إن الامتنان لايكون فقط بكلمة "شكراً",وقولها لا يعني شيئاً إن لم يكن موفقاً بابتسامة رقيقة /تصرف مهذب/لفتة اعتبار/دعوة لقضاء يوم جميل/تذكر بعد سنين بتقدير ما,مجمل هذه الصور وغيرها يكون نابعاً من القلب ليس الغرض منه رد الجميل أو التملق أو إرضاء لمصلحة ما,بقدر ماتعني أكثر من ذلك,إنها تنم عن خلق رفيع تتمتع به,عن تربية راقية ترعرعت عليها,عن لياقة رائعة تؤمن بها. - كم هو جميل أن نمتدح الغير على إنجازه معروفاً/عملاً/صنيعاً. - كم هو جميل ان نبادر الى شكر الناس على ماأسدوه الينا. - كم هو جميل أن تنظر الى الصفات الحسنة التي يتمتع بها بعضهم وتمتدحها. - كم هو جميل ان تنظر الى الاشياء الرائعة التي يقوم بها الناس وتقدرها. - كم هو جميل أن تكون صادقاً في التعبير عن مشاعرك. وكم هو مخذل عندما يندفع أحدهم لمعروف ما,أو يخلص في إنجاز مشروع ثم يجحد في حقه أو يستخف بأدائه,كيف سيشعر بالإحباط والقهر والغبن ويمتنع عن القيام بمبادرات طيبة أخرى نادماً على مافعل. فلنعبر عن امتناننا للجميع ونشكرهم,إذ إن أي رقيقة أو تصرف نبيل يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نفسية الإنسان تشعره بالغبطة والسعادة والرضا. الإنسان الذي يشكر دائماً هو انسان إيجابي /متفاءل/محب/متفاعل/اجتماعي/منفتح/يهتم بالناس,فحاول أنت أن تكون هذا الانسان ولاتقصر شكرك أو مجاملاتك على انسان دون آخر :الفقير والغني,الصغير والكبير,المسؤول والعامل,بحاجة الى شيء من الامتنان فهل فعلته حين تحين الفرصة. وهذا سر من أسرار الكثير من الناجحين في الحياة,فها هو "كارل سيزيل" و "بول براون" مثلاً الرائدينفي مجال بيع السيارات يخبرانا في كتابهما :"زبائن مدى الحياة",كيف أنهم يحاولون دائماً شكر عملائهم على التعامل معهم,كما أنهم لاينسون شكر مستخدمي الشركة جميعهم عند قيامهم بعمل جيد,وذلك عبر أكثر من طريقة: - إيجاد نظام مكافأة للإجادة ولمن يتجاوزون الهدف بالعمل المخلص بين وقت وآخر. - إعداد مأدبة في الطبيعة/أو حفلة في مكان العمل أثناء المناسبات. - إن تشير وتنوه بالأداء الجيد الذي قام به أحدهم في اجتماع عام. - المبادرة – إذا كنت مديراً – الى شكر المستخدمين بنفسك,كثيرة هي الأعمال الإدارية التي تفوضها لمن هم دونك,ولكن اي عامل لقيامه بعمل جيد يجب ان تقوم به بنفسك.(وكم هو رائعان تسلمه التنويه/أوالشكر عند زيارتك لمكتبه). ومما يقولانه في كتابهما المذكور :"نحن نشكر عملائنا بعدة طرق: شخصياً أو على الهاتف,ولنتأكد أن كل شيء علىمايرام,نرسل بطاقات معايدة,هدية جميلة,وليس ضرورياً ان يكون برنامج حوافز العملاء هذا مرتبط بشراء شيء معين ,فمثلاً في سنة نقيم حفلة سنوية لهم,وفي سنة أخرى ندعوهم لعرض فني أو أزياء,وكثيراً ماندعوهم ليكونوا ضيوفنا في ولائم مهر الطباخين المعروفين. هذه هي أبرز طرقنا لنعرب عن شكرنا لعملائنا الفعليين,لأن العملاء يحبون أن يشكروا على تعاملهم معنا