يعتمد هذا البرنامج على عملية تفكير مؤلفة من خمس مراحل , ولا يعتمد على تحليل اسلوب التفكير النقدي , التحليل المفيد في الوصف ولكنه غير كاف لأنجاز العمليات الفكرية , ومن الخطأ الاعتقاد بان التحليل بوصفه اسلوب تفكير يستطيع تزويدنا بالأدوات اللازمة للتفكير في جميع الحالات . على الادوات ان تكون عملية وقابلة للاستعمال , وهذا ما نجده في مراحل التفكير الخمس التي تزودنا بنظام منهجي للتفكير العلمي . صممت هذه المراحل لتكون عملية , ولكل مرحلة مفردتها الخاصة التي تشير الى طبيعة هذه المرحلة : - المرحلة الاولى مفردتها ( الى ) وهي تشير الى هدف التفكير او غرضه , وهي تشير الى الوجهة التي نقصدها والنتيجة التي نريد ان نخلص اليها . - المرحلة الثانية مفردتها ( لو ) وهي تشير الى المعلومات المتوافرة لدينا , والمعلومات التي نحتاج اليها , والى : ما هو الموقف بالتحديد . . . ترتبط هذه المرحلة اكثر ما ترتبط بالأدراك . - المرحلة الثالثة مفردتها ( ها ) وهي مرحلة الاحتمال , وهي مرحلة توليدية . . وفي هذه المرحلة نبدع حلولا واساليب حل ممكنة مثل : كيف يمكن ان نفعل ذلك ؟ , وما الحل ؟ . - المرحلة الرابعة ومفردتها ( إذن ) وهي مرحلة البحث بين الاحتمالات , واختيار المناسب منها . . انها مرحلة الاختيار , مرحلة الاستنتاج والقرار , انها مرحلة النتائج . - المرحلة الخامسة مفردتها ( ثم ) وهي تشير الى اتخاذ الخطوات العملية مثل : ماذا سنفعل حيال المسألة ؟ ما الذي سينتج عن تفكيرنا؟