|
الاولاد في سن السادسة الى الحادية عشرة تنفتح امامهم جميع آفاق العالم الرقمي... |
|
مثل هذه التساؤلات الجديدة باتت تجابه آباء وأمهات القرن الواحد والعشرين، خاصة وانه لا توجد لديهم خبرة سابقة في هذا المضمار لتوجيههم، إذ ماذا يستطيعون ان يقولوا لابن العاشرة من عمره او ينصحوه، لأنهم عندما كانوا في سنه لم تكن مثل هذه الاجهزة متوفرة.
وبعض الآباء والأمهات حريصون على توفير التقنيات لاولادهم. "فابني البالغ من العمر اربع سنوات مواظب على شبكة الانترنت منذ ان استطاع الجلوس على الكرسي بشكل صحيح" على حد قول سمانثا مورا من بلدة مونتكلاير في ولاية نيوجيرسي الاميركية التي لها طفلان. وتضيف هذه الام قائلة "أما طفلي الاخر البالغ من العمر ست سنوات فهو يملك جهاز "آي بود"، وهو يرغب الان في الحصول على هاتف جوال ولا ادري مع من يرغب في التحدث".
أما الامهات الاخريات من أمثال كريستين جورغينسين التي هي أم لثلاثة اطفال من بلدة فليمنغتون من ولاية نيو جيرسي ذاتها، فهي اكثر احترازا في هذه المسألة وتعلق قائلة: "أنا لست من النوع الذي يغرق اطفاله او يملأ حياتهم بأحدث انواع الاجهزة الالكترونية. واولادي يلجأون الى الانترنت لاتمام واجباتهم المدرسية. لكن الكومبيوتر لا يغيب عن نظري كما انه مؤمن حتى اسنانه"!
"مراحل عمر" تقنية
اذن ما هو السبيل الصحيح؟ لقد قدمت الدراسات المتعلقة بتطور الاطفال ونموهم حلا وسطا. فقبل فترة طويلة من اختراع المعالج الالكتروني الاول للمعلومات، تمكن العالم النفسي السويسري جون بيجيه من تمييز اربع مراحل من التطور التأملي عن طريق مراقبة اطفاله. ومن شأن نظرياته ان تضفي بعض المنطق على النقاش الدائر حول كيفية دعم نمو طفلك وتطوره في ما يتعلق باستخدام احدث التقنيات.
طور الخبرات الفعلية
- 2.5 سنة: المعلوم ان الاطفال حتى سن الثانية والنصف من العمر لا يستطيعون استخدام الماوس، وان الشاشات المسطحة لا تقدم الكثير على صعيد الاثارة وتنبه الحواس، كما يفترض العالم بيجيه في الطور الاول من نصائحه وارشاداته. ولكن للتصرف في هذا العمر يتوجب على المنتجات التقنية العمل مثل "صندوق العجائب او الفرجة" الذي يعج بالأضواء والاصوات التي تتفاعل وتتجاوب مع ردود فعل الطفل. كما ان بعض ألعاب الاطفال التي تحتوي على المفاتيح والابواب المختلفة، لكي يقوم الطفل باكتشافها، وبالتالي الزحف عبر ممراتها الضيقة، تناسب مثل هذا العمر تماما. ولكن حتى مثل هذه النشاطات ينبغي ان تحتل مرتبة متأخرة تأتي بعد مرحلة الحصول على الخبرات الفعلية، لأنه من المفيد جدا اللجوء الى الالعاب التي يستطيع الطفل امساكها باليد. ثم وفي وقت لاحق التحول للتعامل مع كاميرا ومسجلة فيديو التي يستطيع بواسطتها التقاط صور خطواته الاولى.
|