تنافس قوي ومفتوح بين المجموعات الكبرى الثلاث للانترنت في العالم للسيطرة على قطاع البحث على الانترنت.
نيويورك - تشكل مجموعات "غوغل" و"ياهو!" و"مايكروسوفت" التي تتمركز كلها في الساحل الغربي للولايات المتحدة مقار لها، المجموعات الكبرى الثلاث للانترنت في العالم، ولكل منها نقاط قوتها. وتشير ارقام مجموعة "كومسكور" التي تشمل السوق العالمية الى ان مجموعة "غوغل" تحتل المرتبة الاولى في قطاع البحث على الانترنت وتبلغ حصتها في السوق 62.4% تليها ياهو (12.8%) ثم "لايف سيرش" لمايكروسوفت (2.9%). لكن المرتبة الثالثة تحتلها الصينية "بايدو" (5.2%) بفضل قوة السوق الداخلية بدون ان يكون لها اي وجود دولي. - غوغل: تأسس الموقع في 1998. رقم الاعمال: 16.6 مليار دولار. الارباح الصافية: 4.2 مليارات دولار. رقم الاعمال للاعلان على الانترنت: 11.6 مليار. عدد الموظفين في نهاية اذار/مارس 2008: 19156 شخصا. القيمة في البورصة (نيسان/ابريل 2008): 171 مليار دولار. نقاط القوة: اكبر محرك للبحث في العالم على الانترنت ويملك شركة يوتيوب لاشرطة الفيديو وخدمات اعلان على الانترنت. - ياهو!: تأسس في 1994 رقم الاعمال: 6.97 مليارات دولار. الارباح الصافية: 660 مليون دولار. رقم الاعمال للاعلانات على الانترنت: 5.1 مليارات دولار. عدد الموظفين نهاية 2007: 14300 شخص. القيمة في البورصة (نيسان/ابريل 2008): 36.7 مليار دولار نقاط القوة: خدمات ياهو للبريد الالكتروني والاخبار مع 500 مليون شخص مسجل في العالم. - مايكروسوفت: تأسس في 1975 رقم الاعمال: 57.9 مليار دولار. الارباح الصافية: 16.96 مليار دولار. رقم الاعمال للاعلانات على الانترنت: نحو 2.8 مليار دولار. عدد الموظفين نهاية 2007: 79 الف شخص. القيمة في البورصة (نيسان/ابريل 2008): 296 مليار دولار. نقاط القوة: اكبر منتج عالمي للبرامج المعلوماتية من خلال "ويندوز" الذي زود اكثر من تسعين بالمئة من حواسيب العالم به وتتمته مجموعة برامج "اوفيس". ميدل ايست اونلاين