بتـــــاريخ : 11/24/2010 12:54:31 AM
الفــــــــئة
  • الصحــــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2483 0


    القدرات والمهارات المكتسبة لدى الأطفال وكيفية تنميتها

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : د.عبدالله الصبي | المصدر : www.gulfkids.com

    كلمات مفتاحية  :


    القدرات والمهارات المكتسبة لدى الأطفال وكيفية تنميتها

    الدكتور/ عبدالله الصبي
    يولد الطفل بمهارات وقدرات بدائية إنعكاسية لتحميه، وفي السنوات الأولى من العمر ينمو الطفل فكرياً وجسدياً ويبدأ بإكتساب المهارات والقدرات، ويفقد مع كل مهارة مكتسبة أحدى الإنعكاسات البدائية، وقد يكون هناك إختلافات في المهارات بين طفل وأخر في نفس السن ولكن هذه الفروقات تزول تدريجيا.
     
    كيف نقيّم التطور الفكري والحركي ؟
    o تسلسل التطور : يعتمد التقييم على شرح الوالدين لما يقوم به الطفل من حركات ومقدرات، وفي أي مرحلة عمرية بدأ، ويحتاج الأمر الى أسئلة متنوعة، بعضها عن الماضي وأخرى عن الحاضر، وبذلك يمكن رسم صورة للتطور الحركي والفكري.
    o الفحص الأكلينيكي.
    o إجراء بعض الاختبارات الحركية والفكرية.
     
    ما هي نقاط التقييم ؟
    عدم حصول أي حركة أو مهارة في سن معينة لا تعني التخلف، فالأبكم قد يكون سليماً في جميع المهارات ما عدا المهارات اللغوية، لذلك وزعت المهارات الى خمس مجموعات،  حيث يمكن تقييم كل مجموعة ووضع السن المقابل لها ثم ملاحظتها لإعطاء الصور الكاملة، تلك المهارات ووقت ظهورها تختلف بدرجة معينة من طفل لآخر،  وهذه المجموعات هي:
    1. المهارات الحركية الكبرى                 Gross Motor Skills
    2. المهارات الحركية الدقيقة                    Fine Motor Skills
    3. مهارات الفهم والإدراك                        Cognitive Skills
    4. المهارات اللغوية                              Language Skills
    5. المهارات الاجتماعية والنفسية       Social & Emotional Skills
     
    مهارات الحركة الكبرى      Gross Motor Skills
    هي مجموعة من الحركات المعتمدة على العضلات الكبرى في الجسم ومقدرتها على الحركة ضد الجاذبية الأرضية، فمع النمو العصبي لهذه العضلات المتدرج من الرأس الى الصدر والبطن ثم الأطراف ، يمكن لهذه العضلات القيام بالحركات التوافقية، حركة موزونة، حيث يكون هناك إنقباض لمجموعة من العضلات وفي نفس الوقت إرتخاء للعضلات المعاكسة لها، وقد تتواجد بعض الحركات لهذه العضلات منذ الولادة، وهي الحركات البدائية (الطفولية) الإنعكاسية التي تعمل لحماية الطفل في تلك المرحلة والتي تختفي مع ظهور الحركات التوافقية.
    ما هي علامات تأخر  هذه المهارات ؟
    o إستمرار الحركات الطفولية الانعكاسية  بعد وقتها المحدد
    o عدم التحكم في الرأس في عمر 6 أشهر
    o عدم وجود الحركات الوقائية في عمر 8 -10أشهر
    o زيادة إنقباض عضلات الإنثناء Flexion عند سحب الطفل من يديه لوضع الجلوس

