كتاب الطلاق إظهار التشكيل
1 ـ باب قول الله تعالى {يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة} إظهار التشكيل
{أحصيناه} حفظناه وعددناه، وطلاق السنة أن يطلقها طاهرا من غير جماع، ويشهد شاهدين.
5306 ـ حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال حدثني مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أنه طلق امرأته وهى حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض، ثم تطهر، ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء ".
2 ـ باب إذا طلقت الحائض يعتد بذلك الطلاق إظهار التشكيل
5307 ـ حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة، عن أنس بن سيرين، قال سمعت ابن عمر، قال طلق ابن عمر امرأته وهى حائض، فذكر عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال " ليراجعها ". قلت تحتسب قال " فمه ". وعن قتادة عن يونس بن جبير عن ابن عمر قال " مره فليراجعها ". قلت تحتسب قال أرأيت إن عجز واستحمق.
5308 ـ وقال أبو معمر حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال حسبت على بتطليقة.
3 ـ باب من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق إظهار التشكيل
5309 ـ حدثنا الحميدي، حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، قال سألت الزهري أى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم استعاذت منه قال أخبرني عروة عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ أن ابنة الجون لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت أعوذ بالله منك. فقال لها " لقد عذت بعظيم، الحقي بأهلك ". قال أبو عبد الله رواه حجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري أن عروة أخبره أن عائشة قالت.
5310 ـ حدثنا أبو نعيم، حدثنا عبد الرحمن بن غسيل، عن حمزة بن أبي أسيد، عن أبي أسيد ـ رضى الله عنه ـ قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا إلى حائط يقال له الشوط، حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اجلسوا ها هنا ". ودخل وقد أتي بالجونية، فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل ومعها دايتها حاضنة لها، فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال " هبي نفسك لي ". قالت وهل تهب الملكة نفسها للسوقة. قال فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن فقالت أعوذ بالله منك. فقال " قد عذت بمعاذ ". ثم خرج علينا، فقال " يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها".
5311 ـ وقال الحسين بن الوليد النيسابوري عن عبد الرحمن، عن عباس بن سهل، عن أبيه، وأبي، أسيد قالا تزوج النبي صلى الله عليه وسلم أميمة بنت شراحيل، فلما أدخلت عليه بسط يده إليها فكأنها كرهت ذلك فأمر أبا أسيد أن يجهزها ويكسوها ثوبين رازقيين.
5312 ـ حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير، حدثنا عبد الرحمن، عن حمزة، عن أبيه، وعن عباس بن سهل بن سعد، عن أبيه، بهذا.
5313 ـ حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن أبي غلاب، يونس بن جبير قال قلت لابن عمر رجل طلق امرأته وهى حائض. فقال تعرف ابن عمر إن ابن عمر طلق امرأته وهى حائض فأتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فأمره أن يراجعها فإذا طهرت فأراد أن يطلقها فليطلقها، قلت فهل عد ذلك طلاقا قال أرأيت إن عجز واستحمق.
4 ـ باب من أجاز طلاق الثلاث إظهار التشكيل
لقول الله تعالى {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان}. وقال ابن الزبير في مريض طلق لا أرى أن ترث مبتوتته. وقال الشعبي ترثه. وقال ابن شبرمة. تزوج إذا انقضت العدة قال نعم، قال أرأيت إن مات الزوج الآخر فرجع عن ذلك.
5314 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، أن سهل بن سعد الساعدي، أخبره أن عويمرا العجلاني جاء إلى عاصم بن عدي الأنصاري، فقال له يا عاصم أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه، أم كيف يفعل سل لي يا عاصم عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عاصم عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل وعابها حتى كبر على عاصم ما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رجع عاصم إلى أهله جاء عويمر فقال يا عاصم ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عاصم لم تأتني بخير، قد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسألة التي سألته عنها. قال عويمر والله لا أنتهي حتى أسأله عنها فأقبل عويمر حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسط الناس فقال يا رسول الله أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه، أم كيف يفعل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قد أنزل الله فيك وفي صاحبتك فاذهب فأت بها ". قال سهل فتلاعنا وأنا مع الناس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغا قال عويمر كذبت عليها يا رسول الله، إن أمسكتها، فطلقها ثلاثا قبل أن يأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال ابن شهاب فكانت تلك سنة المتلاعنين.
5315 ـ حدثنا سعيد بن عفير، قال حدثني الليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، قال أخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة، أخبرته أن امرأة رفاعة القرظي جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن رفاعة طلقني فبت طلاقي، وإني نكحت بعده عبد الرحمن بن الزبير القرظي، وإنما معه مثل الهدبة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لعلك تريدين أن ترجعي إلى رفاعة، لا، حتى يذوق عسيلتك وتذوقي عسيلته ".
5316 ـ حدثني محمد بن بشار، حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال حدثني القاسم بن محمد، عن عائشة، أن رجلا، طلق امرأته ثلاثا، فتزوجت فطلق فسئل النبي صلى الله عليه وسلم أتحل للأول قال " لا، حتى يذوق عسيلتها كما ذاق الأول ".
5 ـ باب من خير نساءه إظهار التشكيل
وقول الله تعالى {قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا}
5317 ـ حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا مسلم، عن مسروق، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخترنا الله ورسوله، فلم يعد ذلك علينا شيئا.
5318 ـ حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن إسماعيل، حدثنا عامر، عن مسروق، قال سألت عائشة عن الخيرة،، فقالت خيرنا النبي صلى الله عليه وسلم أفكان طلاقا قال مسروق لا أبالي أخيرتها واحدة أو مائة بعد أن تختارني.
6 ـ باب إذا قال فارقتك أو سرحتك. أو الخلية أو البرية أو ما عني به الطلاق، فهو على نيته، وقول الله عز وجل {وسرحوهن سراحا جميلا} وقال {وأسرحكن سراحا جميلا} وقال {فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان} وقال {أو فارقوهن بمعروف}. وقالت عائشة قد علم النبي صلى الله عليه وسلم أن أبوى لم يكونا يأمراني بفراقه. إظهار التشكيل
7 ـ باب من قال لامرأته أنت على حرام إظهار التشكيل
وقال الحسن نيته. وقال أهل العلم إذا طلق ثلاثا فقد حرمت عليه. فسموه حراما بالطلاق والفراق، وليس هذا كالذي يحرم الطعام، لأنه لا يقال لطعام الحل حرام، ويقال للمطلقة حرام، وقال في الطلاق ثلاثا لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره.
5319 ـ وقال الليث عن نافع، كان ابن عمر إذا سئل عمن طلق ثلاثا قال لو طلقت مرة أو مرتين فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرني بهذا، فإن طلقتها ثلاثا حرمت حتى تنكح زوجا غيرك.
