواظف سواء كان ذلك من عميل أو زميل أو مشرف .
• رشح الموظف للانضمام إلى حلقات مراقبة الجودة أو إلى مجموعة العمل المنتخبة على صعيد الشركة .
• قم بتقديم الشاي والحلويات بعد قيام الوحدة بمجهود كبير .
• تقديم غداء مجاني للموظفين الذين قاموا بعمل مميز .
• تسليم علم الشركة أو أي رمز آخر للجودة من مجموعة متميزة إلى آخر على أساس ربع سنوي .
• العمل على تخصيص مبلغ صغير من المال يكون تحت تصرف مدراء الوحدات المتميزة ليقموا بعمل شيء لطيف للوحدات والمظفين المتميزي الأداء .
الجزء الثامن ــ 8 ــ نصائح لتحصل على موظفين معتدين بانفسهم وأدائهم
• استخدم من هم ملتزمون بالأداء الجيد .
• كافئ الموظف الذي ترى أن أداه يدعم مسيرة الشركة .
• لا تنظر إلى أي وظيفة في الشركة على أنها وظيفة وضيعة .
• افتح القنوات بين الموظفين والسوق .
• أشر كهم في القرارات التي تمسهم مباشرة .
• كافئ الموظفين أساس الأداء الجماعي وليس الفردي .
• شكل قوة عمل وفرق مشاريع يتألف أعضاؤها من موظفين ينتمون إلى دوائر مختلفة .
• حاول خلق جو من المرح .
الجزء التاسع ــ 11 ــ وسيلة لتحقيق روح الانتماء بين موظفي الشركة
• الاعتقاد الجازم بأن الأفراد هم أثمن ما تمتلكه الشركة .
• مساندة التفكير الخلاق وروح الإبداع في الشركة .
• الضبط المبني على الولاء والالتزام لا على القوانين والجمود عليها .
• التزام المظفين بتحقيق أهداف الشركة أكثر من التزامهم بتحقيق الأهداف الشخصية وأهاف المجموع .
• التزام الإدارة بغرس الشعور بالفخر في نفوس الموظفين .
• التزام الإدارة بإنتاج بضائع أو خدمات تتمتع بقيمة مميزة .
• الاعتقاد بأهمة التنظيمات المتبعة في الشركة وبأهمية الاحتفالات ووجود أبطال في الشركة .
• الاهتمام لالمعلومات سواء الجيدة والسيئة منها .
• الإدراك بأن وجود الاتصال مع المراتب الأعلى أهم من وجوده مع المراتب الأدنى .
• قيام الإدارة العليا بمساندة التدريب والتطوير والالتزام بأن تكون أكثر ذكاء من المنافسين .
• التزام الفلسفة التي تشجع على ركوب روح المغامرة والإبداع .
الجزء العاشر ــ 8ــ إرشادات حلقات مراقبة الجودة
• اعتبار حلقات مراقبة الجودة جزءاً من عملية تحسين النوعية وليست الحل الوحيد لذلك .
• لا تقم بتشكيل حلقات مراقبة الجودة ما لم تكن الإدارة العليا ملتزمة بالعمل بناء على توصياتها .
• قم بتدريب أعضاء حلقات مراقبة الجودة على مهارات الاتصال وعلى مهارات حل المشاكل والصراعات
• قم بتجربة برنامج رائد قبل الالتزام ببرنامج واسع النطاق .
• يجب أن لا تنجرف حلفات مراقبة الجودة وراء الأمور الشخصية التي من الأفضل أن تتولا ها دوائر أخرى .
• إن عضوية حلقات مراقبة الجودة يجب أن تكون تطوعية ولكن يجب مكافأة أعضائها على إسهاماتهم .
• يجب أن تعتقد حلقات مراقبة الجودة خلال أوقات الدوام .
• ويجب أن يكون قائد الحلقة أحد المدراء المدربين على مهارات الإدارة