أمم قديمة وحضارات عريقة كان من بينها البابليون، الهنود، المصريون القدامى والروم، اعتبرت الصيام عملا صالحا والدافع إلى ذلك كان شكر الله لدفعه البلاء عنهم، في أوقات ارتبط الصيام فيها بأيام الحداد وساعات الخطر. ويصوم المسيحيين أيام الأربعاء والجمعة والسبت من كل أسبوع طلبا للنجاة من كل مصيبة ولن نعجب أيضا والمسلمون يصومون رمضان شهرا كاملا يتضمن الدعاء والصلاة وأعمال الخير لكسب الحسنات.. أما السوريين القدماء فيمسكون عن الأكل كل "سابع يوم"..
وبعد أن نفذ نور الإسلام إلى كل شعوب العالم من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه.. تعددت ألوانهم وأعراقهم وألسنتهم وأراضيهم، فكان بديهيا أن تختلف عاداتهم وتقاليدهم خصوصا أثناء هذا الشهر شهر الخيرات شهر رمضان المبارك.
ترهق بعض الشعوب نفسها بعادات وتقاليد دينية في رمضان وغيره، لم تشرع أصلا لا في الكتاب ولا في السنة حتى أنها تفوق احتمال النفوس ففي مصر مثلا تقام الحلقات الدينية في مسجد الحسين بالذات بدلا من الإكثار من ذكر الله والأدعية المأثورة في أي مسجد فالمساجد كلها بيوت الله.. أما في تونس فتقام المهرجانات الرمضانية تنشد فيها فرق دينية خاصة. تتنوع العادات وتكثر في شهر الصيام، فتعالوا نتعرف إلى بعض عادات الشعوب غير العربية في رمضان.
زيارة "جامع الخرقة الشريفة" في تركيا
في تركيا هناك عادة زيارة "جامع الخرقة الشريفة" لرؤية بردة (عباءة) الرسول صلى الله عليه وسلّم ولكن ما الفائدة أو الأجر من رؤية هذه البردة.. أليس من الأفضل قضاء الوقت في قراءة الذكر الحكيم والصلاة؟! الأماكن محجوزة
في شمال العراق وبالتحديد في أراضي الدولة العثمانية سابقا، يستقبل الأتراك رمضان بفرحة غامرة تعم شوارع تركيا فتضيء المساجد مآذنها يسمى ذلك "محيا" منذ صلاة المغرب وحتى بزوغ الشمس فمن المناظر المتكررة هناك قبيل موعد الإفطار وقوف الأطفال مصطفين ينتظرون خبز "بيدا" الطازج الخاص برمضان (هكذا يسمى بالفارسية ويعني الفطير وهو دائري الشكل وعادة ما يكون سعره أغلى من المعتاد) ثم يتجهون إلى بيوتهم لتلتف العائلة حول المائدة عند المغيب مبتدئين بالتمر و الزيتون والجبن بأنواعه التي لا يفتقدها الأتراك على موائدهم وما أن يفرغوا حتى يقوم بعضهم إلى الصلاة ثم يعودون ليكملوا إفطارهم مع الشوربة الساخنة..
أما حلو الكنافة والجلاش والبقلاوة، فلا يستغنون عنها.. خصوصا في هذا الشهر ومما يجدر الإشارة إليه، الأيادي السخية التي يجود بها أهالي الخير والجمعيات الخيرية، عبر إعداد موائد رمضانية مجانية للإفطار. وتنطلق الجموع بعد الإفطار مباشرة إلى المسجد ليحجز كل فرد مكانه مبكرا لأداء صلاة التراويح وفقا للمذهب الحنفي ومع نهاية الصلاة يوزع أهل الخير الحلوى على الأطفال..
وأخيرا.. نأتي إلى العادة الغريبة التي كان يختم بها الرجال " القرآن الكريم" حيث اعتمدوا على تقسيم الصور فيما بينهم حسب مقدرة كل فرد في تحمل قراءة اكبر عدد من السور. ومنهم من يكتفي بقراءة سورة واحده فقط حتى تذهب المجموعة التي ختمت في آخر رمضان إلى احد الجوامع القريبة منها لتقوم بالدعاء الجماعي الخاص بالختم وفي اغلب الأحيان يشاركهم.. إمام الجامع في الدعاء والحفل الديني الصغير الذي يقام على شرف القرآن.
صيام سكان القمر!!
والى إفريقيا الأرض السمراء وفي جمهورية جزر القمر الإسلامية يتجه السكان إلى السواحل ليلة رمضان حاملين المشاعل التي تتلألأ على مياه الشاطئ مع ترانيم الطبول إيذانا بمقدم رمضان. فيواصلون السهر حتى يتناولون السحور حيث يتخذ "الثريد" مكانه الخاص لديهم بين بقية الأطعمة سواء كان ذلك على الإفطار أم على السحور على الموائد القمرية. ولا مانع من تواجد اللحم والمانجو، وأنواع الحمضيات وعصير الأناناس وغيره من الفواكه الاستوائية. تلك هي عادة داوم عليها أهالي جزر القمر ولا زالوا (لاستقبال رمضان من بداية شعبان) كما أنهم لا ينسون إشعال المصابيح من أول الليالي فتعمر بالصلاة ويكثر من تلاوة القران كما تقام حلقات الذكر ويزداد توزيع الصدقات..
