تقييم مقدم الرعاية لطفلك

الناقل : heba | المصدر : www.feedo.net

 

     

* رعاية الأطفال:
- أصبحت تربية الأطفال أو الجيل الجديد من النشء لا يقع عاتقها علي أفراد الأسرة فقط، والسبب في ذلك هو انشغال بعض الآباء في الأعمال ومشاغل الحياة ..

فقد تضطر الأم الاستعانة بعنصر خارجي ليشارك في عملية التربية ولكن ليس بمفرده لأنه لابد من وجود دوراًً بل دوراًً رئيسياً للأب والأم في عملية التربية.
لابد وأن نضع خطوط عريضة لتحديد مفهوم للتربية حتى يقيم المسئول عنها مدي استجابته لهذه المعايير والتي تضمن بالتالي نجاحه.
التربية أو العناية بأبنائنا هو إعطائهم الرعاية وإرشادهم لكل ما هو سليم بشكل يضمن لهم نموهم وتعلمهم بأفضل الطرق، كما أنها مجموعة من القواعد التي تجعل ابنك/ابنتك آمن ويحيا حياة صحية. أو هي مجموعة الأنشطة والعادات التي يضعها مقدم الرعاية والتي تلائم طبيعة كل طفل وتعمل علي تنشئته بشكل متكامل من جميع النواحي عقلياً وجسمانياً واجتماعياً وعاطفياًً.
ومن ثَّم ماذا يجب أن تكون مقومات مقدم الرعاية؟ لابد وأن تشتمل علي صفات أساسية بشرط أن تكون رعاية دافئة حنونة، إرشادية، استكشافية بمعني أن تكتشف كل ما هو جديد في الطفل وتحاول تنميته، بالإضافة إلي أنها رعاية رقابية.

* مقدمي الرعاية:
كما سبق وأن أشرنا إلي أن دور الرعاية لا يقتصر فقط علي الأب والأم، ونتيجة لانشغال كثير من الأمهات في العمل فهي تلجأ إلي بديل ولكن بشكل مؤقت لمن يعوض طفلها عن مسئوليتها تجاهه في الفترة التي تغيب عنه، ويمكن أن يكون ذلك من خلال مراكز أو حضانات مختصة، أو بالاستعانة بمربيين في المنزل نفسه.
 
المزيد عن إدمان العمل ..
وهنا يتداخل دور الأم والأب مع مقدم الرعاية لطفلها :كيف يضمنا نجاح هذه الوسيلة البديلة؟ كيف يشعرا بالارتياح لقيام فرد أو مجموعة من الأفراد بعملية التربية؟
وكيف يقيم مقدم الرعاية نفسه وهل يقوم بمهامه علي أكمل وجه أم لا؟ فإليك قائمة من الأسئلة يمكنك الإجابة عليها بنعم أو بلا حتى يمكنك تحديد الخطوط العريضة لمنهج التربية التي ترغب في أن تقدم لابنك أو ابنتك وأنت نفسك الذى ستقوم بالإجابة عليها لتري النتيجة النهائية:

1- هل تتوافر الصفات التالية في مقدم الرعاية (لكافة الأطفال في جميع الأعمار):

 

نعم

لا

- محب وحنون.

-

-

- صبور.

-

-

- هادئ.

-

-

- لديه روح الفكاهة.

-

-

- محب/محبة لعملها ومقتنع بأدائه.

-

-

- تقبل طفلك له.

-

-

- شخص سهل المراس ويشاركك في كل كبيرة وصغيرة لطفلك.

-

-

- يستخدم أساليب للتربية تروق لك ومتوافقة مع أسلوب تربيتك.

-

-

- يعامل كل طفل بعناية كبيرة.

-

-

- يتفهم لطبيعة احتياجات الطفل في جميع.

-

-

 

 

 

* مراحل نموه المختلفة:

 

 

- يشارك في حل مشاكل الطفل.

-

-

- يشجع الطفل علي ممارسة الأنشطة الحيوية.

-

-

- ينمي عادات صحية لدي الطفل مثل :غسل الأيدي قبل وبعد الأكل.

-

-

- يعطي فرصة لكل طفل للتعبير عن نفسه.

-

-

- يرفه عن الطفل من خلال أنشطة الموسيقي والرسم.

-

-

- يستطيع العناية بكل طفل.

-

-

- ينمي عادات إيجابية لدي الطفل كالشعور بالرضاء عن النفس.