5320 ـ حدثنا محمد، حدثنا أبو معاوية، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت طلق رجل امرأته فتزوجت زوجا غيره فطلقها، وكانت معه مثل الهدبة فلم تصل منه إلى شىء تريده، فلم يلبث أن طلقها فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن زوجي طلقني، وإني تزوجت زوجا غيره فدخل بي، ولم يكن معه إلا مثل الهدبة فلم يقربني إلا هنة واحدة، لم يصل مني إلى شىء، فأحل لزوجي الأول فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تحلين لزوجك الأول حتى يذوق الآخر عسيلتك، وتذوقي عسيلته ".
8 ـ باب {لم تحرم ما أحل الله لك} إظهار التشكيل
5321 ـ حدثني الحسن بن صباح، سمع الربيع بن نافع، حدثنا معاوية، عن يحيى بن أبي كثير، عن يعلى بن حكيم، عن سعيد بن جبير، أنه أخبره أنه، سمع ابن عباس، يقول إذا حرم امرأته ليس بشىء. وقال {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة}
5322 ـ حدثني الحسن بن محمد بن صباح، حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال زعم عطاء أنه سمع عبيد بن عمير، يقول سمعت عائشة ـ رضى الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب ابنة جحش، ويشرب عندها عسلا، فتواصيت أنا وحفصة أن أيتنا دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير، أكلت مغافير فدخل على إحداهما فقالت له ذلك، فقال " لا بل شربت عسلا عند زينب ابنة جحش ولن أعود له ". فنزلت {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك} إلى {إن تتوبا إلى الله} لعائشة وحفصة {وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه} لقوله " بل شربت عسلا ".
5323 ـ حدثنا فروة بن أبي المغراء، حدثنا علي بن مسهر، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العسل والحلواء، وكان إذا انصرف من العصر دخل على نسائه، فيدنو من إحداهن، فدخل على حفصة بنت عمر، فاحتبس أكثر ما كان يحتبس، فغرت فسألت عن ذلك فقيل لي أهدت لها امرأة من قومها عكة من عسل، فسقت النبي صلى الله عليه وسلم منه شربة، فقلت أما والله لنحتالن له. فقلت لسودة بنت زمعة إنه سيدنو منك، فإذا دنا منك فقولي أكلت مغافير فإنه سيقول لك لا. فقولي له ما هذه الريح التي أجد منك فإنه سيقول لك سقتني حفصة شربة عسل فقولي له جرست نحله العرفط. وسأقول ذلك، وقولي أنت يا صفية ذاك. قالت تقول سودة فوالله ما هو إلا أن قام على الباب، فأردت أن أباديه بما أمرتني به فرقا منك، فلما دنا منها قالت له سودة يا رسول الله أكلت مغافير قال " لا ". قالت فما هذه الريح التي أجد منك. قال " سقتني حفصة شربة عسل ". فقالت جرست نحله العرفط فلما دار إلى قلت له نحو ذلك، فلما دار إلى صفية قالت له مثل ذلك فلما دار إلى حفصة قالت يا رسول الله ألا أسقيك منه. قال " لا حاجة لي فيه ". قالت تقول سودة والله لقد حرمناه. قلت لها اسكتي.
9 ـ باب لا طلاق قبل النكاح إظهار التشكيل
وقول الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا}. وقال ابن عباس جعل الله الطلاق بعد النكاح ويروى في ذلك عن علي وسعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وأبي بكر بن عبد الرحمن وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وأبان بن عثمان وعلي بن حسين وشريح وسعيد بن جبير والقاسم وسالم وطاوس والحسن وعكرمة وعطاء وعامر بن سعد وجابر بن زيد ونافع بن جبير ومحمد بن كعب وسليمان بن يسار ومجاهد والقاسم بن عبد الرحمن وعمرو بن هرم والشعبي أنها لا تطلق.
10 ـ باب إذا قال لامرأته وهو مكره هذه أختي. فلا شىء عليه إظهار التشكيل
قال النبي صلى الله عليه وسلم " قال إبراهيم لسارة هذه أختي وذلك في ذات الله عز وجل ".
11 ـ باب الطلاق في الإغلاق إظهار التشكيل
والكره والسكران والمجنون وأمرهما، والغلط والنسيان في الطلاق والشرك وغيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " الأعمال بالنية ولكل امرئ ما نوى ". وتلا الشعبي {لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} وما لا يجوز من إقرار الموسوس. وقال النبي صلى الله عليه وسلم للذي أقر على نفسه " أبك جنون ". وقال علي بقر حمزة خواصر شارفى، فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يلوم حمزة، فإذا حمزة قد ثمل محمرة عيناه، ثم قال حمزة هل أنتم إلا عبيد لأبي فعرف النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد ثمل، فخرج وخرجنا معه، وقال عثمان ليس لمجنون ولا لسكران طلاق. وقال ابن عباس طلاق السكران والمستكره ليس بجائز. وقال عقبة بن عامر لا يجوز طلاق الموسوس. وقال عطاء إذا بدا بالطلاق فله شرطه. وقال نافع طلق رجل امرأته البتة إن خرجت، فقال ابن عمر إن خرجت فقد بتت منه، وإن لم تخرج فليس بشىء. وقال الزهري فيمن قال إن لم أفعل كذا وكذا فامرأتي طالق ثلاثا يسئل عما قال، وعقد عليه قلبه، حين حلف بتلك اليمين، فإن سمى أجلا أراده وعقد عليه قلبه حين حلف، جعل ذلك في دينه وأمانته. وقال إبراهيم إن قال لا حاجة لي فيك. نيته، وطلاق كل قوم بلسانهم. وقال قتادة إذا قال إذا حملت فأنت طالق. ثلاثا، يغشاها عند كل طهر مرة، فإن استبان حملها فقد بانت. وقال الحسن إذا قال الحقي بأهلك. نيته. وقال ابن عباس الطلاق عن وطر، والعتاق ما أريد به وجه الله. وقال الزهري إن قال ما أنت بامرأتي. نيته، وإن نوى طلاقا فهو ما نوى. وقال علي ألم تعلم أن القلم رفع عن ثلاثة عن المجنون حتى يفيق، وعن الصبي حتى يدرك، وعن النائم حتى يستيقظ. وقال علي وكل الطلاق جائز إلا طلاق المعتوه.
5324 ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا هشام، حدثنا قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها، ما لم تعمل أو تتكلم ". قال قتادة إذا طلق في نفسه فليس بشىء.
