الهوياتُ المجهولة

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : وحيد خيون | المصدر : www.adab.com

 

لم تعُدْ عندي لكم أيّ ُ مسرّاتٍ

ولا أيّ ُ سرورْ

كلـّـُنا في زوبَع ِ الريح ِ رمادٌ

كلـُّنا في عاصفِ الريح ِ ندورْ

فلماذا نوهمُ الناسَ بأنّا

لم نزلْ نحنُ الشياهينَ

وما زلنا النسورْ ؟

نحنُ لا نعرفُ للثورةِ لونا ً

فعلى الطفلِ نثورْ

وعلى (الزوجةِ ) نقسو

وعلى الجارِ نثورْ

لم تعدْ فينا الصفاتُ العربيّه

لم يعدْ فينا لسانٌ عربي

لم نعدْ من دمِنا نملكُ شيئاً

لمْ نعُدْ من فمِنا نفهمُ شيئاً

لم يعُدْ فينا سلوكٌ أدبي

خُسِفَتْ في دمِنا كلُّ الموازينِ وعُدْنا

للعصور الجاهليّه

فإذا فتّـشتَنا لم تلقَ شيئاًَ

وترى فينا الخلافاتِ

الى حدِّ الحروفِ الأبجديّه

افتِخارٌ

كبرياءٌ

غيبة ٌ

بخلٌ

نفاقٌ

عَصَبيّه

وفسادُ الناسِ معروفٌ

وما نفعلُهُ الأدهى ومجهولُ الهويّه

بعضُنا يبغضُ بعضا

بعضُنا لا يطلبُ الخيرَ لبَعْضْ

فإذا نامَ لهُ جارٌ ينامْ

وإذا ما نهضَ الجارُ نهَضْ

حسداً دأبُ الحَداثاتِ لدينا

مرغمٌ أنتَ بأنْ تجنحَ ذُلاّ ً لأخيكْ

فإذا عضّكَ دعْهُ ليَعَضْ

كلّـُنا تحسَبُنا حين ترانا

نسخة ً واحدة ً مخلوقة ً

كي تقتفي نفسَ الغرَضْ

أصبحَ البخلُ دواءً

أصبحَ الكِذ ْبُ مرَضْ

لم يعُدْ فينا لشئ ٍ جاذبيّه

لم يعُدْ فينا لمهموم ٍ سرورْ

كلّـُنا في عاصفِ الريح ِ ندورْ

فـنـّـُــنا:

أنْ ننبُشَ الماضي

وأنْ نأتي بسلبيّاتِ أصحابِ السنى منا

وأصحابِ الحضورْ

شتـْمُنا فنّ ٌ كبيرْ

سبُّنا فنّ ٌ ...

وهل أرقى من اللعنَةِ فنْ ؟

ليسَ في ميزانِنا للشعرِ وزنْ

ليسَ في قيثارِنا للوزنِ لحنْ

حينما لا ينتمي الشاعرُ للفسْق ِ

ولا يرتادُ اصحابَ الفجورْ

لم يعدْ للشِعرِ وجهٌ عربي

لم يعدْ للشِعرِ وجهٌ أدبي

لونُنا صارَ خليطاً

دمُنا صارَ خليطاً

شعرُنا صارَ خليطا

مرّةً نتّخِذ ُ الشاطئَ ربّاً

مرّةً نعبُرُ للهِ مُحيطا

لعنة ُ اللهِ علينا

إنْ يكُنْ هذا الذي ندعوهُ دِينا

لعنة ُ اللهِ علينا

نشتمُ الناسَ لشئ ٍ وهْوَ فينا

أيّ ُ جنسٍ نحنُ يا هذا؟

وهل تحسَبُنا ماءً و طينا؟

كلما أخْرَجَتْ الناسُ لنا عِلْمًا

أتيناهمْ حضاراتٍ و تأريخاً سمينا

هم يدوسونَ علينا بالبساطيل ِ ونحنُ

بينَ أجزاءِ التواريخ ِ تبادَلـْنا طنينا

هم ينيكونَ أبانا وأخانا و بنينا

في سجون ٍ كنّ َ بالأمس ِ سجونا

وعلينا نحنُ أن نفرَحَ في عرس ِ أبينا

منْ أبونا نحنُ يا هذا؟

لقد نيكَ أبونا

حرّرونا القومُ من ظلم ِ أبينا

فضلـُهـُم كانَ كبيراً

و لهم حقّ ٌ بأنْ يغتـَصِبونا

لونُنا صارَ خليطاً

حقـّـُهم أنْ يرسمونا

مثلما أوحى لهم أربابُهم أنْ يرسمونا

فضلـُهم كانَ كبيراً

نصرونا

حررونا

خلـّصونا

صورة ُ الشِّعرِ التي كنتُ أراها

لم تعُدْ تحلو

وما عادت فنونُ المسْتباحينَ جنونا

لم أعُدْ أعرفُ للشاعِرِ معنى

لم أعُدْ أعرفُ للشِعْرِ فنونا

لم يعُدْ للغزَل ِ السّاحِرِ معنى

لم أعُد أعشَقُ

لا وجهاً

ولا شَعْراً

ولا حتى عيونا

كلما أوقـَـعْتُ أنْ أكتُبَ شِعراً

قد تذكّرتُ الذينَ اغتصَبونا

لم أعُدْ أعرفُ للشِعْرِ كياناً

لم أعُدْ أفتَخِرُ الآنَ بشئٍ وأُكابرْ

لم يعُدْ يُطرِبُني سعدون جابرْ

لم يعُدْ يُطرِبُني داخل حسنْ

لم تعُدْ أغنِيَة ٌ تأخُذ ُني للناصِريّه

فلقد مزّقني الجاري على أرض ِ الوطنْ

ولقد قطـّعَني هذا السّكوتْ

هذهِ السّكرة ُ في تلكَ البيوتْ

أتمنّى الآنَ لو أني أموتْ

ليتني الآنَ أموتْ

ليتني كنتُ ترابا

أيّ ُ شئ ٍ أكثرُ الآنَ عذابا؟

أنْ تموتي ضَحِكاً من لُعْبَةِ الدّهرِ

ونفديكِ رؤوساً و رقابا

أمْ تعيشي كلّ أيّـامِكِ رقصاً و اغتِصابا؟

أنْ تطيري والمُحيطاتُ على جنحيْكِ ألواناً

وألوانٌ ....

وألوانُكِ يُمْسِكـْنَ كتابا

أمْ تظلـِّي تشهدي اللعبَة َ تلوَ اللعبةِ الأخرى

وأمجادُكِ يرقـُدْنَ شبابا؟

قدْ تعوّدْنا على الموتِ

فقد مِتـْنا على أرضِكِ من قبلُ

وقد مِتـْنا بأورُبّا اغترابا