الكتاب: تخاطب مع الآخرين بثقة Communicate with Confidence المؤلف: ديـانــا بـوهـر عرض وتقديم:د. أحمد بن محمد العيسى- الرياض. تاريخ النشر : 1994م عدد صفحات الكتاب:400 صفحة هذا الكتاب من الكتب التي تقدم إرشادات تعليمية مباشرة في مجال الإدارة والتدريب والتي تترجم خبرات متراكمة لدى مؤلفة الكتاب نتيجة لمشاركتها الواسعة والمستمرة مع أرباب العمل ومخططي تطوير القوى البشرية. مؤلفة الكتاب خبيرة في مجال اتصالات الأعمال ولها أكثر من 26 كتاباً في هذه المجالات وتدير حالياً مؤسسة استشارية خاصة بها وترتبط بعقود لدورات تدريبية في كبريات المؤسسات والشركات الأمريكية. ويتضمن الكتاب 1042 نصيحة أو فقرة، تشرح المؤلفة من خلالها كيف يتخاطب ويتعامل الشخص مع الآخرين وبخاصة في مجال الأعمال والمناقشات المتعلقة بها والمفاوضات التي تجرى بين المسؤولين في الشركات والمؤسسات. والكتاب بصورة عامة سهل القراءة ومفيد حيث يمكن أن يقتبس منه القارئ بعض الفقرات المفيدة دون محاولة قراءة الكتاب بأكمله. بدأت المؤلفة مقدمة الكتاب بقصة قصيرة تتلخص في طفلة خرجت من المنزل لتقرأ في ليلة باردة جداً، فلما رأتها والدتها قالت لها: يا عزيزتي ماذا تفعلين في الخارج في هذه الليلة الباردة؟ فردت عليها ابنتها: لقد قالت لنا المعلمة إن من تريد أن تصبح طالبة متميزة عليها أن تجتهد في القراءات الخارجية بكثرة. فتقول المؤلفة إننا نشاهد كثيراً حالات كهذه نتجت عن عدم التمكن من التخاطب بالشكل الصحيح. وهذا يحدث يومياً بين المديرين والعاملين، وبين البائعين والزبائن، بين أقسام المبيعات وأقسام الخدمات، بين السياسيين ودافعي الضرائب، بين الأزواج والزوجات، بين الآباء وأطفالهم. إن عدم التخاطب الصحيح هو المسبب لضعف الأداء في العلم أو لفقدان المبيعات أو لضياع القضايا في المحاكم، أو لتمزق العلاقة بين الأشخاص. إن التخاطب أو الاتصال هو أكثر المهارات التي تحدد نجاح الأعمال أو الزواج أو الإدارة. لقد جمعت المؤلفة نصائحها أو النقاط التي تؤلف الكتاب في 23 فصلاً حسب موضوع النصيحة. وجاءت مواضيع الكتاب على النحو التالي: - تأسيس سجل مستمر من الصدق: وجاء من نصائح هذا الفصل، أوجد الأشياء المشتركة مع الآخرين، وأظهر الاهتمام والحنان، أبرز العلاقة بنية حسنة، ولتكن متفقاً دائماً مع آرائك، ولتكن آراؤك صحيحة وصادقة وواضحة وحديثة. اعترف بعدم المعرفة في الأمور التي لا تعرفها. - التخاطب من شخص إلى شخص آخر: وجاء في هذا الفصل عدد من النصائح من أهمها: تأكد أن الأشخاص الذين في مركز أقل منك يريدون دائماً مرضاتك، لذا ينبغي أن تستقبل تصرفاتهم وكلامهم بناء على هذه الحقيقة. وأيضاً إذا كنت شخصاً ذا سلطة ومكانة وتريد أن تقيم علاقة مع الآخرين، فينبغي عليك أن تزيل حواجز السلطة. وتورد المؤلفة عدداً من النصائح الأخرى مثل استخدام اللغة المتطرفة لتصبح قائداً، وأصغ إلى المعنى غير المنطوق. واستخدم اللغة الإيجابية وليس السلبية. - اجعل الحديث القصير قضية كبيرة: وجاء في نصائح هذا الفصل: اعرف متى يكون الحديث القصير مناسباً. واقبل أن بعض الناس لا يريدون أن يكون هناك أي اتصال من أي نوع. وفكر مرتين حول استخدام الهاتف في حديث قصير. واجعل التحية التي تبدأ بها الحديث شخصية. وأيضاً اختر الموضوع المناسب للمجموعات وللمناخ العام أثناء الحديث ولنوع العلاقة الشخصية. وكذلك اختر العبارات التي تبدأ بها الحديث والتي تقود إلى موضوع معين، إلى غير ذلك من النصائح. - الفصل الرابع جاء بعنوان: «الفوز بالأشخاص على طريقتك بالتفكير» أو «لتكن مقنعاً للآخرين». وقد جاء في هذا الفصل العديد من النصائح مثل: أسّس المصداقية أولاً، وافهم الأبعاد الثلاثة للإقناع: المنطق، والعاطفة، والسمعة