5325 ـ حدثنا أصبغ، أخبرنا ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، قال أخبرني أبو سلمة، عن جابر، أن رجلا، من أسلم أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فقال إنه قد زنى. فأعرض عنه، فتنحى لشقه الذي أعرض فشهد على نفسه أربع شهادات، فدعاه فقال " هل بك جنون هل أحصنت ". قال نعم. فأمر به أن يرجم بالمصلى، فلما أذلقته الحجارة جمز حتى أدرك بالحرة فقتل.
5326 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، وسعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال أتى رجل من أسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فناداه فقال يا رسول الله إن الأخر قد زنى ـ يعني نفسه ـ فأعرض عنه فتنحى لشق وجهه الذي أعرض قبله فقال يا رسول الله إن الأخر قد زنى فأعرض عنه فتنحى لشق وجهه الذي أعرض قبله فقال له ذلك فأعرض عنه فتنحى له الرابعة، فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه فقال " هل بك جنون ". قال لا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اذهبوا به فارجموه ". وكان قد أحصن.
5327 ـ وعن الزهري، قال أخبرني من، سمع جابر بن عبد الله الأنصاري، قال كنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى بالمدينة، فلما أذلقته الحجارة جمز حتى أدركناه بالحرة، فرجمناه حتى مات.
12 ـ باب الخلع وكيف الطلاق فيه إظهار التشكيل
وقول الله تعالى {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا} إلى قوله {الظالمون} وأجاز عمر الخلع دون السلطان، وأجاز عثمان الخلع دون عقاص رأسها. وقال طاوس {إلا أن يخافا أن لا يقيما حدود الله} فيما افترض لكل واحد منهما على صاحبه في العشرة والصحبة، ولم يقل قول السفهاء لا يحل. حتى تقول لا أغتسل لك من جنابة.
5328 ـ حدثنا أزهر بن جميل، حدثنا عبد الوهاب الثقفي، حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس،. أن امرأة، ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتردين عليه حديقته ". قالت نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اقبل الحديقة وطلقها تطليقة ".
5329 ـ حدثنا إسحاق الواسطي، حدثنا خالد، عن خالد الحذاء، عن عكرمة، أن أخت عبد الله بن أبى، بهذا، وقال " تردين حديقته ". قالت نعم. فردتها وأمره يطلقها. وقال إبراهيم بن طهمان عن خالد عن عكرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم وطلقها.
5330 ـ وعن ابن أبي تميمة، عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه قال جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني لا أعتب على ثابت في دين ولا خلق، ولكني لا أطيقه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فتردين عليه حديقته ". قالت نعم.
5331 ـ حدثنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، حدثنا قراد أبو نوح، حدثنا جرير بن حازم، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، رضى الله عنهما قال جاءت امرأة ثابت بن قيس بن شماس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ما أنقم على ثابت في دين ولا خلق، إلا أني أخاف الكفر. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فتردين عليه حديقته ". فقالت نعم. فردت عليه، وأمره ففارقها.
5332 ـ حدثنا سليمان، حدثنا حماد، عن أيوب، عن عكرمة، أن جميلة، فذكر الحديث.
13 ـ باب الشقاق إظهار التشكيل
وهل يشير بالخلع عند الضرورة وقوله تعالى {وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله} إلى قوله {خبيرا}
5333 ـ حدثنا أبو الوليد، حدثنا الليث، عن ابن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " إن بني المغيرة استأذنوا في أن ينكح علي ابنتهم، فلا آذن ".
14 ـ باب لا يكون بيع الأمة طلاقا إظهار التشكيل
5334 ـ حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال حدثني مالك، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن القاسم بن محمد، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت كان في بريرة ثلاث سنن، إحدى السنن أنها أعتقت، فخيرت في زوجها. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الولاء لمن أعتق ". ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم والبرمة تفور بلحم، فقرب إليه خبز وأدم من أدم البيت فقال " ألم أر البرمة فيها لحم ". قالوا بلى، ولكن ذلك لحم تصدق به على بريرة، وأنت لا تأكل الصدقة. قال " عليها صدقة، ولنا هدية ".
15 ـ باب خيار الأمة تحت العبد إظهار التشكيل
5335 ـ حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، وهمام، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال رأيته عبدا يعني زوج بريرة.
5336 ـ حدثنا عبد الأعلى بن حماد، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال ذاك مغيث عبد بني فلان ـ يعني زوج بريرة ـ كأني أنظر إليه يتبعها في سكك المدينة، يبكي عليها.
5337 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد الوهاب، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان زوج بريرة عبدا أسود يقال له مغيث، عبدا لبني فلان، كأني أنظر إليه يطوف وراءها في سكك المدينة.
16 ـ باب شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في زوج بريرة إظهار التشكيل
5338 ـ حدثنا محمد، أخبرنا عبد الوهاب، حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن زوج، بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي، ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس " يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثا ". فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لو راجعته ". قالت يا رسول الله تأمرني قال " إنما أنا أشفع ". قالت لا حاجة لي فيه.
17 ـباب إظهار التشكيل
5339 ـ حدثنا عبد الله بن رجاء، أخبرنا شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، عن الأسود، أن عائشة، أرادت أن تشتري، بريرة، فأبى مواليها إلا أن يشترطوا الولاء، فذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم فقال " اشتريها وأعتقيها، فإنما الولاء لمن أعتق ". وأتي النبي صلى الله عليه وسلم بلحم فقيل إن هذا ما تصدق على بريرة، فقال " هو لها صدقة، ولنا هدية ". حدثنا آدم حدثنا شعبة وزاد فخيرت من زوجها.
18 ـ باب قول الله تعالى {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم} إظهار التشكيل
5340 ـ حدثنا قتيبة، حدثنا ليث، عن نافع، أن ابن عمر، كان إذا سئل عن نكاح النصرانية، واليهودية، قال إن الله حرم المشركات على المؤمنين، ولا أعلم من الإشراك شيئا أكبر من أن تقول المرأة ربها عيسى، وهو عبد من عباد الله.
19 ـ باب نكاح من أسلم من المشركات وعدتهن إظهار التشكيل
5341 ـ حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام، عن ابن جريج، وقال، عطاء عن ابن عباس، كان المشركون على منزلتين من النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين، كانوا مشركي أهل حرب يقاتلهم ويقاتلونه، ومشركي أهل عهد لا يقاتلهم ولا يقاتلونه، وكان إذا هاجرت امرأة من أهل الحرب لم تخطب حتى تحيض وتطهر، فإذا طهرت حل لها النكاح، فإن هاجر زوجها قبل أن تنكح ردت إليه، وإن هاجر عبد منهم أو أمة فهما حران ولهما ما للمهاجرين. ثم ذكر من أهل العهد مثل حديث مجاهد وإن هاجر عبد أو أمة للمشركين أهل العهد لم يردوا، وردت أثمانهم.
