بتـــــاريخ : 5/22/2008 2:50:12 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1641 0


    البناء القيمي لمرحلة الطفولة المتأخرة

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : www.kenanaonline.com

    كلمات مفتاحية  :
    تعليم

    قيم إيمانية مثل :

    • قيمة حب الله ورسوله ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) تجنب النواهي وسرعة الاستجابة للطاعات والمواظبة على السنن .
    • قيمة حب المؤمنين ومظهرها زيارتهم وتقبل النصح منهم .

    ترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال

    محتوى نظري يتضمن الآتي :

    • إتقان ما سبق مع زيادة كمية حفظ القرآن .
    • حفظ الأذكار .
    • قراءة السيرة النبوية .

    محتوى عملي يتضمن الآتي :

    • إتقان ما سبق من أعمال والمواظبة عليها .
    • المواظبة على قراءة الأذكار يوميا .
    • تكوين علاقة مع صحبة طيبة .

    قيم أخلاقية مثل :

    • قيمة الصدق ومن مظاهرها ( بالإضافة إلى ما سبق من مظاهر ) الوضوح وعدم المداراه وقول الحق وعدم المغالاة في الوصف .
    • قيمة الأمانة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) صيانة النعمة وأداء الشهادة وضبط النقل .
    • قيمة النظام ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عمل جدول للمذاكرة وتنظيم المكتبة الخاصة وترتيب الأفكار .
    • قيمة التعاون ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) شراء مستلزمات البيت ومشاركة أقرانه وجيرانه .
    • قيمة البر ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عيادة المريض والمشاركة في جمع الصدقات وصلة الرحم .
    • قيمة الإحساس بالوقت ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) المحافظة على الأذكار في وقتها وفي لزوم الدعاء عند كل حال وتنظيم المواعيد وترشيد الترفيه .
    • قيمة احترام الكبير ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) عدم مقاطعته أثناء الحديث عدم التطاول في القول أو الفعل .
    • قيمة الاستئذان ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) طلب الإذن في كل حال .
    • قيمة الحياء ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق من مظاهر ) خشية الله في أغلب الأحوال .

    بالإضافة إلى :

    • ( قيمة التواضع ومن مظاهرها) : اللين مع الرفقاء وخفض الجناح لهم .

    وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :

    محتوى نظري ويتضمن الآتي :

    • قراءة صور من حياة الصحابة .
    • قراءة قصص الأنبياء للفتيان .

    محتوى عملي ويتضمن الآتي :

    • المداومة على صلاة الجماعة في المسجد .
    • مصاحبة مجموعة متميزة من الرفقاء .
    • الاشتراك في إعداد الأنشطة .
    • الاشتراك في مسابقات رياضية .
    • متابعة حفظ القرآن على يد محفظ .

    قيم ثقافية مثل :

    قيمة المعرفة أو القراءة ومن مظاهرها سعة الإطلاع والمواظبة على الدوريات والإصدارات.

    وترسخ هذه القيمة لدى الابن من خلال :

    محتوى نظري يتضمن الآتي :

    • الدقة والتوسع فيما سبق من محتوى نظري .
    • بالإضافة إلى التعرف على البيئة المحيطة .
    • التعرف على الوطن .
    • التعرف على طرق القراءة الحرة وثمارها .
    • تعلم لغة أجنبية .

    ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :

    • زيادة الزيارات وخاصة للمتاحف والشركات وللعلماء .
    • إتقان ما سبق من محتوى والتوسع فيه .
    • استخدام الحاسوب .

    قيم طبيعية مثل :

    • قيمة النظافة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) نظافة الجسم والثياب والمكان .
    • قيمة الصحة ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) سلامة البدن وانسجام المزاج.

    وترسخ هذه القيم لدى الأبناء من خلال :

    محتوى نظري ويتضمن الآتي :

    • قراءة هدى النبي في طعامه وشرابه وثيابه وغيره .

    ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :

    • تطبيق القواعد العامة في الغذاء والوقاية من الأمراض .
    • تطبيق سنن الفطرة .
    • ممارسة رياضة معينة .

    قيم مهنية مثل :

    قيمة الاحتراف وتعلم حرفة أو مهارة ومن مظاهرها إقبال الابن على حرفة أو مهارة معينة.

    وترسخ لدى الأبناء من خلال :

    محتوى نظري ويتضمن الآتي :

    • قراءة شيء عن الحرفة التي يرغب فيها الابن .
    • قراءة شيء عن حرف الأنبياء والصالحين .

    ومحتوى عملي ويتضمن الآتي :

    • ملازمة الابن لصاحب حرفة .
    • تعلم الابن هذه الحرفة وإتقانها .

    قيم ثقافية مثل :

    قيمة المعرفة والفكر والقراءة ومن مظاهرها سعة الأفق والحوار والمشاركة الثقافية.

    وترسخ لدى الأمن من خلال :

    محتوى نظري يتضمن الآتي :

    • التوسع فيما سبق .
    • التعرف على أساليب مقاومة الغزو الثقافي .
    • التعرف على المخاطر التي يتعرض لها الشباب ووسائل التغلب عليها .

    محتوى عملي يتضمن الآتي :

    • مراسلة الدوريات والاشتراك في دورية مناسبة .
    • التدريب على التحليل والنقد لهذه الدوريات .
    • إتقان استخدام الحاسوب .

    قيم طبيعية مثل :

    قيمة الصحة ومن مظاهرها سلامة أجهزة الجسم وقيامه بوظائفه الحيوية واعتدال المزاج.

    وترسخ لدى الأبناء من خلال :

    محتوى نظري يتضمن الآتي :

    • إتقان ما سبق .
    • قراءة إصدارات عن الصحة والغذاء .
    • قراءة إصدارات عن أمراض العصر وما يصيب الأطفال منها وكيفية الوقاية منها .

    ومحتوى عملي يتضمن الآتي :

    • إتقان ما سبق .
    • تطبيق نظم الوقاية ومقاومة التلوث .
    • الاشتراك في مجلة صحية .
    • ممارسة رياضة معينة .
    • الاشتراك في الأعمال التطوعية الصحية .

    قيم مهنية مثل :

    قيمة الاحتراف ومن مظاهرها ( بالإضافة لما سبق ) ارتقاء الابن في الحرفة واقتناء أدواتها.

    وترسخ لدى الأبناء من خلال :

    محتوى نظري يتضمن الآتي :

    • إتقان ما سبق والتوسع فيه .
    • تعلم فنيات الحرفة .
    • قراءة شيء عن المهارات والمهن الأخرى .

    ومحتوى عملي يتضمن الآتي :

    • اقتناء إصدارات تتعلق بالحرفة .
    • الاشتراك في دورات أو مراكز أو معامل تتعلق بالحرفة .
    • تكوين علاقات مع حرفة الصالحين مع أصحاب الحق والمهتمين به .
    • تعلم حرفة أخرى .
    كلمات مفتاحية  :
    تعليم

    تعليقات الزوار ()