فضل حافظ القرآن الكريم،،،،،، لاجرم أن حافظ القرآن العامل بة التخلق بأخلاقة وآدابة القائم بة اناء الليل وأطراف النهار من الأخيار الأبرار.. يقول رسول الهدى صلى الله علية وسلم((خيركم من تعلم القرآن وعلمة))ويقول صلى الله علية وسلم (( إن لله أهلين من خلقة قالوا :ومن هم يارسول الله ؟ قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصة). ويقول علية السلام : ( يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ء فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها) ومن فضائل حافظ القرآن العظيم أن يكرم والداه، ففي حديث سهيل بن معاذ عن ابية عن النبي، صلى الله علية وسلم قال (من قرأ القرآن وعمل بما فية ألبس والداه تاجا يوم القيامة ضؤوه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم ، فما ظنكم بالذي عمل بهذا) يقول ـ علية الصلاة والسلام ـ (لاحسد إلا في اثنتين:رجل آتاه الله مالاً فسلطة على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها) والحسد هنا هو القبطة وأطلق عليها الحسد مجازا وهي :أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيرة من غير أن يزول عنه فكأنه قال:لاغبطة أعظم أو أفضل من الغبطة في هذين الأمرين وهناك فضل لا نتناساه وهو أن يجعلة من مصاف الملائكة فضلا ودرجة كما يقول الرسول الكريم، صلى الله علية وسلم(مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو علية شديد فلة أجران) ويجب أن نعلم أن مدرك هذة المنزلة العالية بالعمل لابالحفظ وحدة وإلا فالقرآن كما كان سبباً لرفع الدرجات حين التطبيق وحسن العمل فهو كذلك سبب للأخذ الشديد والعقاب الأليم حين جعل القرآن عظين ولهذا يقول علية السلام ( إ ن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ) ويقول على رضي الله عنه (( ..وإن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهلة ، بل الحجة علة أعظم والحسرة لة ألزم وهو عند الله ألوم) ويقول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ( يامعشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقاً بعيداً وإن أخذتم يميناً وشمالاً لقد ضللتم ضلا لاً بعيداً) حكم حفظ القرآن ؟ س هل يجب حفظ القرآن على كل أفراد الأمه؟ أم يجب حفظ بعضة دون بعض...؟ ج صرح العلماء بأن حفظ القرآن واجب على الأمة ، أى ألاينقطع عدد التواتر فية ولا يتطرق إلية التبديل ولا التحريف فإن قام بذلك قوم سقط عن الباقين وإلا فالكل آثم . وحفظ القرآن كاملاً كما انزل على قلب رسول الله فإن حفظة يصبح فرض كفاية في حق سواد الأمة وعامه الناس أما حفظ بعضة كالفاتحة ونحوها فهو فرض عين على كل فرد ، إذ لا تصح الصلاة بغير الفاتحة لقوله (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) أما من أتم حفظ القران أو أتم حفظ بعضة فيجب علية المداومة على حفظة وعدم نسيانه .............. والله اعل