5342 ـ وقال عطاء عن ابن عباس، كانت قريبة بنت أبي أمية عند عمر بن الخطاب فطلقها، فتزوجها معاوية بن أبي سفيان، وكانت أم الحكم ابنة أبي سفيان تحت عياض بن غنم الفهري فطلقها، فتزوجها عبد الله بن عثمان الثقفي.
20 ـ باب إذا أسلمت المشركة أو النصرانية تحت الذمي أو الحربي. إظهار التشكيل
5343 ـ وقال عبد الوارث عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، إذا أسلمت النصرانية قبل زوجها بساعة حرمت عليه. وقال داود عن إبراهيم الصائغ سئل عطاء عن امرأة من أهل العهد أسلمت ثم أسلم زوجها في العدة أهي امرأته قال لا، إلا أن تشاء هي بنكاح جديد وصداق. وقال مجاهد إذا أسلم في العدة يتزوجها. وقال الله تعالى {لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن}
21 ـ باب إظهار التشكيل
وقال الحسن وقتادة في مجوسيين أسلما هما على نكاحهما، وإذا سبق أحدهما صاحبه وأبى الآخر بانت، لا سبيل له عليها. وقال ابن جريج قلت لعطاء امرأة من المشركين جاءت إلى المسلمين أيعاوض زوجها منها، لقوله تعالى {وآتوهم ما أنفقوا} قال لا إنما كان ذاك بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين أهل العهد. وقال مجاهد هذا كله في صلح بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين قريش.
5344 ـ حدثنا ابن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب،. وقال إبراهيم بن المنذر حدثني ابن وهب، حدثني يونس، قال ابن شهاب أخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة ـ رضى الله عنها ـ زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمتحنهن بقول الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن} إلى آخر الآية قالت عائشة فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات فقد أقر بالمحنة، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقررن بذلك من قولهن قال لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم " انطلقن فقد بايعتكن "، لا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط، غير أنه بايعهن بالكلام، والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء إلا بما أمره الله يقول لهن إذا أخذ عليهن " قد بايعتكن ". كلاما.
22 ـ باب قول الله تعالى {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر} إلى قوله {سميع عليم} {فإن فاءوا} رجعوا إظهار التشكيل
5345 ـ حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، عن أخيه، عن سليمان، عن حميد الطويل، أنه سمع أنس بن مالك، يقول آلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسائه، وكانت انفكت رجله فأقام في مشربة له تسعا وعشرين، ثم نزل فقالوا يا رسول الله آليت شهرا. فقال " الشهر تسع وعشرون ".
5346 ـ حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن نافع، أن ابن عمر، رضى الله عنهما كان يقول في الإيلاء الذي سمى الله لا يحل لأحد بعد الأجل إلا أن يمسك بالمعروف، أو يعزم بالطلاق، كما أمر الله عز وجل.
5347 ـ وقال لي إسماعيل حدثني مالك، عن نافع، عن ابن عمر، إذا مضت أربعة أشهر يوقف حتى يطلق، ولا يقع عليه الطلاق حتى يطلق. ويذكر ذلك عن عثمان وعلي وأبي الدرداء وعائشة واثنى عشر رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
23 ـ باب حكم المفقود في أهله وماله إظهار التشكيل
وقال ابن المسيب إذا فقد في الصف عند القتال تربص امرأته سنة. واشترى ابن مسعود جارية والتمس صاحبها سنة فلم يجده وفقد، فأخذ يعطي الدرهم والدرهمين وقال اللهم عن فلان وعلى. وقال هكذا فافعلوا باللقطة. وقال الزهري في الأسير يعلم مكانه لا تتزوج امرأته، ولا يقسم ماله فإذا انقطع خبره فسنته سنة المفقود.
5348 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن يزيد، مولى المنبعث أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ضالة الغنم فقال " خذها، فإنما هي لك أو لأخيك أو للذئب ". وسئل عن ضالة الإبل، فغضب واحمرت وجنتاه، وقال " ما لك ولها، معها الحذاء والسقاء، تشرب الماء، وتأكل الشجر، حتى يلقاها ربها ". وسئل عن اللقطة فقال " اعرف وكاءها وعفاصها، وعرفها سنة، فإن جاء من يعرفها، وإلا فاخلطها بمالك ". قال سفيان فلقيت ربيعة بن أبي عبد الرحمن ـ قال سفيان ولم أحفظ عنه شيئا غير هذا ـ فقلت أرأيت حديث يزيد مولى المنبعث في أمر الضالة، هو عن زيد بن خالد قال نعم. قال يحيى ويقول ربيعة عن يزيد مولى المنبعث عن زيد بن خالد. قال سفيان فلقيت ربيعة فقلت له.
24 ـ باب {الظهار} إظهار التشكيل
وقول الله تعالى {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها} إلى قوله {فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا}
وقال لي إسماعيل حدثني مالك أنه سأل ابن شهاب عن ظهار العبد فقال نحو ظهار الحر. قال مالك وصيام العبد شهران. وقال الحسن بن الحر ظهار الحر والعبد من الحرة والأمة سواء. وقال عكرمة إن ظاهر من أمته فليس بشىء إنما الظهار من النساء، وفي العربية لما قالوا أى فيما قالوا، وفي بعض ما قالوا، وهذا أولى، لأن الله لم يدل على المنكر وقول الزور.
25 ـ باب الإشارة في الطلاق والأمور إظهار التشكيل
وقال ابن عمر قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا يعذب الله بدمع العين ولكن يعذب بهذا ". فأشار إلى لسانه. وقال كعب بن مالك أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أى خذ النصف. وقالت أسماء صلى النبي صلى الله عليه وسلم في الكسوف، فقلت لعائشة ما شأن الناس وهى تصلي، فأومأت برأسها إلى الشمس، فقلت آية فأومأت برأسها أن نعم. وقال أنس أومأ النبي صلى الله عليه وسلم بيده إلى أبي بكر أن يتقدم. وقال ابن عباس أومأ النبي صلى الله عليه وسلم بيده لا حرج. وقال أبو قتادة قال النبي صلى الله عليه وسلم في الصيد للمحرم " آحد منكم أمره أن يحمل عليها أو أشار إليها ". قالوا لا. قال " فكلوا ".
5349 ـ حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو، حدثنا إبراهيم، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعيره، وكان كلما أتى على الركن أشار إليه، وكبر.
5350 ـ وقالت زينب قال النبي صلى الله عليه وسلم " فتح من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ". وعقد تسعين.
5351 ـ حدثنا مسدد، حدثنا بشر بن المفضل، حدثنا سلمة بن علقمة، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم " في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم قائم يصلي، فسأل الله خيرا، إلا أعطاه ". وقال بيده، ووضع أنملته على بطن الوسطى والخنصر. قلنا يزهدها.