    مهارات الحركة  الدقيقة      Fine motor skills
    هي مجموعة الحركات المعتمدة على العضلات الإرادية الصغيرة وخصوصا في اليدين ، وهذه الحركات قد تكون بسيطة أو معقدة معتمدة على الإدراك الحسي لعمل ما ، وقد يحتاج العمل الى وجود النظر وتطوره للقيام بهذه الحركات.
    ما هي  علامات تأخر المهارات ؟
    o استمرار قبضة اليد الطفولية بعد سن أربعة أشهر
    o عدم وجود ألمسكة الكمّاشية الدقيقة  Fine pincer  في عمر 12 شهرا
    o عدم وجود التوافق البصري الحركي في أي عمر
    o عدم المقدرة على نسخ خط مستقيم في عمر 3 سنوات

    مهارات الفهم  والمعرفة       Cognitive skills
    هي مجموعة القدرات والمهارات التي تعتمد على نضوج مراكز الفكر والإحساس مثل مراكز التعلم ، الإستقبال ، الإدراك ، ليتم عن طريقها إستخدام الأحاسيس والحركات بتوافق ، لإعطاء التعبير الواضح والمنطقي للحركة.
    ما هي  علامات تأخر الفهم والإدراك ؟
    o عدم الإنتباه أو الإهتمام بماحوله ، أو الأصوات المنبعثة في السنة الأولى من العمر.
    o نقل الألعاب والأشياء الى فمه عند بلوغه السنة.
    o عدم مقدرته على اللعب السليم في عمر السنتين
    o تأخر النطق والتواصل مع الآخرين.
     
    المهـارات اللغويــــــة      Language skills
    هي المقدرة على الكلام والتعبير معتمدة على وجود جهاز سليم للأستقبال ( السمع ) وجهاز ناقل   (الأعصاب ) إلى مركز سليم ( المخ ) وأجزاء الصوت والكلام ( اللسان ، الحنجرة ، الفم ) ليستطيع بها التعبير بالكلام
    ما هي علامات التأخر اللغوي ؟
    o عدم الإهتمام بالأصوات في عمر 4 أشهر
    o عدم وجود أصوات أو نغنغة في عمر 8 أشهر
    o عدم وجود أي كلمات منطوقة في عمر سنة ونصف
    o وجود كلمات قليلة محددة في عمر السنتين
    o عدم النطق بجملة مفيدة في عمر الثلاث سنوات
    o وجود اللعثمة في عمر خمس سنوات
     
    العلاقات الاجتماعية و الانفعالية     Social & Emotional skills
     وهي الحركات التي يقوم بها للتعبير عن إرتباطه بالمجتمع من حوله ، وذلك من خلال إرتباطه بالآخرين ، اللعب الجماعي ، إحساسه بوجوده وكينونته.
    ماهي علامات تأخر المهارات الاجتماعية والانفعالية ؟
    o عدم التفاعل مع الآخرين
    o قلة الإرتباط من خلال النظر
    o قلة الإستجابة لمشاعر وملاعبة الوالدين
    o عدم الإبتسام بعد سن 3 اشهر
    o عدم القدرة على التقليد في عمر 18 شهرا

     


    تطور الطفل الحركي والفكري حسب المرحلة العمرية

    كما قلنا سابقاً بإن هناك أختلاف بين الأخوة في تطورهم فهناك أختلاف بين الأطفال عامة، ولكي نقول أن الطفل لديه تأخر في أحد المهارات أو بعضها فيجب أستشارة طبيب الأطفال لأثبات وجود تأخر من عدمه، وما هو نوع التأخر ؟ وما هي أحتياجات الطفل في تلك المرحلة؟ وسنحاول في الجزء التالي تقسيم العمر إلى مراحل وتوضيح القدرات والمهارات لكل مرحلة وكيف تستطيع العائلة تلبية إحتياجات الطفل وتنمية قدراته ومهاراته
     
    الشــهر الأول
    القـــــدرات:
    o النوم 20 ساعة أو أكثر   
    o لا يسمع في الأيام الأولى ثم يبدأ بسماع الأصوات العالية ويفزع منها.
    o لا يستطيع التركيز بالبصر ولكن يميز بين النور والظلام.
    o يبكي خصوصاً عند الجوع والألم.
    الإحتيـــــــاجات :     
    o الرضاعة  ، الدفء ، الحنان ، النظافة
    o يحتاج إلى الهدهدة وان تقوم الأم بالكلام معه حتى يتعود على صوتها.
     
