أعلنت شركة غوغل مؤخراً عن إطلاق خدمتها التنافسية الجديدة في مجال المواقع الاجتماعية، من خلال خدمة (غوغل بلس) التي تنوي من خلالها منافسة الفيس بوك، والذي يعد اليوم أكثر المواقع رواجاً وشعبية في العالم. وفيما يلي، نلقي الضوء على هذه الخدمة الجديدة من غوغل، والتي لا تزال مقتصرة حتى كتابة هذه السطور، على فئة محدودة من الناس، ويتم حصول الناس على حساب فيها من خلال طلب خاص، وليس من خلال الموقع. الهدف من المشروع: تقول شركة غوغل: "إن هدفها من مشروع خدمة غوغل بلس، هي وضع طرق التواصل البشرية في الحياة الطبيعية، ونقلها بنسخة إلكترونية عن طريق الإنترنت، ليصبح التواصل الإلكتروني نسخة قريبة جداً من التواصل البشري الطبيعي". وهي بذلك تحاول تجنب الفشل الذي لازمها في مشروع نبضات جوجل، وجوجل ويف. مزايا غوغل بلس: تتمتع خدمة غوغل بلس بعدة خيارات ومنها: ١- الدوائر Circles: ومن خلال هذه الخدمة، يقوم الناس بالتواصل مع بعضهم البعض عن طريق دوائر اهتمام، تضمن مشاركة عدد معين من الأشخاص، مثلاً قد تكون هناك دائرة للأصدقاء، أو للأهل، أو للعمل، أو غيرها. ٢- اللقاءات Hangouts: وهي لقاءات من غير موعد، تسمح للمستخدم أن يعلم صديق ما، أو دائرة من الأصدقاء أنك تريد الخروج للنزهة، ومن ثم إجراء محادثات فيديو من خلال الموقع. ٣- Instant Upload التحميل المباشر ومن خلال هذه الخدمة، يمكن للمشترك إجراء تحميل مباشر من الجوال للصور والفيديو إلى ألبوم في جوجل بلس، ويمكن مشاركتها مع من يشاء. ٤- Sparks ومضات ومن خلال هذه الخدمة، يمكنك إخبار غوغل بما تريد أن تشاهده، وسيقوم هو بجلب الأشياء لك للقراءة أو المشاهدة أو للمشاركة. ٥- Huddle ماذا إذا كنت تريد التخطيط لعمل ما، أو القيام برحلة عمرة مثلاً، أو الاشتراك في عمل تطوعي أو غيرها؟ جوجل بلس تقدم لك Huddle والذي يسمح لك إجراء محادثة جماعية لاتخاذ قرار حول خططك وأعمالك المشتركة مع الآخرين.