5352 ـ وقال الأويسي حدثنا إبراهيم بن سعد، عن شعبة بن الحجاج، عن هشام بن زيد، عن أنس بن مالك، قال عدا يهودي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على جارية، فأخذ أوضاحا كانت عليها ورضخ رأسها، فأتى بها أهلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى في آخر رمق، وقد أصمتت، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قتلك فلان ". لغير الذي قتلها، فأشارت برأسها أن لا، قال فقال لرجل آخر غير الذي قتلها، فأشارت أن لا، فقال " ففلان ". لقاتلها فأشارت أن نعم، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فرضخ رأسه بين حجرين.
5353 ـ حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " الفتنة من ها هنا ". وأشار إلى المشرق.
5354 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن أبي إسحاق الشيباني، عن عبد الله بن أبي أوفى، قال كنا في سفر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما غربت الشمس قال لرجل " انزل فاجدح لي ". قال يا رسول الله لو أمسيت. ثم قال " انزل فاجدح ". قال يا رسول الله لو أمسيت إن عليك نهارا. ثم قال " انزل فاجدح ". فنزل فجدح له في الثالثة، فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أومأ بيده إلى المشرق فقال " إذا رأيتم الليل قد أقبل من ها هنا فقد أفطر الصائم ".
5355 ـ حدثنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا يزيد بن زريع، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن عبد الله بن مسعود ـ رضى الله عنه ـ قال قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا يمنعن أحدا منكم نداء بلال ـ أو قال أذانه ـ من سحوره، فإنما ينادي أو قال يؤذن ليرجع قائمكم ". وليس أن يقول كأنه يعني الصبح أو الفجر، وأظهر يزيد يديه ثم مد إحداهما من الأخرى.
5356 ـ وقال الليث حدثني جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، سمعت أبا هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد، من لدن ثدييهما إلى تراقيهما، فأما المنفق فلا ينفق شيئا إلا مادت على جلده حتى تجن بنانه وتعفو أثره، وأما البخيل فلا يريد ينفق إلا لزمت كل حلقة موضعها، فهو يوسعها فلا تتسع ". ويشير بإصبعه إلى حلقه.
26 ـ باب اللعان إظهار التشكيل
وقول الله تعالى {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم} إلى قوله {من الصادقين}، فإذا قذف الأخرس امرأته بكتابة أو إشارة أو بإيماء معروف، فهو كالمتكلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أجاز الإشارة في الفرائض، وهو قول بعض أهل الحجاز وأهل العلم، وقال الله تعالى {فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا}. وقال الضحاك {إلا رمزا} إشارة. وقال بعض الناس لا حد ولا لعان. ثم زعم أن الطلاق بكتاب أو إشارة أو إيماء جائز، وليس بين الطلاق والقذف فرق، فإن قال القذف لا يكون إلا بكلام. قيل له كذلك الطلاق لا يجوز إلا بكلام، وإلا بطل الطلاق والقذف، وكذلك العتق، وكذلك الأصم يلاعن. وقال الشعبي وقتادة إذا قال أنت طالق. فأشار بأصابعه، تبين منه بإشارته. وقال إبراهيم الأخرس إذا كتب الطلاق بيده لزمه. وقال حماد الأخرس والأصم إن قال برأسه جاز.
5357 ـ حدثنا قتيبة، حدثنا ليث، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، أنه سمع أنس بن مالك، يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا أخبركم بخير دور الأنصار ". قالوا بلى يا رسول الله. قال " بنو النجار، ثم الذين يلونهم بنو عبد الأشهل، ثم الذين يلونهم بنو الحارث بن الخزرج، ثم الذين يلونهم بنو ساعدة ". ثم قال بيده، فقبض أصابعه، ثم بسطهن كالرامي بيده ثم قال " وفي كل دور الأنصار خير ".
5358 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، قال أبو حازم سمعته من، سهل بن سعد الساعدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بعثت أنا والساعة كهذه من هذه أو كهاتين ". وقرن بين السبابة والوسطى.
5359 ـ حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا جبلة بن سحيم، سمعت ابن عمر، يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم " الشهر هكذا وهكذا وهكذا ". يعني ثلاثين، ثم قال " وهكذا وهكذا وهكذا ". يعني تسعا وعشرين يقول، مرة ثلاثين ومرة تسعا وعشرين.
5360 ـ حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا يحيى بن سعيد، عن إسماعيل، عن قيس، عن أبي مسعود، قال وأشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن " الإيمان ها هنا ـ مرتين ـ ألا وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين حيث يطلع قرنا الشيطان ربيعة ومضر ".
5361 ـ حدثنا عمرو بن زرارة، أخبرنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، عن سهل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ". وأشار بالسبابة والوسطى، وفرج بينهما شيئا.
27 ـ باب إذا عرض بنفى الولد إظهار التشكيل
5362 ـ حدثنا يحيى بن قزعة، حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ولد لي غلام أسود. فقال " هل لك من إبل ". قال نعم. قال " ما ألوانها ". قال حمر. قال " هل فيها من أورق ". قال نعم. قال " فأنى ذلك ". قال لعله نزعه عرق. قال " فلعل ابنك هذا نزعه ".
28 ـ باب إحلاف الملاعن إظهار التشكيل
5363 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله ـ رضى الله عنه ـ أن رجلا من الأنصار قذف امرأته فأحلفهما النبي صلى الله عليه وسلم ثم فرق بينهما.
29 ـ باب يبدأ الرجل بالتلاعن إظهار التشكيل
5364 ـ حدثني محمد بن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، عن هشام بن حسان، حدثنا عكرمة، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ أن هلال بن أمية، قذف امرأته، فجاء فشهد والنبي صلى الله عليه وسلم يقول " إن الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب ". ثم قامت فشهدت.
30 ـ باب اللعان ومن طلق بعد اللعان إظهار التشكيل
5365 ـ حدثنا إسماعيل، قال حدثني مالك، عن ابن شهاب، أن سهل بن سعد الساعدي، أخبره أن عويمرا العجلاني جاء إلى عاصم بن عدي الأنصاري فقال له يا عاصم أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه، أم كيف يفعل سل لي يا عاصم عن ذلك. فسأل عاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل وعابها، حتى كبر على عاصم ما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رجع عاصم إلى أهله جاءه عويمر فقال يا عاصم ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عاصم لعويمر لم تأتني بخير، قد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسألة التي سألته عنها. فقال عويمر والله لا أنتهي حتى أسأله عنها. فأقبل عويمر حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وسط الناس فقال يا رسول الله أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قد أنزل فيك وفي صاحبتك فاذهب فأت بها ". قال سهل فتلاعنا وأنا مع الناس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغا من تلاعنهما قال عويمر كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها. فطلقها ثلاثا قبل أن يأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال ابن شهاب فكانت سنة المتلاعنين.
