بتـــــاريخ : 8/9/2011 2:16:04 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1284 0

    موضوعات متعلقة

    التعلم عن بعد

    بعض اساليب مساعدة المتاخرين دراسيا

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : مــحــمــد الــطــيــارة | المصدر : www.altanmiya.org

    كلمات مفتاحية  :

    بعض اساليب مساعدة المتاخرين دراسيا

     



    أولا : التهيئة الذهنية
    وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
    ثانيا: تنويع المثيرات
    هو عدم الثبات على شيء واحد. وهذا من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة . و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
    * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم .
    * التحرك في غرفة الصف .
    * استخدام تعبيرات لفظية مناسبة.
    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين .
    * تنويع الحواس.
    ممارسات تبعث الملل :
    * الصوت الرتيب.
    * الوقوف الثابت.
    ثالثا : استخدام الوسائل التعليمية
    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
    1- تعريفها : يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
    2- فوائدها : * تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم .
    * تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .
    3- اساليبها : * التنويع في استراتيجية التدريس
    * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ .
    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
    * التنويع بالمثيرات .
    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي .
    * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها .
    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب.
    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم .
    خامسا : وضوح الشرح والتفسير
    وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
    سادسا : التعـزيز
    1- مفهومه: * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.
    2- أنواعه : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم . ومنها :
    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. ).
    * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب.
    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا كذا ...
    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم .
    * تجاهل سلوك الطالب في بعض المواقف.
    3- التعزيز والطالب الخجول : بالنسبة للطالب الخجول الذي لا يشارك في المناقشات الصفية إلا نادراَ، فبإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية من مثل :
    * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
    * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()