مشاكل التعلم عند الأطفال ...
سلوك الطفل العدواني وكيفية علاجه ...
الخصائص الأسلوبية وتشمل مهارة المربّي في استخدام الأساليب غير المباشرة في التعليم، وقدرته على استخدام المقدّمات والمداخل والأساليب التمهيدية عند نقل المعلومات والخبرات إلى المتربّي. ...
الفاشلون من المربين فقط هم أولئك الذين لا ترتسم في مخيلتهم إلا صورة واحدة فقط لما يريدون أن يكون عليه كل من يربّون في المستقبل. ...
حاول دائما أن تجعل الآخرين يؤمنون بفكرتك.. قبل أن يقوموا بأدائها وسوف ترى الفرق حينئذٍ.• إكراهك للمتربي على القيام بما لا يتوافق مع همومه الخاصة كإكراه الطفل على شرب الدواء أو تناول الغذاء ...
ينبغي على معلم اللغة أن يتكلم اللغة التي يعلمها، فحين يسمع التلاميذ اللغة ويبصرونها ويسمعون نماذجها معروضة على نحو ما فإنهم يميلون إلىمحاكاتها والتكلم بها بطريقتهم الخاصة، ...
لقد شرع الله جل وعلا صيام هذا الشهر من أجل تحقيق غاية سامية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ). [سورة البقرة: 183]. والمسلم الصادق - سواء كان مربّياً أو متربّياً - يجب أن يحرص على التمسّك بكل ما من شأنه أن يقرّبه من تحقيق هذه الغاية، وأن يبتعد عن كل ما يُعَدُّ خللاً تربوياً مناقضاً لها ...
إن الجهد المبذول في تربية شباب هذه الأمة وأبنائها جهد كبير و إن الأوقات المبذولة في ذلك أوقات كثيرة، يحتسب أولئك الرجال المخلصين أوقاتهم و طاقاتهم بل وحتى تفكيرهم لأجل هدف عظيم وغاية سامية إنها إخراج جيل صالح يعيد لهذه الأمة المنكوبة عزها ومكانتها، ...
وتَمَشْيُخه: تصدره للناس في المحراب والمنبر و(منتديات النت) يفتي ويوجه، ويبدي رأيه، لا فيما يناسب سِنّه، لا ينقله عن الأكابر متثبتاً فيما يروي، ولا هو شيءٌ حاك في صدره فأبداه لمن يرجو عنده نُصحاً.. ...
• جميل أن يشعر المتربي بأنك تشاطره همومه الخاصة، وأجمل من ذلك أن تساعده عملياً على حلها.• عندما يكون المربي قادراً على أداء خدمات عملية للمتربي ثم يكتفي بالمشاركة الشعورية والكلامية فحسب؛ ...
أيها الأخوة الأفاضل الأماجد:أيُ رجالٍ أُحادث الآن؟ألستم مَنْ يصدق عليه الحديث الصحيح "خيركم من تعلم القرآن وعلمه"؟!. ...
لا تستطيع أن تشيد بناءً عالياً على أرض هشة.. كما أنك لا تستطيع أن تحصل على الكثير من شخصية هشة لا ترى نفسها شيئاً.. أو ترى نفسها شيئاً حقيراً. ...