إخواني الأعزاء
كنت ابحث عن أنشطة أو تمارين أو ألعاب تعليمية استطيع الاستفادة منها داخل الصف وفي دوراتي التدريبية.... ولقد بذلت جهدا كبيرا... وفي النهاية وصلت الى أكثر من مئة تقنية مرنة تفيد في الدورات التدريبية وفي إعدادي للحقائب التدربية لدوراتي... وأحببت أن أشارككم فيها...
وإليكم منها هذا المثال: لعبة الكافيتريا
دع المتعلمون يختارون مصطلحات من "قائمة الطعام" وأن "يقدموا" لبعضهم التعريفات الصحيحة للمصطلحات.
الإجراءات:
1. قبل بدء البرنامج، اصنع قائمة بمصطلحات الدورة بصيغة "قائمة طعام".
2. وعلى طاولة مناسبة حضر مجموعة أطباق ورقية مكتوب عليها تعريفات للمصطلحات، تعريف واحد على كل صحن.
3. أعط كل متعلم خمسة قطع ورقية نقدية (لعبة)، شغل قطعة موسيقية تناسب جو الكافيتريا إذا كان هذا محبذاً.
4. قسم المتعلمين إلى مجموعات من أربع إلى ستة متعلمين على كل طاولة، وأخبرهم أن كل منهم سيلعب دور "الجرسون". فكل شخص على الطاولة سيطلب مصطلح واحد من "قائمة الطعام" وعلى "الجرسون" أن يكتب ذلك في بطاقة معه.
5. ثم يذهب "الجرسون" إلى المطبخ (طاولة الصحون) ليجلب الصحون بالتعاريف الصحيحة عليها والمطابقة لطلبت الزبائن. ثم عليه أن يعود إلى الطاولة ليقدم هذه الصحون لمن طلبها.
6. يقرر المتعلمون سوية فيما إذا كانت الطلبات صحيحة. فإذا كان أحد الطلبات صحيحاً فعلى الطالب أن يعطي "الجرسون" ورقة نقدية، وإذا كان الطلب غير صحيح وغير مطابق لما طلبه، يقوم "الجرسون" بإعطاء الطالب ورقة نقدية.
7. تابع اللعب حتى يأخذ الجميع فرصتهم بلعب دور الجرسون.
الزمن في الصف: 15-30/د.
المواد اللازمة: صحون ورقية عليها تعريفات، "قائمة طعام" عليها مصطلحات الكورس، بطاقة لكتابة الطلبات عليها، قطع نقدية لعبة، موسيقى مناسبة.
وهذا مثال آخر: محطات التعلم
اطلب من المتعلمين أن يمشوا عبر محطات في الغرفة ليجيبوا على أسئلة، أو ليتموا عملية، أو ليمارسوا مهارة ما.
الإجراءات:
1. قبل بدء البرنامج حضر عدة محطات حول القاعة، وعلى كل محطة ضع مواد للمتعلمين ليراجعوها، أسئلة ليجيبوا عليها، نظام لتحليله، معدات ليتعاملوا معها، مشاكل ليحلوها، مهام لينهوها. يستطيع المتعلمين العمل بشكل فردي، أو زوجين، أو من خلال مجموعات حسب الأنسب.
2. أعطِ اسما لكل محطة وقم بتزيينها بلافتة عليها، (إذا كان لديك فكرة للبرنامج التدريبي فيمكن للمحطات أن تسمى بمسميات تخدم الفكرة).
3. اطلب من المتعلمين أن يبدؤوا على محطات مختلفة وذلك لتجنب الازدحام في المحطات. واطلب منهم أن ينفقوا وقتاً محددا على كل محطة.
4. في النهاية اطلب من المتعلمين أن يراجعوا ما تعلموه زوجيا أو مجموعات أو الصف كله.
الزمن في الصف: يختلف الزمن بشكل كبير (من دقائق إلى ساعات) وذلك حسب عدد المحطات وحسب تعقيد المادة. بعض المدربين يستخدمون المحطات في كل الدورة.