مشاكل التعلم عند الأطفال ...
سلوك الطفل العدواني وكيفية علاجه ...
أولى الإسلام الشباب مكانة رفيعة ورعاهم رعاية خاصة انطلاقا من رؤيته للجيل الشاب أنه الجيل الفاعل والمؤسس الذي يملك طاقة البناء وقوة الفعل والتغيير، وقد كان رسول الله (ص) ينظر بأبوة خالصة للشباب ويقربهم إليه ويسددهم بالمواعظ والتوجيهات، ويكلفهم بالمهام الجسيمة التي تشعرهم بالمسؤولية، ...
تعد التربية الاسلامية تربية مستقلة بذاتها وكيانها لها اساليبها واهدافها وخصائصها التي تميزها عن غيرها من الاتجاهات التربوية الاخرى. انها تستمد تعاليمها الاساسية من القران الكريم والسنة النبوية وهي بذلك ذات اصول خالدة بخلود القرآن الكريم. قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). ...
لايزال الطفل في هذه المرحلة غير قادر على استيعاب الافكار المجردة ولايزال يرتبط تعلمه بالمحسوسات بالدرجة الاولى وخاصة في الفترة الاولى من المرحلة. كما انه يتميز بالقدرة على الحفظ لاسيما للمواد المنظومة ...
العقل البشري طاقة من أكبر الطاقات، ونعمة من أكبر نعم الله على الإنسان (قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون)[1]. ...
تلعب الاسرة دورا كبيرا في تنمية قدرات اطفالها على التعامل ابداعيا مع المشكلات. فعلى الاباء الذين يرغبون ان يكون ابناؤهم مبدعين في العلم والفن والادب ان يتبعوا اسلوبا معينا في تربية ابنائهم ولكن مع ذلك كثير من الاباء لايرغبون تنشئة او تكوين طفل مستقل ذاتيا لانه سوف يتساءل حول كثير من حقوق الاباء وتصرفاتهم ...
القليلون منا يعتبرون ومؤمنون حقيقيون بضرورة دمج كلي عام للأطفال ذويالاحتياجات الخاصة ضمن البرنامج التربوي العام في المدارس العامة والكثيرون يشككونبهذا التوجه والسبب الأهم في ذلك يعود إلى أن الأكثرية الساحقة منا قد نشأتوترعرعت ضمن نظام مدرسي اعتاد على عزلة الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ...
أستاذة التربية بكلية العلوم التربوية (التربية الابتدائية) بجامعة النجاح الوطنية في فلسطين حاصلة على درجة الماجستير في تصميم المناهج والتدريس من جامعة النجاح الوطنية في فلسطين بتقدير امتياز، ودرجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي – علم الاجتماع من الجامعة الأردنية بالمملكة الأردنية الهاشمية ...
يعتبر البيت المؤسسة الأولى للتربية ففيه يولد الطفل ويتلقى درسه الأول ليتحول من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي، والأم هي أو ل وسيط للتنشئة الاجتماعية فهي أول ممثل للمجتمع يقابله الطفل، فالا سره تشكل أول وسيط للتربية في مرحلة الطفولة المبكرة قبل أن يبدأ تأثير الأوساط الأخرى كمجتمع الرفاق والمدرسة..الخ ...
لا بد لنا بداية أن نستوضح ماهية مهنة التدريس في المنهج الحديث , فقد اختلفت كثيراً في مضمونها وشكلها عما كانت عليه في المنهج القديم حيث كانت تقوم على محور ضيق وواحد وهو المعرفة التي كانت الغاية من عملية التربية بشكل عام وبناءً عليه كان المتعلم هو الوعاء الفارغ الغير قادر على المساهمة ...
كانت المدرسة في المفهوم القديم للمنهاج منفصلة تماماً عن المجتمع حولها بما يتضمن من مؤسسات ونظم عدة ومن أهمها الأسرة، فكان دورها معرفياًمجرداً بعيدأ عن احتياجات المجتمع أو الفرد مقتصراً على الكتاب المدرسي، ...