إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه . و التفكير الإبداعي يتضمن : 1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة . 2 ـ إبداع أفكار جديدة و أصيلة . 3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً . 4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه . 5 ـ تفصيل الفكرة و رفدها بمعلومات إضافية واسعة . 6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة . 7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة و اعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي : الذكاء ـ طاقة و قوة السيارة . التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة . أساليب التدرب على التفكير الإبداعي : حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي . اكتب أية فكرة تخطر على بالك . حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة . افترض أن كل شيء ممكن الحدوث . اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، و ما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " . اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . . ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟ ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟ ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟ ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟ ابتسم ، استخدم استعارات ، و تشبيهات من مثل : الدماغ ـ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه . إن ركوب الدراجة مثل . . . إن التقدم إلى الامتحان مثل . . . إن المعدة مثل . . . اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة . العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . . إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . . انتبه للأفكار البسيطة و التي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره . فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك . الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . . دع تفكيرك يتجول فيما حولك . . . إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى . اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس . اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي . اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، و حث ذاكرتك على ذلك . تخيل ذهنك مثل البيت المغلق ، و أنك تحمل المفتاح في القفل أدره . . . مناحي التفكير الإبداعي : مما لا شك فيه أن الإبداع متعدد الأوجه و الجوانب ، و يمكن النظر إليه من خلال أربعة مناح هي : 1 ـ مفهوم الإبداع على أساس الفرد المبدع ( creativ person ) : و يعني " المبادأة التي يبديها الشخص في قدرته على التخلص من النسق العادي للتفكير باتباعه نمطا جديدا من التفكير " . 2 ـ مفهوم الإبداع على أساس الإنتاج ( product ) : و هو أن الإبداع عبارة عن " ظهور لإنتاج جديد نابع من التفاعل بين الشخص و ما يكتسبه من خبرات " . 3 ـ مفهوم الإبداع على أساس أنه عملية ( process ) : و يقصد به أنه " عملية تتضمن معرفة دقيقة بالمجال و ما يحتويه من معلومات أساسية ، و وضع الفروض ، و اختيار صحة هذه الفروض ، و إيصال النتائج إلى الآخرين " . 4 ـ مفهوم الإبداع بناء على البيئة ( environment ) : و يقصد بذلك " البيئة التي تساعد و تهيئ إلى الإبداع جميع العوامل و الظروف المحيطة بالفرد التي تساعد على نمو الإبداع . و تنفسم هذه الظروف إلى قسمين : أ ـ ظروف عامة ترتبط بالمجتمع و ثقافته . ب ـ ظروف خاصة ترتبط بالمناخ المدرسي . مراحل العملية الإبداعية : إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة الجديدة ، و تمر هذه العملية بمراحل أربع هي : 1 ـ مرحلة الإعداد : و في هذه المرحلة تحدد المشكلة و تفحص من جميع جوانبها ، و تجمع حولها المعلومات و المهارات و الخبرة من الذاكرة ، و من القراءات ذات العلاقة . 2 ـ مرحلة الاحتضان : و فيها يتم التركيز على الفكرة ، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، و هي مرحلة ترتيب الأفكار و تنظيمها . 3 ـ مرحلة الإلهام : و تتضمن هذه المرحلة إدراك الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة . 4 ـ مرحلة التحقق : و هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير الإبداع ، و فيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، و يعيد النظر فيها ، و يعرض جميع أفكاره للتقويم ، و هي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة المبدعة