-

-

- يعلم الطفل الاعتماد علي النفس.

-

-

- يعلم الطفل احترام الآخرين.

-

-

- يضع قواعد للتربية لكي يتبعها الطفل.

-

-

- يعلم الطفل كيفية احترام قيم العائلة وقبولها.

-

-

- يناقش أمور الطفل مع والديه.

-

-

- وهل لدية خبرة في مجال تربية الأطفال والاعتناء بهم.

-

-

 

 

 

* ويمكنك أن تقييم كل مرحلة عمرية على حده:

 

 

1- هل يقدم للطفل الرضيع (من سن 0 - 3 سنوات) خدمات الرعاية التالية:

 

 

- يستمتع بمداعبة الأطفال.

-

-

- يهتم باحتياجات الطفل الجسمانية: تغيير الحفاضات، الرضاعة، غسيل الأيدي باستمرار.

-

-

- ينمي مهارات النظر، السمع، اللمس لديه.

-

-

- يعلمه عادات صحية كالتدريب علي عادات دورات المياه الصحية.

-

-

- يعلم الأطفال بأن يقرأ لهم بصوت مرتفع ويشرح ما يفعله الطفل.

-

-

- كيفية استجابته لردود أفعال الأطفال.

-

-

- يعلم الطفل الاعتماد علي النفس في تناول الطعام أو اللبس، أو التقاط دميته.

-

-

- يعلمه الكلام بالسماح له بالتحدث دائماً، وتحديد أسماء الأشياء له.

-

-

- السماح للطفل بأن يحبى أو يمشي وممارسة عاداته الطبيعية التى تحدث في كل سن.

-

-

2- بالنسبة للأطفال في سن ما قبل المدرسة (من 3-6 سنوات):

- هل يضع خطة من الأنشطة لكي يقوم الطفل بممارستها؟  

-

-

- هل يلاحظ الطفل واشتراكه واندماجه مع الآخرين في الأنشطة؟ 

-

-

- يضع القواعد التي تمكن الطفل أن يقوم باختياره.

-

-

- يشجعه علي اللعب وتنمية مهاراته الإبداعية واستخدام خياله.  

-

-

- ينمي العادات الإيجابية لدي الطفل مثل أن يكون صبوراً إيجابياً، يتقبل الأمور، منتبه، ومتيقظ لما يدور حوله.

-

-

- يسمح للطفل/الطفلة بالتجربة لأنه لا يتعلم إلا من أخطائه.

-

-

- يساعد الطفل علي تنمية ملكة الكلام لديه من خلال التخاطب معه/معها، ومن خلال تشجيعه علي القراءة بصوت عالٍ، أو توجيه الأسئلة والإجابة عليها.

-

-

3- بالنسبة للأطفال في سن الدراسة (من 6-14 سنة):

- هل يشرف علي الطفل ويوفر له الأمان، مع تفهمه في نفس الوقت لمتطلباته الخاصة بالاستقلال والتي هي طلب ملح في هذه السن؟

-

-

- هل يضع حدود وقواعد يتصرف الطفل عل أساسها؟

-

-

- هل يسمح للطفل بأن يمارس المسئولية وأن يحدد خياراته بحدود؟

-

-

- هل يتفهم طبيعة الصراع الذي يدور بداخل الطفل في هذه السن الحرجة؟

-

-

- هل يساعد الطفل في إتمام واجباته المنزلية، والاقتراح عليه بالأفكار التي تمتعه وتسليه؟

-

-

- يستمع إلي مشاكل الطفل وخبراته؟ 

-

-

- يحترم رأي الطفل وما يبديه من أفكار؟

-

-

- يتعاون مع الأسرة في المنزل لوضع قواعد لسلوكه وتصرفاته؟

-

-

- يتعامل مع صراع الجنس، وتحديد الهوية والاستقلالية التي يمر بها الأطفال في هذه المرحلة العمرية؟

-

-

- يساعد الطفل علي اختيار قدوة له لكي يتبعها في سلوكه وتصرفاته؟

-

-

وهذا التقييم هو تقييم مبدئى، لأن مقدم الرعاية لابد وأن يظل دائماً فى ملاحظة ومتابعة من قبل الأبوين ...
ولكن إذا توافرت فيه معظم هذه الصفات ولن نقل كلها يمكنك أن تعطي له جواز المرور ... واستمارة القبول.