    الشهر الثاني والثالــــــث  
    القــــــــدرات :  
    o يقل النوم قليلاً
    o قادر على الابتسامة عن قصد ، وإخراج الأصوات تعبيراً عن الرضى
    o قادر على السمع.
    o يميز وجه الأم عن غيرها ، ويرى الأشياء الموجودة في مجال بصره.     
    o يمكن أن يرفع رأسه قليلاً إذا وضع على بطنه ثم في وضع الجلوس.
    الاحتيـــــاجات:
    o يحتاج أكثر إلى المداعبة والمناغاة وإظهار الاهتمام به
    o ضعي أمامه الألعاب وحركيها له، سيتجاوب معك.
    o ضعي الخشخاشة في يده فهو يستطيع مسكها وتحريكها وسماع صوتها.
    o يبدأ الإرتباط بالأم أكثر وأكثر.
     
    الشهر الرابع إلى السادس   :
    القــــــدرات :
    o يتابع الأشياء ببصره ويحرك رأسه لمتابعتها.
    o يحرك رأسه يميناً ويساراً بإتجاه الصوت.
    o يتعرف على أمه ويستغرب وجود الغرباء ويخاف منهم
    o يضحك ويبــكي.
    o يحرك يديه بشكل إرادي .
    o يمكنه الجلوس مسنوداً وبذلك يقل تقوس الظهر.
    الإحتيـــــــاجات:
    o التفاعل الاجتماعي مهم جدا في هذه المرحلة فيجب على الأم زيادة  مداعبتــه والكلام معه بصوت هادئ.
    o يحتاج إلى الألعاب البسيطة وأن تقوم الأم بمداعبته وتحريكه لتنمية هذه الحركات.
    o إبعاد الألعاب الخطرة عنه.
    o يستعمل راحة اليد لإمساك الألعاب وخاصة الكبيرة.
     
    الشهر السابع  إلى  التاسـع   :
    القـــــــــدرات :
    o يقل النوم إلى  12 -16 ساعة يوميا .
    o قادر على الجلوس لمدة قصيرة ، ويبدأ في الحبو ويقف بمساعدة الغير.
    o لا يفهم الكلام ولكن يستجيب لنبرة الصوت والتعبير كالعبوس والضحك
    o يعبر عن نفسه بالصراخ ويتكلم كلمات محدودة (ماما - بابا ).
    o يلعب لوحده ويمسك الأشياء الصغيرة بالإبهام.
    o لديه تنسيق جيد بين حركة اليد والعينين، ويستطيع نقل اللعبة من يد لأخرى.
    o يستطيع إمساك البسكويت وإطعام نفسه
    الإحتيـــــــــــاجات:
    o يحب الإختلاط مع الآخرين ولا يخاف منهم، وإن كان يحب اللعب لوحده.
    o يحتاج إلي الملاعبة والكلام بالصوت والحركة.
    o ما زال يستخدم فمه للتعرف على الأشياء فلا تعطيه ألعاباً صغيرة لكي لا يبلعها
    o  يستطيع الجلوس والحبو، وقد يقف بالمساعدة، فحاولي تشجيعه على القيام بذلك.
     
