عنوان الحلقة: على أي ميزان سنزن مرؤوسينا (..اليوم كنت في إجتماع بإدارة التسويق في الشركة ...وقد كان أحد الموضوعات التي نناقشها : وضع ملامح نزن بها رجال التسويق في شركتنا ..حتى نحسن تقويم العاملين معنا . تناقشنا ..اختلفنا واتفقنا ...ووصلنا إلى مجموعة من النقاط الإيجابية والسلبية التي سنحاول أن نقيم تميز العاملين بناءا عليها , وتمثلت النقاط الإيجابية في. 1- أن يكون على درجة من اللباقة تؤهله لإقناع العميل بسهولة . 2- أن يكون على قدر كبير من الثقافة. 3- أن يكون قادرا على الإنصات والإستماع للعملاء , والإستجابة لهم بشكل فعال . 4- أن يكون طموحا لديه رغبة في تطوير قدراته . 5- أن يكون قادرا على خلق أفكار إبتكارية جديدة. 6- أن يكون ملما وعارفا برغبات المستهلكين وحاجات السوق. 7- أن يتمتع بالأناقة وحسن المظهر ومبتسما دائما . 8- أن يتمتع بقدر عال من الأمانة والصدق. 9- أن يكون لديه القدرة على التخطيط والتنفيذ والتوجيه والرقابة بشكل جيد. 10- أن يكون قياديا ناجحا , لديه القدرة على إدارة المواقف التي تقابله. 11- أن يكون قادرا على توثيق خبراته والإستفادة من جوانب الإخفاق في تطوير قدراته. 12- أن يكون عارفا بنقاط تميز منافسيه. 13- أن يكون إجتماعيا ومتعاونا . 14- أن يكون على دراية تامة بالسلوك الشرائي للمستهلك . أما عن جوانب الأداء السئ في رجل التسويق فهي : 1- أن يكون مترددا في إتخاذ القرار , وغير قادر على الحسم في الأمور. 2- أن يفتقد الشخصية الإجتماعية التي تؤهله لكسب العملاء. 3- أن يكون بطيئا في ردود أفعاله في المواقف التي تتطلب ردود أفعال سريعة . 4- ألا يكون قادرا على تقديم نفسه وما يسوقه بطريقة محترفة . 5- ألا يكون مرنا في التعامل والأداء . 6- ألا يكون متمتعا بروح الجماعة ومحبا للعمل في فريق.. 7- ألا يكون مهتما بمظهره العام , ومعتقدا أن هذا الأمر ليس له أثر فعال على تقبل العميل لما يعرضه. 8- أن يخشى الإخفاق بصورة تجعله يحجم تحربة أفكاره وما يعتقده. 9- أن يكون غير مستمر في القراءة والإستيعاب للمفاصل الجديدة في التسويق . 10- أن يكون كل همه بيع المنتج وليس الإحتفاظ بالعميل وكسبه إلى الأبد . 11- أن ينظر للأمور بطريقة غير دقيقة يغلب عليها قصر الأجل . 12- أن ينظر لمؤسسته على أنها وحدها في السوق ويهمه قراءة المنافسين وتوقع خططهم . 13- أن يفتقد أخلاق المسوق المحترف من الصدق في الحديث والأمانة في العرض. 14- أن يتهرب من عملائه بعد بيع ما يود لهم , وألا يولي أي خدمة ما بعد البيع نفس أهتمام بيع السلعة .