تحليل Swot

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : الشاعر نور | المصدر : www.egyptsons.com


ما هو تحليل SWOT

هو أسلوب تحليلي لمعرفة نقاط الضعف و القوة في الشركة أو المنظمة و معرفة الفرص و التهديدات التي تواجه الشركة.

و هذا النظام يعتبر أفضل النظم لبناء استراتيجيات الأعمال ( خطط طويلة المدى و خطط قصيرة المدى) و خطط الأعمال للوصول إلى الأهداف المرجوة و لنجاح الشركة.

S Strength نقاط القوة
W Weakness نقاط الضعف
T Threats التهديدات
O Opportunity الفرص


و يتكون هذا الأسلوب من جزئين:

1)تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف): والذي يجب أن يقتصر على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف وأن يبتعد التحليل عن التوقعات والاحتمالات.

2)تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات): والذي يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية, كما يحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى.


* نقاط القـوة: أية إمكانيات داخلية ذاتية موجودة فعلاً تساعد على استغلال الفرص المتاحة والممكنة وعلى مكافحة التهديدات.
مثال:
أ. ما هو الشيء الذي نجيده؟
ب. كيف هي منافستنا؟
ج. ما هي مصادرنا؟

* نقاط الضعف: أية ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلاً تعيق من قدرة الشركة أو المنظمة على استغلال الفرص.
مثال:
أ. ما هي سيئاتنا؟
ب. ما هو أكثر شيء يزعج الفئات المستهدفة؟


* الفـــرص: أية ظروف أو اتجاهات خارجية ذات أثر إيجابي على الطلب على المجال الذي تتميز به المنظمة.
مثال:

أ. ما هي التغيرات أو الظروف الخارجية التي ستساعدنا في تنفيذ البرنامج؟


* التهديــدات: أية ظروف أو اتجاهات خارجية تؤثر سلباً على الطلب على المجال الذي تتميز به المجموعة والتي قد تقود في ظل غياب الإجراءات المدروسة إلى خسارة المجموعة لموقعها.
مثال:
أ. ما هي الأشياء التي يعملها الناس ونحن لا نعملها؟
ب. ما هي التغيرات المستقبلية التي ستؤثر على شركتنا؟



* و يركز تحليل SWOT على الاجابة على الأسئلة التالية:

1.ما هي أهدافك؟ أين نحن و أين نريد أن نكون مستقبلاً ؟
2.ما هي احتياجات الفئات المستهدفة؟
3.كيف يمكننا تمييز أنفسنا عن باقي الشركات ؟
4.كيف يمكننا تحفيز خدماتنا؟
5.كيف يمكننا تمييز ظروف النطاق الداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات).

تحياتي لكم
أخوكم نور..