    الشهر العاشر إلى إكمال السنة الأولي   :
    القـــــــدرات:
    o يستجيب بالالتفات عند سماع أسمه ويحس تعابير عدم الرضى
    o يتعلم التقليد وخصوصا الكلمات، وفي نهاية العام ينطق بابا وماما، وربما بعض الكلمات القليلة
    o قادر على إظهار الخوف والغضب.
    o تزداد قدرته علي الحبو والوقوف، ويعتمد على الأشياء، وقد يبدأ المشي
    o يلعب بالأشياء الصغيرة فيستخدم الإبهام لمسكها، وينقلها من يد لأخرى .
    o يستطيع الأكل لوحده.
    o يجد متعة في رمي الألعاب، إعطاؤها وأخذها من الآخرين.
    o يقبّل الأشخاص إذا طلب منه ذلك.
    الإحتيــــــاجات:
    o مع زيادة الحركة أعطيه الفرصة للتعبير عن نفسه،  ضعيه في أرضية مفروشــة وأتركيه يلعب و يتمرن على تلك الحركات، ساعديه على الوقوف والمشي.
    o أتيحي له فرصة مخالطة الآخرين فهذا يساعده على التعلم بالتقليد.
    o يحتاج إلى الألعاب التي تحدث صوتاً والتي تتحرك وخصوصا الكرة .
    o حدثيه ولاعبيه فتلك دروس مهمة.
     
    مـــن 12 - 18  شــهرا   :
    القــــــــدرات
    o يستطيع المشي جيداً، ينهض بدون مساعدة، يصعد الدرج ممسكاً بالحاجز
    o يستطيع التمييز بين الأشياء وان كان لا ينطق بها، بل يشير إليها .
    o يتحكم في البراز، ويعبر عن البول نهاراً.
    o السلبية في التصرفات وتأكيد الذات تبدأ في هذا العمر وتستمر لعدة سنوات
    o يصل رصيده من الكلمات إلى حوالي 12 كلمة
    الإحتيــــــاجات:
    o مجال الحركة الواسع للتعبير عن النفس
    o يجب أن تكون ملابسه واسعة ومريحة
    o كلميه ما أمكن بلغة بسيطة واضحة وصحيحة .
    o أشيري إلى الصورة أو الجسم، ورددي أسماءها بصوت واضح.
    o يحب لعبة المكعبات و السيارة المتحركة والدمى
    o يحب أن يكون اجتماعياً، ومازال يفضل أن يلعب بمفرده
     
    مـــن 18-24  شـــهرا  
    القــــــــدرات :
    o يجري، يصعد وينزل الدرج واضعا القدمين علي درجة واحدة.
    o يستطيع فتح الباب.
    o يبدأ التعبير بالكلمات، فيركب جملاً غير مترابطة
    o يستطيع عمل هرم من 6 مكعبات
    الإحتيــــــــاجات:
    o الحرية في الحركة واللعب
    o التعليم والتدريب باللعب
    o يحب الإختلاط مع الآخرين
    o يحب إستعمال أنا وأنت، فساعديه على التعبير عنها
    o هذه المرحلة مهمة للمهارات اللغوية والأدراكية
     
    من سنتين إلى ثلاث سنوات   :
    القــــــدرات  :
    o القوة الحركية في تطور فهو يستطيع الجري، يصعد الدرج بقدم واحدة لكل درجة
    o يتحكم بحركات أصابعه ويمسك الأشياء بها.
    o يبني هرما من 8 مكعبات
    o يهتم بنظافة نفسه ويأكل لوحده
    o يركب دراجة ذات الثلاث عجلات
    o مفرداته اللغوية غنية، ويستطيع وضع جملة مفيدة
    o يغني الأناشيد ، ذاكرته تقوى، ويستطيع البحث عن ألعابه
    الإحتيــــــاجات:
    o تشجيعه على الحركة واللعب
    o تشجيعه على الأكل لوحده
    o تعويده على الذهاب إلى دورة المياه فقد اكتملت سيطرته على المبولة، ويستطيع  أن يكون جافا ليلاً ونهاراً
    o يحب سماع القصص والأناشيد (أشياء يعرفها وبلغة بسيطة )
    o أعطيه ورقة وقلماً فهو يستطيع أن يخربش، وذلك لتعويد يده على الحركة
    o يحب عمل الرسوم المجسمة والمكعبات.
    o في كل مرحله عمريه ، تذكري إجرآت السلامة .


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()