أسبوع ثقافي مقترح بعنوان سنابل العطاء

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : التحرير | المصدر : www.almurabbi.com

الفكرة:
إقامة معرض بعنوان: (سنابل العطاء)، وذلك لمدة أسبوع، تصاحبه بعض البرامج ذات الصّلة بفكرة المعرض.
أهداف إقامة المعرض:
1- إحياء سنّة العطاء لهذا الدين، وتشجيع المجتمع وحضّهم على ذلك.
2- تعريف الناس بأهل العطاء، ومدى الجهود التي تبذل في سبيل رفعة الدين.
3- توجيه رسالة للمجتمع بأن ديننا يحتاج إلى تكاتف الجهود، والمساهمة الفعالة من كافة شرائح المجتمع، وأنّ الأمر ليس منوطاً بالهيئات والمؤسسات فقط، وإنما هي مسؤولية في أعناق الجميع.
4- إبراز أهمية العمل التقني، ودوره البارز في سلسلة العطاء للمجتمع.(من خلال الجناح التقني ).
المستهدفون من إقامة المعرض:
1- أعضاء المركز، وذويهم بصورة خاصة.
2- المجتمع عامة.
عرض البرنامج:
1. موعد إقامة المعرض:
يقام المعرض في الأسبوع الخامس من المركز في الفترة من: /  /   14هـ وحتى: /  /   14هـ، من الساعة الخامسة مساءاً، وحتى الساعة العاشرة مساءاً.
2. الدعوات:
يتم توجيه الدعوات للمؤسسات، والشركات، وغيرها، للمشاركة في المعرض، حسب الترتيب التالي:
* القطاع الحكومي:
1- إدارة مكافحة التدخين.
2- قسم التوعية بالرئاسة العامة للأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. 
3- الإدارة العامة للمرور (قسم التوعية).
4- معهد النور للمكفوفين.
* القطاع الخيري:
5- مركز العناية بذوي العاهات الخاصة.
6-  نادي الصم والبكم.
7- مؤسسة الوقف الإسلامي.
8- مؤسسة إنسان لرعاية الأيتام.
9- المنتدى الإسلامي.
10- مكتب الدعوة، وتوعية الجاليات.
* الشركات والقطاع الخاص:
1- تسجيلات أحد الإسلامية.
2- مؤسسة الاستقامة الإسلامية.
3- دار الوطن للنشر.
4- دار القاسم للنشر.
5- مكتبة طيبة.
6- دار الصميعي للنشر.
7- دار الهدى (مجلتي: شباب وسنان).
8- معهد عذيب للتدريب.   
9- الدوالج.
10-  الشركة العربية للعود.
11- حامل المسك.
12- عصائر الربيع.
13- ألبان الصافي.
3. البرامج الصباحية:
 يتم إرسال مجموعات من الطلاب إلى جمعية المعاقين، ودار الأيتام، وسجن الحائر، وسجن الملز، وذلك بغرض إقامة برامج ترفيهية.
4. الدعاية:
 تقسم الدعاية إلى:
1- عدد 1000 بوستر مقاس 50 × 70، تعلق في الأسواق، والأماكن العامة.
2- الإعلان في إحدى الصحف اليومية.
3- الإعلان في 6 لوحات قماشية، مقاس 1م × 6م.
5. الراعي الرسمي:
الهدف هو إنجاح المعرض وتفعيله إعلامياً، ويشترط في الرّاعي الرسمي تنفيذ ما يلي:
1- تكاليف الإعلان في صحيفة الرياض (ربع صفحة).
2- تكاليف الدعاية.
3- توفير جوائز السحب اليومية.
4- الإلتزام بتكاليف توثيق الأسبوع بالفيديو، عن طريق مؤسسة إنتاج إعلامي.
5- الإلتزام بتكاليف استئجار، وتركيب الاستاندات (عددها40)، مع توصيل الكهرباء لها (110-220)، مع فرشها، وطباعة عنوان الجناح.
6- التكاليف المتوقعة 50 ألف ريال.
مميزات للراعي الرسمي:
1- له  الحق في كتابة اسمه في كل إعلان يخصّ المعرض.
2- يتم منحه اثنين من الأجنحة لعرض ما يريد من معروضاته.
3- كتابة اسمه على بوابة المركز، وذلك باعتباره راعياً رسميّاً.
4- يتم منحه دقيقة في العرض الحاسوبي في الحفل الختامي، كدعاية له.
5- كتابة اسمه عند إقامة البرامج في الأنشطة الصباحية.
 
6. توثيق "سنابل العطاء":
1- سيتم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في التصوير والإنتاج التلفزيوني؛ لتصوير برامج هذا اليوم.
2- سيتم تغطية هذا الأسبوع ونشره في الصحف المحلية (الرياض –الجزيرة