الحسنة. وتحدث عن الفوائد للأشخاص الذين يفكرون في العوائد، أما الأشخاص الذين يفكرون بطريقة تحليلية فاستخدم الإحصائيات، وتحدث عن العوائق والصعوبات للأشخاص الذين يرحبون بالتحدي والتغيير. ومن النصائح في هذا الباب أيضاً: عليك بيع ما يريد الناس شراءه. وكذلك استخدام العلاقة مع حوادث الماضي لإقناع الآخرين. - أما الفصل الخامس فجاء بعنوان: احتفظ بشخصيتك أثناء الاجتماعات ولكن اعمل مع الآخرين كفريق واحد. ومما جاء من نصائح هذا الفصل: اطلب الاجتماع لأسباب صحيحة، ويجب وضع جدول أعمال قبل الاجتماع. واختر المكان المناسب في طاولة الاجتماعات. وكذلك شجّع مشاركة الآخرين إذا أردت ذلك. وإذا لم يكن لديك شيء لتقوله فلا تقل شيئاً. ولا تسأل سؤالاً لمجرد أن تسأل. وأيضاً تجنب الإجابة عن سؤال لم يُسأل عنه قط، إلى غير ذلك من النصائح المفيدة. - وتناولت المؤلفة في الفصل السادس موضوع: الاستماع حتى تنصت بالفعل. ومن نصائح هذا الفصل: قرّر أن تستمع بالفعل وذلك لأن بعض الأشخاص يستمعون بطريقة سيئة لأنه لم يكن لديهم نية للاستماع. وأيضاً استمع بصبر، واستمع للعواطف وللحقائق أيضاً وللأشياء التي لم يتحدث بها الآخرون. وتجنب أن تلصق أي عناوين لما استمعت إليه. وليكن لديك القلق من الاستماع للأشياء التي تحب أن تقال، وليكن لديك كذلك القلق من عدم الاستماع للأشياء التي لا تحب أن تقال. ومن النصائح في هذا الباب أيضاً: استمع إلى النهاية ولا تعترض قبل أن يكمل المتحدث. وأيضاً إذا لم تفهم بعض الحقائق اسأل مزيداً من التوضيح. - أما الباب السابع فجاء بعنوان «اسأل الأسئلة الصحيحة دون أن تكون متطفلاً». ومن نصائح هذا الفصل: تعرف على الغاية من الأسئلة التي تود طرحها. وأيضاً اجعل النقطة الرئيسة في سؤالك واضحة. وكذلك اسأل الأسئلة المغلقة للحصول على الموافقة، واسأل الأسئلة المفتوحة للحصول على معلومات إضافية، إلى غير ذلك. هذه بعض الأمثلة لما تناولته المؤلفة في كتابها الذي يقدم نصائح مفيدة في مجال التخاطب مع الآخرين وبناء العلاقات وخصوصاً في مجال الإدارة والتعليم والتدريب. ولضيق المساحة نسرد الفصول المتبقية في هذا الكتاب ليطلع القارئ على موضوعات الكتاب وما ورد فيه من نصائح وإرشادات تعليمية وتثقيفية. * الفصل الثامن: الإجابة عن الأسئلة تجعل الآخرين يفهمون ويتذكرون ما قلت لهم. * الفصل التاسع: لتقل لا واذكر الأخبار السيئة، ولكن لا تجعل الطعم السيئ يستمر في فم الآخرين. * الفصل العاشر: اعتذر للآخرين أو تقبل الاعتذار ولكن لا تعفّر وجهك بالتراب. * الفصل الحادي عشر: انتقد ولكن لا تشل وتعطل العمل. * الفصل الثاني عشر: ينبغي عليك التعامل مع اللدغة التي ترد من النقد الموجّه لك من الآخرين. * الفصل الثالث عشر: منح النصيحة والمعلومات المرتجعة للأشخاص الذين يحتاجونها. * الفصل الرابع عشر: أخذ النصيحة والمعلومات المرتجعة المفيدة لك. * الفصل الخامس عشر: استخدام أسلوب المفاوضة بحيث يشعر الجميع أنهم فائزون. * الفصل السادس عشر: ينبغي حل المنازعات بطريقة لا تؤدي إلى معاقبة الآخرين. * الفصل السابع عشر: التوسط في حل المنازعات ينبغي ألا يؤدي إلى أن تكون على خط النار. * الفصل الثامن عشر: الاستجابة للإهانات والتبجح والشائعات الموجهة نحوك. * الفصل التاسع عشر: استخدام أسلوب الثناء والشكر حتى يمكن أن تكون تعليقاتك مقبولة. * الفصل العشرون: إعطاء التعليمات بصورة واضحة بحيث لا يشعر أحد من المشاركين أنه غبي! * الفصل الحادي والعشرون: تخفيض الحديث الجانبي بين الرجال والنساء. *الفصل الثاني والعشرون: قطع الخلجان الثقافية. * الفصل الثالث والعشرون: وضع أفضل الإمكانات إلى الأمام. نشر في مجلة (التدريب والتقنية) عدد (3) بتاريخ (ربيع الأول 1420هـ)