31 ـ باب التلاعن في المسجد إظهار التشكيل
5366 ـ حدثنا يحيى، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني ابن شهاب، عن الملاعنة، وعن السنة، فيها عن حديث، سهل بن سعد أخي بني ساعدة أن رجلا، من الأنصار جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا، أيقتله أم كيف يفعل فأنزل الله في شأنه ما ذكر في القرآن من أمر المتلاعنين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " قد قضى الله فيك وفي امرأتك ". قال فتلاعنا في المسجد وأنا شاهد، فلما فرغا قال كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها. فطلقها ثلاثا قبل أن يأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فرغا من التلاعن، ففارقها عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال " ذاك تفريق بين كل متلاعنين ". قال ابن جريج قال ابن شهاب فكانت السنة بعدهما أن يفرق بين المتلاعنين، وكانت حاملا، وكان ابنها يدعى لأمه، قال ثم جرت السنة في ميراثها أنها ترثه ويرث منها ما فرض الله له. قال ابن جريج عن ابن شهاب عن سهل بن سعد الساعدي في هذا الحديث إن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن جاءت به أحمر قصيرا كأنه وحرة، فلا أراها إلا قد صدقت وكذب عليها، وإن جاءت به أسود أعين ذا أليتين، فلا أراه إلا قد صدق عليها ". فجاءت به على المكروه من ذلك.
32 ـ باب قول النبي صلى الله عليه وسلم " لو كنت راجما بغير بينة " إظهار التشكيل
5367 ـ حدثنا سعيد بن عفير، قال حدثني الليث، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن القاسم بن محمد، عن ابن عباس، أنه ذكر التلاعن عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال عاصم بن عدي في ذلك قولا، ثم انصرف، فأتاه رجل من قومه يشكو إليه أنه وجد مع امرأته رجلا، فقال عاصم ما ابتليت بهذا إلا لقولي، فذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي وجد عليه امرأته وكان ذلك الرجل مصفرا قليل اللحم سبط الشعر، وكان الذي ادعى عليه أنه وجده عند أهله خدلا آدم كثير اللحم فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم بين ". فجاءت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنه وجده، فلاعن النبي صلى الله عليه وسلم بينهما. قال رجل لابن عباس في المجلس هي التي قال النبي صلى الله عليه وسلم " لو رجمت أحدا بغير بينة رجمت هذه ". فقال لا تلك امرأة كانت تظهر في الإسلام السوء قال أبو صالح وعبد الله بن يوسف خدلا.
33 ـ باب صداق الملاعنة إظهار التشكيل
5368 ـ حدثني عمرو بن زرارة، أخبرنا إسماعيل، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، قال قلت لابن عمر رجل قذف امرأته فقال فرق النبي صلى الله عليه وسلم بين أخوى بني العجلان، وقال " الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب ". فأبيا. وقال " الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب ". فأبيا. فقال " الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب " فأبيا ففرق بينهما. قال أيوب فقال لي عمرو بن دينار إن في الحديث شيئا لا أراك تحدثه قال قال الرجل مالي قال قيل لا مال لك، إن كنت صادقا فقد دخلت بها، وإن كنت كاذبا فهو أبعد منك.
34 ـ باب قول الإمام للمتلاعنين إن أحدكما كاذب فهل منكما تائب إظهار التشكيل
5369 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، قال عمرو سمعت سعيد بن جبير، قال سألت ابن عمر عن المتلاعنين،، فقال قال النبي صلى الله عليه وسلم للمتلاعنين " حسابكما على الله أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها ". قال مالي قال " لا مال لك، إن كنت صدقت عليها، فهو بما استحللت من فرجها، وإن كنت كذبت عليها، فذاك أبعد لك ". قال سفيان حفظته من عمرو. وقال أيوب سمعت سعيد بن جبير قال قلت لابن عمر رجل لاعن امرأته فقال بإصبعيه ـ وفرق سفيان بين إصبعيه السبابة والوسطى ـ فرق النبي صلى الله عليه وسلم بين أخوى بني العجلان، وقال " الله يعلم إن أحدكما كاذب فهل منكما تائب ". ثلاث مرات. قال سفيان حفظته من عمرو وأيوب كما أخبرتك.
35 ـ باب التفريق بين المتلاعنين إظهار التشكيل
5370 ـ حدثني إبراهيم بن المنذر، حدثنا أنس بن عياض، عن عبيد الله، عن نافع، أن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرق بين رجل وامرأة قذفها، وأحلفهما.
5371 ـ حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر، قال لاعن النبي صلى الله عليه وسلم بين رجل وامرأة من الأنصار، وفرق بينهما.
36 ـ باب يلحق الولد بالملاعنة إظهار التشكيل
5372 ـ حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا مالك، قال حدثني نافع، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم لاعن بين رجل وامرأته، فانتفى من ولدها ففرق بينهما، وألحق الولد بالمرأة.
37 ـ باب قول الإمام اللهم بين إظهار التشكيل
5373 ـ حدثنا إسماعيل، قال حدثني سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، قال أخبرني عبد الرحمن بن القاسم، عن القاسم بن محمد، عن ابن عباس، أنه قال ذكر المتلاعنان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عاصم بن عدي في ذلك قولا، ثم انصرف فأتاه رجل من قومه، فذكر له أنه وجد مع امرأته رجلا، فقال عاصم ما ابتليت بهذا الأمر إلا لقولي. فذهب به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي وجد عليه امرأته، وكان ذلك الرجل مصفرا قليل اللحم سبط الشعر، وكان الذي وجد عند أهله آدم خدلا كثير اللحم جعدا قططا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم بين ". فوضعت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنه وجد عندها، فلاعن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، فقال رجل لابن عباس في المجلس هي التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو رجمت أحدا بغير بينة لرجمت هذه ". فقال ابن عباس لا تلك امرأة كانت تظهر السوء في الإسلام.
38 ـ باب إذا طلقها ثلاثا ثم تزوجت بعد العدة زوجا غيره فلم يمسها إظهار التشكيل
5374 ـ حدثنا عمرو بن علي، حدثنا يحيى، حدثنا هشام، قال حدثني أبي، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا عبدة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ أن رفاعة، القرظي تزوج امرأة، ثم طلقها فتزوجت آخر فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له أنه لا يأتيها، وإنه ليس معه إلا مثل هدبة فقال " لا حتى تذوقي عسيلته، ويذوق عسيلتك ".
