اقتصاد الدولة National Economy: هو النظام الكلي الذي يتم تحته تبادل، انتاج، توزيع، استخدام و استهلاك ...
كثيرا ما تتردد على اسماعنا مصطلحات تجارية شائعه .. ومن اهمها مصطلح ( الجدوى الاقتصاديه ) !!! ...
يظن البعض أن الفوركس ماهو إلا عصا سحرية يمكنه ببساطة توجيه أوامره لها حتى تعود عليه بأرباح طائلة وه ...
يتطلب تحقيق الاستقرار المالي للنظامين النقدي والمصرفي في معظم الأحيان وبالذات في ظل الأزمات المالية، ...
معظم الدول الغنية بالموارد الطبيعيَّة الناضبة تعاني من تدنٍ في مستوى أداء اقتصادياتها وتفشى فيها مشك ...
تشهد صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية تطوراً ملحوظاً، وتدير ما يقارب من 100 مليار دولار، وتحقق معدلات نمو في استثماراتها ومداخيلها بنسبة 15 في المائة. ...
إن الناظر في أدبيات المعاملات في الفقه الإسلامي يجد أن هناك موقفين متناقضين تجاه الزمن وذلك للوهلة الأولى، حيث نجده قد أباح الزيادة في البيع بالأجل مقابل التأجيل، وفي المقابل نجده قد حرم الزيادة في الدين الثابت في الذمة عند حلول الأجل، وإن كان سبب الدين عملية بيع، فهل أقر الإسلام بأن للزمن قيمة مالية أو اقتصادية أم لا؟ وكيف تتحدد قيمة الزمن؟ وإن كان للزمن قيمة مالية في التشريع الإسلامي، فهل هي مقابل الزمن المجرد؟ ...
أصبح اليورو بصورة فعلية وتامة العملة الموحدة لـ 304 ملايين أوروبي في 12 دولة بعد اختفاء آخر العملات الوطنية. ...
تتجه الدول الأوروبية لإنشاء مصرف أوروبي متوسطي لتمويل مشاريع التنمية والتعاون الإقليمي. وقد أعرب رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه ماريا اثنار والمفوض الأوروبي ...
سيخلف اليورو الفرنك الفرنسي الذي يعتبر من أقدم العملات الأوروبية، وسيفقد الفرنك أي قيمة قانونية، ولن يعود استخدامه ممكنا في أي من عمليات الدفع لتطوى نهائيا صفحة تاريخه الذي استمر 641 عاما. ...
لم تكن ولادة اليورو النجم المالي الجديد ولادة متعسرة إلى حد مخيف، بل أتت سلسة بدرجة كبيرة بفضل التحضير الكبير الذي سبق وصوله، والفاتورة الضخمة التي تكلفتها الدول الأوروبية لدفع رسوم ولادته، والتي تقدر بين 0.3 في المائة 0.8 في المائة من الإنتاج الداخلي الصافي لمنطقة اليورو، أي ما بين 19.6 إلى 52.5 مليار يورو من إجمالي ناتج منطقة اليورو الذي بلغ عام 2000 - 6552 مليار يور . ...
ترتكز النظرية الاقتصادية لسلوك المستهلك على مفهوم الرجل الاقتصادي أو الرجل الرشيد .. ويفترض في الرجل الرشيد أنه على علم تام بجميع المشاكل التي تواجهه ...
أكثر ما يهم رجال التسويق عن سلوك المستهلك هو عملية اتخاذ القرار إما بالشراء أو بالامتناع عن الشراء ...
يحاول رجل التسويق ترويج الخصائص المميزة في سلعته والتي تفتقر إليها السلع المنافسة ...
السعر هو التعبير النقدي لقيمة السلعة في وقت ومكان معين وهو العنصر الوحيد من المزيج التسويقي الذي يمثل إيرادات المنشأة ...