أوضحت الدراسات أن المبدعين لهم قيم خاصة ( يتميزون عن غيرها بها ) غرست ودعمت من خلال ممارسات واتجاهات تربوية من أهمها .
(ومن أبرز هذه القيم ): الإصلاح، الاستقلال، الصدق، الإنجاز، الاعتراف .
قيمة الايجابية :
هي قيمة غائية نهائية ومن مظاهرها .
- مستوى مقبول لالتزام الابن تجاه القضايا العامة
قيمة الاستقلال :
وهي قيمة وسيطة ( أن تسهم في تحقيق القيم الغائبة ) وهي تجنح بصاحبها إلى الاستقلال عن الآخرين ورفض التبعية لهم وللأعراف والتقاليد أحيانا.
ومن أهم مظاهرها :
- الميل إلى الاحتكام لوجهة النظر الخاصة .
- الميل إلى التقدير الذاتي .
- القدرة على التفرد والمخالفة
- عدم الانصياع إلى بعض الاجتماعيات .
- التعبير الحاسم عن الرغبة في الاستقلال وحرية الإرادة .
قيمة الصدق :
وهي قيمة وسيطة كذلك ( بالنسبة للقيم الإيمانية ووسيطة لقيمة الإصلاح أيضا ) وتعد مطابقة الواقع وقول للحق ورفض المواراة والسعي في التعبير عن ذلك وهي تؤدي أحيانا إلى رفض الواقع ومحاولة تغييره.
ومن أبرز مظاهر هذه القيمة :
قيمة الإنجاز :
وهي قيمة وسيطة كذلك لقيمة الإصلاح وتظهر في الحاجة القوية للإنجاز والاهتمام العميق بالأعمال وقد يصل إلى حد الاستغراق .
ونلخص مظاهر هذه القيمة في :
قيمة التقدير ( الاعتراف الجماعي ) :
وهي قيمة وسيطة وتعتبر بالنسبة للمبدع دالة أو مؤشر لقيمة وقدر ما أنتج وقد أثبتت بحوث ( كول ) على 120 عالم طبيعة أنهم تقدموا في عطائهم العلمي والانساني مع الاعتراف بهم وتقديرهم وقد أوضحت الدراسات أن الإحساس بالنجاح والاعتراف به وتقديره يدفع إلى مواصلة العمل وتحقيق مزيد ومن النجاح والعكس فالإهمال يضيق الأفق ويدفع إلى الفشل ويسبب الإحباط وقد يؤدي إلى العقود .