39 ـ باب {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم} إظهار التشكيل
قال مجاهد إن لم تعلموا يحضن أو لا يحضن واللائي قعدن عن الحيض، واللائي لم يحضن، فعدتهن ثلاثة أشهر.
40 ـ باب {وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن} إظهار التشكيل
5375 ـ حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن زينب ابنة أبي سلمة، أخبرته عن أمها أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن امرأة من أسلم يقال لها سبيعة كانت تحت زوجها، توفي عنها وهى حبلى، فخطبها أبو السنابل بن بعكك، فأبت أن تنكحه، فقال والله ما يصلح أن تنكحيه حتى تعتدي آخر الأجلين. فمكثت قريبا من عشر ليال ثم جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقال " انكحي ".
5376 ـ حدثنا يحيى بن بكير، عن الليث، عن يزيد، أن ابن شهاب، كتب إليه أن عبيد الله بن عبد الله، أخبره عن أبيه، أنه كتب إلى ابن الأرقم أن يسأل، سبيعة الأسلمية كيف أفتاها النبي صلى الله عليه وسلم فقالت أفتاني إذا وضعت أن أنكح.
5377 ـ حدثنا يحيى بن قزعة، حدثنا مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن المسور بن مخرمة، أن سبيعة الأسلمية، نفست بعد وفاة زوجها، بليال فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن تنكح، فأذن لها، فنكحت.
41 ـ باب قول الله تعالى {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء} إظهار التشكيل
وقال إبراهيم فيمن تزوج في العدة فحاضت عنده ثلاث حيض بانت من الأول، ولا تحتسب به لمن بعده. وقال الزهري تحتسب. وهذا أحب إلى سفيان، يعني قول الزهري. وقال معمر يقال أقرأت المرأة إذا دنا حيضها، وأقرأت إذا دنا طهرها، ويقال ما قرأت بسلى قط، إذا لم تجمع ولدا في بطنها.
42 ـ باب قصة فاطمة بنت قيس إظهار التشكيل
وقوله {واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا} {أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن} إلى قوله {بعد عسر يسرا}.
5378 ـ حدثنا إسماعيل، حدثنا مالك، عن يحيى بن سعيد، عن القاسم بن محمد، أنه سمعه يذكر، أن يحيى بن سعيد بن العاص، طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم، فانتقلها عبد الرحمن، فأرسلت عائشة أم المؤمنين إلى مروان وهو أمير المدينة اتق الله وارددها إلى بيتها. قال مروان في حديث سليمان إن عبد الرحمن بن الحكم غلبني. وقال القاسم بن محمد أوما بلغك شأن فاطمة بنت قيس قالت لا يضرك أن لا تذكر حديث فاطمة. فقال مروان بن الحكم إن كان بك شر فحسبك ما بين هذين من الشر.
5379 ـ حدثنا محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة، أنها قالت ما لفاطمة ألا تتقي الله، يعني في قولها لا سكنى ولا نفقة
5380 ـ حدثنا عمرو بن عباس، حدثنا ابن مهدي، حدثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، قال عروة بن الزبير لعائشة ألم ترين إلى فلانة بنت الحكم طلقها زوجها البتة فخرجت. فقالت بئس ما صنعت. قال ألم تسمعي في قول فاطمة قالت أما إنه ليس لها خير في ذكر هذا الحديث.
5381 ـ وزاد ابن أبي الزناد عن هشام، عن أبيه، عابت عائشة أشد العيب وقالت إن فاطمة كانت في مكان وحش فخيف على ناحيتها، فلذلك أرخص لها النبي صلى الله عليه وسلم.
43 ـ باب المطلقة إذا خشي عليها في مسكن زوجها أن يقتحم عليها، أو تبذو على أهلها بفاحشة إظهار التشكيل
5382 ـ وحدثني حبان، أخبرنا عبد الله، أخبرنا ابن جريج، عن ابن شهاب، عن عروة، أن عائشة، أنكرت ذلك على فاطمة.
44 ـ باب قول الله تعالى {ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن} من الحيض والحبل إظهار التشكيل
5383 ـ حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينفر إذا صفية على باب خبائها كئيبة، فقال لها " عقرى ـ أو حلقى ـ إنك لحابستنا أكنت أفضت يوم النحر ". قالت نعم. قال " فانفري إذا ".
45 ـ باب {وبعولتهن أحق بردهن} في العدة، وكيف يراجع المرأة إذا طلقها واحدة أو ثنتين إظهار التشكيل
5384 ـ حدثني محمد، أخبرنا عبد الوهاب، حدثنا يونس، عن الحسن، قال زوج معقل أخته فطلقها تطليقة.
5385 ـ وحدثني محمد بن المثنى، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، حدثنا الحسن، أن معقل بن يسار، كانت أخته تحت رجل فطلقها، ثم خلى عنها حتى انقضت عدتها، ثم خطبها فحمي معقل من ذلك أنفا فقال خلى عنها وهو يقدر عليها، ثم يخطبها فحال بينه وبينها، فأنزل الله {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن} إلى آخر الآية، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه، فترك الحمية واستقاد لأمر الله.
5386 ـ حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن نافع، أن ابن عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنهما ـ طلق امرأة له وهى حائض تطليقة واحدة، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يراجعها، ثم يمسكها حتى تطهر، ثم تحيض عنده حيضة أخرى، ثم يمهلها حتى تطهر من حيضها، فإن أراد أن يطلقها فليطلقها حين تطهر من قبل أن يجامعها، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء. وكان عبد الله إذا سئل عن ذلك قال لأحدهم إن كنت طلقتها ثلاثا فقد حرمت عليك، حتى تنكح زوجا غيره. وزاد فيه غيره عن الليث حدثني نافع قال ابن عمر لو طلقت مرة أو مرتين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرني بهذا.
46 ـ باب مراجعة الحائض إظهار التشكيل
5387 ـ حدثنا حجاج، حدثنا يزيد بن إبراهيم، حدثنا محمد بن سيرين، حدثني يونس بن جبير، سألت ابن عمر فقال طلق ابن عمر امرأته وهى حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يراجعها، ثم يطلق من قبل عدتها، قلت فتعتد بتلك التطليقة قال أرأيت إن عجز واستحمق.
47 ـ باب تحد المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرا إظهار التشكيل
وقال الزهري لا أرى أن تقرب الصبية المتوفى عنها الطيب، لأن عليها العدة.
5388 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن حميد بن نافع، عن زينب ابنة أبي سلمة، أنها أخبرته هذه الأحاديث الثلاثة، قالت زينب دخلت على أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي أبوها أبو سفيان بن حرب، فدعت أم حبيبة بطيب فيه صفرة خلوق أو غيره فدهنت منه جارية، ثم مست بعارضيها، ثم قالت والله ما لي بالطيب من حاجة، غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ".
