*~7~* أســبــاب ضــعــف الــطــلــبــة فــي الــمــواد *~7~* لقد تبين ضعف الطلاب في المواد الرئيسية : اللغة العربية ، اللغة الانجليزية والرياضيات- وهذا الضعف
تراكمي ، حيث ينتقل الطالب من الصف الأول إلى الثاني ثم الثالث وهو يعاني من الضعف الشفهي والكتابي مما يشكل صعوبة في معالجة الضعف في الصفوف التي تليها بالطرق التقليدية ، ثم ينتقل الطالب إلى الصف الرابع نقلة كبيرة في الكم والكيف في الكتب والمواد لذلك يجب الاهتمام بالمتعلم والمعلم ولوضع خطة علاجية لا بد من معرفة : – إليك أخي الطالب أسباب ضعفك : - حالات الذهن ، وشعور الطالب بأنه أقل من زملائه . - الغياب المتكرر والحالات الخاصة من كبار السن والمشاغبون . - الحالات الاجتماعية وتتمثل في عدم المتابعة المنزلية للطالب وجهل الوالدين بالتربية الصحيحة . - عدم تنظيم الوقت للمذاكرة وضياع اليوم بدون فائدة مع طول المنهاج . - إهمال الطالب وانشغاله بالتلفاز واللهو مع قلة التغذية وسوءها ، ينعكس على صحة الطالب . – و هنا العلاج لهذه الظاهرة : - يجب حصر الطلاب الضعاف ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهم التحصيلي . - متابعة حصص التقوية مع الطلاب الضعاف فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهم . - استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالب . - الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة . - إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون . - متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهم وتقديم الجوائز لهم . - وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقين ليكونوا قدوة لهم .