رمضان مضيء في تنزانيا
وفي وسط الأراضي اليابسة الأفريقية غرب جزر القمر يبدأ السواد الأعظم من التنزانيين بصيام الاثنين والخميس من كل أسبوع أثناء شعبان كبارا وصغارا، ومن يفطر يوصف بصفات تصل إلى حد المبالغة حتى يذكرونه بالكفر، والزندقة، أو الإلحاد ليستقبلوا رمضان بعد ذلك بالزينات الكهربائية المعلقة أمام المساجد.. وفي الشوارع على المحلات التجارية من منتصف شعبان ليبدأ الأهالي بعد ذلك بالتزاور وتبادل الهدايا في هذه المناسبة السعيدة.
وكما هو معروف عندنا نجد التنزانيين يعاقبون من يفطر نهارا بين الطرقات أو في الشوارع –شرعا وقانونا- حيث تغلق جميع المطاعم في النهار وتفتح بعد صلاة المغرب حتى إن غير المسلمين لا يجرؤون على الأكل خجلا ولان لرمضان عند الأغلبية موائد خاصة تشتهر الموائد التنزانية بالتمر والماء المحلى بالسكر وفنجان القهوة والأسماك والأرز والخضروات.
القران غير مفهوم.. في الهند
وفي شبه الجزيرة الهندية تغمر الجميع مشاعر الفرح والسرور من بداية شعبان، حيث يبدؤون بترقب هلال رمضان ليتصل الناس ببعضهم يهنئون أنفسهم بقدوم رمضان، وتمتاز المائدة الهندية بأكلات خاصة عند الإفطار والسحور حيث يتناولون "الغنجي" هذه الشوربة التي اعتادوا على شربها لما تمنحه للصائم من قوة وتذهب الظمأ فهي تصنع من دقيق الأرز وقليل من اللحم وبعض البهارات وتطبخ في الماء، حيث يتناولونه في الإفطار ويبعثون ببعضه للمسجد إضافة إلى اهتمامهم بأكل الفواكه بأنواعها. .سواء التمر أو البرتقال أو العنب وغيرها الكثير، كذلك"الهرير" الذي يعد مشروبهم المفضل في هذه الأيام عند الإفطار ولا يتطلب عمله سوى طبخه بالحليب والسكر واللوز. ثم يشرع الجميع لأداء صلاة التراويح من أول ليلة في رمضان فيداوم عليها البعض أكثر من الصلوات المفروضة.
وفي اليوم الذي يختم فيه رمضان توزع على الجميع حلوى ذات مذاق لا ينسى، كما يستمر ختم القران عندهم كل يومين أو ثلاثة.. وتسمى عندهم بـ "شبينه" يواصلونها إلى بعد منتصف الليل وأحيانا إلى الفجر لكن القرآن يتلى فيها بسورة سريعة جدا فلا يفهم منه شيء.
فقراء الفلبين محتكرون في رمضان!
يعد الفلبينيون رمضان عطله اختيارية تبدأ حين يثبت رؤية الهلال لتبدأ ابتهالات جميع أفراد العائلة، ومع أول أيام رمضان، يعتكف المصلون المساجد ويضيئونها بالأنوار حتى آخر أيامه وعلى موائدهم الحافلة. يبرز طبق "السي –يوان سوان" المطبوخ بالسمك أو اللحم، هذا عدا "الكاري –كاري" المكون من اللحم والبهارات والمشروب الرمضاني المفضل عبارة عن لبن جوز الهند والموز والسكر. واكلات السحور كذلك مضافا إليها عصير الليمون وقمر الدين مع حلوى "الأيام" وهي ليست ببعيده عن القطايف. كما يتناولون "الجاه والباولو والكوستارد، الذي يصنع من الدقيق والكريم والسكر والبيض. وفي أجواء ممتعه يخرج الأطفال بثيابهم المزركشة وقد امسكوا بأيديهم ما يشبه الفوانيس على شكل فرق تتجه كل واحده إلى اقرب مسجد منها ليستقبلوا المصلين بعد صلاتهم وشفاههم تردد الأناشيد الوطنية. أما الكبار فيسرعون إلى المساجد بعد الأذان لتأدية صلاة العشاء ثم يتبعونها بالأذكار، وصلاة التراويح (خصوصا وان التراويح تعد عندهم واجبة)..
عند الفراغ تبدأ أوقات الزيارات بين العائلات الغنية والفقيرة في رمضان فنجد أن الفقيرة منها تمضي الليالي متنقلة بين الأسر الغنية –بشكل طبيعي- والغنية تفرق الصدقات من جهتها على المحتاجين في منتصف الليل، ومع اقتراب العيد وفي آخر أيام رمضان عندما يحين وقت إخراج زكاة الفطر يبدأ الناس بجمعها مع بعضهم البعض ليعطوها شيخ المسجد حتى يوزعها على مستحقيها بحسب حاجتهم – والذين لا يعلم بأمرهم غيره.