5389 ـ قالت زينب فدخلت على زينب ابنة جحش حين توفي أخوها، فدعت بطيب فمست منه، ثم قالت أما والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ".
5390 ـ قالت زينب وسمعت أم سلمة، تقول جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن ابنتي توفي عنها زوجها وقد اشتكت عينها أفتكحلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا ". مرتين أو ثلاثا كل ذلك يقول لا، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما هي أربعة أشهر وعشر، وقد كانت إحداكن في الجاهلية ترمي بالبعرة على رأس الحول ".
5391 ـ قال حميد فقلت لزينب وما ترمي بالبعرة على رأس الحول فقالت زينب كانت المرأة إذا توفي عنها زوجها دخلت حفشا، ولبست شر ثيابها، ولم تمس طيبا حتى تمر بها سنة، ثم تؤتى بدابة حمار أو شاة أو طائر فتفتض به، فقلما تفتض بشىء إلا مات، ثم تخرج فتعطى بعرة فترمي، ثم تراجع بعد ما شاءت من طيب أو غيره. سئل مالك ما تفتض به قال تمسح به جلدها.
48 ـ باب الكحل للحادة إظهار التشكيل
5392 ـ حدثنا آدم بن أبي إياس، حدثنا شعبة، حدثنا حميد بن نافع، عن زينب ابنة أم سلمة، عن أمها، أن امرأة، توفي زوجها فخشوا على عينيها فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنوه في الكحل فقال " لا تكحل قد كانت إحداكن تمكث في شر أحلاسها أو شر بيتها، فإذا كان حول فمر كلب رمت ببعرة، فلا حتى تمضي أربعة أشهر وعشر ".
5393 ـ وسمعت زينب ابنة أم سلمة، تحدث عن أم حبيبة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يحل لامرأة مسلمة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاثة أيام، إلا على زوجها أربعة أشهر وعشرا ".
5394 ـ حدثنا مسدد، حدثنا بشر، حدثنا سلمة بن علقمة، عن محمد بن سيرين، قالت أم عطية نهينا أن نحد أكثر من ثلاث إلا بزوج.
49 ـ باب القسط للحادة عند الطهر إظهار التشكيل
5395 ـ حدثني عبد الله بن عبد الوهاب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن حفصة، عن أم عطية، قالت كنا ننهى أن نحد على ميت فوق ثلاث، إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا، ولا نكتحل، ولا نطيب، ولا نلبس ثوبا مصبوغا، إلا ثوب عصب، وقد رخص لنا عند الطهر إذا اغتسلت إحدانا من محيضها في نبذة من كست أظفار، وكنا ننهى عن اتباع الجنائز.
50 ـ باب تلبس الحادة ثياب العصب إظهار التشكيل
5396 ـ حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا عبد السلام بن حرب، عن هشام، عن حفصة، عن أم عطية، قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث، إلا على زوج، فإنها لا تكتحل ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب ".
5397 ـ وقال الأنصاري حدثنا هشام، حدثتنا حفصة، حدثتني أم عطية، نهى النبي صلى الله عليه وسلم " ولا تمس طيبا إلا أدنى طهرها إذا طهرت، نبذة من قسط وأظفار ".
51 ـ باب {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا} إلى قوله {بما تعملون خبير} إظهار التشكيل
5398 ـ حدثني إسحاق بن منصور، أخبرنا روح بن عبادة، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا} قال كانت هذه العدة تعتد عند أهل زوجها واجبا، فأنزل الله {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن من معروف} قال جعل الله لها تمام السنة سبعة أشهر وعشرين ليلة وصية إن شاءت سكنت في وصيتها، وإن شاءت خرجت، وهو قول الله تعالى {غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم} فالعدة كما هي، واجب عليها، زعم ذلك عن مجاهد. وقال عطاء قال ابن عباس نسخت هذه الآية عدتها عند أهلها، فتعتد حيث شاءت، وقول الله تعالى {غير إخراج}. وقال عطاء إن شاءت اعتدت عند أهلها، وسكنت في وصيتها، وإن شاءت خرجت لقول الله {فلا جناح عليكم فيما فعلن}. قال عطاء ثم جاء الميراث فنسخ السكنى، فتعتد حيث شاءت، ولا سكنى لها.
5399 ـ حدثنا محمد بن كثير، عن سفيان، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم، حدثني حميد بن نافع، عن زينب ابنة أم سلمة، عن أم حبيبة ابنة أبي سفيان، لما جاءها نعي أبيها دعت بطيب، فمسحت ذراعيها وقالت ما لي بالطيب من حاجة. لولا أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تحد على ميت فوق ثلاث، إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ".
52 ـ باب مهر البغي والنكاح الفاسد إظهار التشكيل
وقال الحسن إذا تزوج محرمة وهو لا يشعر، فرق بينهما، ولها ما أخذت، وليس لها غيره. ثم قال بعد لها صداقها.
5400 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي مسعود ـ رضى الله عنه ـ قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب، وحلوان الكاهن، ومهر البغي.
5401 ـ حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمة، والمستوشمة، وآكل الربا وموكله، ونهى عن ثمن الكلب، وكسب البغي، ولعن المصورين.
5402 ـ حدثنا علي بن الجعد، أخبرنا شعبة، عن محمد بن جحادة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب الإماء.
53 ـ باب المهر للمدخول عليها وكيف الدخول، أو طلقها قبل الدخول والمسيس إظهار التشكيل
5403 ـ حدثنا عمرو بن زرارة، أخبرنا إسماعيل، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، قال قلت لابن عمر رجل قذف امرأته فقال فرق نبي الله صلى الله عليه وسلم بين أخوى بني العجلان وقال " الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب ". فأبيا، فقال " الله يعلم أن أحدكما كاذب، فهل منكما تائب ". فأبيا، ففرق بينهما. قال أيوب فقال لي عمرو بن دينار في الحديث شىء لا أراك تحدثه قال قال الرجل مالي. قال " لا مال لك، إن كنت صادقا فقد دخلت بها، وإن كنت كاذبا فهو أبعد منك ".
54 ـ باب المتعة للتي لم يفرض لها إظهار التشكيل
لقوله تعالى {لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن} إلى قوله {إن الله بما تعملون بصير} وقوله {وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين * كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون} ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الملاعنة متعة حين طلقها زوجها.
5404 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمتلاعنين " حسابكما على الله، أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها ". قال يا رسول الله مالي. قال " لا مال لك، إن كنت صدقت عليها، فهو بما استحللت من فرجها، وإن كنت كذبت عليها، فذاك أبعد وأبعد لك منها ".