زينة العين

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : the_angel | المصدر : www.mor3ben.com

 

السلام عليكم ...
عاملين أيه يا أحلى بنات ؟؟؟أنا عايزه أتكلم معاكم في كلمتين كده فممكن تسمحولي يا قمرات ؟؟؟
أنا موضوعي بيتكلم عن أحكان زينة العين لأنها فيها كلام كتير بين الفقهاء و أنا جيبتلكم خلاصة الكلام ده يارب الموضوع يعجبكم و تستفيدوا منه و خصوصاً أنه منتشر جداً بين البنات و و الموضوع منقول من أحد المجلات الإسلاميه .....
أسيبكوا مع الموضوع
^
^
^



فطرت المرأة على حب الزينة والتجمل فقد قال عنها خالقها وهو أعلم بها : (أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين) فهي منذ نشؤها يتربى في داخلها حب الجمال والتزين. لكننا في عصر الفضائيات والانترنت انفتحت علينا صيحات الموضة ومهرجانات الأزياء من كل مكان و أصبحنا نرى تقليعات جديدة وغريبة أحيانا
. لذا نحتاج إلى وقفة لنراجع فيها إلى أي مدى انسقنا وراء هذه الصيحات هل كانت بالدرجة الكافية التي تجعلنا نقع في المحظور الشرعي ؟..أم أننا وزناها في ميزان الشرع فأخذنا منه ما ينفع وأعرضنا عن الباقي ؟ فمهما كانت فطرتنا نحن الفتيات تدفعنا للتزين والتجمل يظل إيماننا وعفافنا وحشمتنا أغلى من أن نضحي بها في سوق الموضة. ولكثرت طرق التجميل وأدواته نعرض بعض من أحكامه

الكحل:
استعمال الكحل مشروع لكن لا يجوز للمرأة أن تُبدي شيئا من زينتها سواء الكحل أم غيره لغير زوجها ومحارمها.
المساحيق:
وهو ما تصبغه المرأة على وجهها للزينة وفيها تفصيل : أن يحصل بها الجمال وهي لا تضر ولا
تسبب فيه شيئا فلا بأس به ولا حرج وإن كانت تسبب فيها شيئا كبقع سوداء أو تحدث أضرارا فيه
أخرى فإنها تمنع من أجل الضرر .

النمص
هو نتف شعر الحاجبين ليكون رقيقا خفيفا دقيقا طلبا للزينة والجمال وحكمه التحريم ومن أسباب
اللعن والطرد من رحمة الله كما في الصحيحين قال :لعن الله النامصة والمتنمصة ويلحق بالنمص المحرم حلق شعر الحاجبين كاملا ومن المؤسف حقا المبالغة في ما هو أكبر من النتف وهو حلقه كاملا بآلة كهربائية ووضع بعض المواد فتسبب عدم ظهوره ثانية ثم خطه بالقلم أو بالليزر بشكل ملائم للبشرة

حف الحواجب :
يُلحق بما سبق وهو من النمص ولعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - من فعلته وهو من
الكبائر

التشقير:
أمر طارىء جديد في هذا العصر و هو صبغ شعر الحواجب بلون أشقر و نحوه للتجميل و الزينه و حكمه كما في الفتوى اللجنه الدائمه للإفتاء التحريم لما فيه من تغير خلق اللله و لمشابهته النمص المحرم شرعياً حيث أنه معناه حييث أنه معناه و يزداد الأمر حرمة إذا كان الفعل تقليداً و تشبهاً للكفار أو في إستعماله ضرر على الجسم أو الشعر و من باب الأمانه العلميه أنقل فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليه في التشقير و ذلك أن الشيخ رحمه الله يرى جواز التشقير و أن الأصل فيه الإباحه إلا بدليل يقتضى التحريم أو الكراهة من الكتاب و السنة لا سيما أن التشقير هو لون فقط و خلقة الله باقيه لم تتغير و لو قرب من وجه المرأه المشقره حواجبها لإستطاع الرائى مشاهدة الشعر المصبوغ بكامل هيئته ووضعه.
وهنا تتحرج الكثيرات من إستخدامه و ذلك لما يذكر من الآثار الطبية السيئه من جراء فعله على المدى البعيدو الأولى لها أن تتعرف أولاً على سلبياته قبل التزيين به و ملائمة بشرتها له.

نتف و إزالة ما بين الحاجبين:

يجوز نتفه و هو ليس من الحاجبين و يلحق بذلك جواز إزالة شعر شارب و لحية المرأه لأنه عيب و لا حرج في ابعاده والتخلص منه

لبس العدسات الملونة :

انتشرت بشكل ملفت للنظر و قد كثر السؤال عنها و خاصة فيما يستخدم للزينة و التجمل و هى باهظة الثمن جداً حسب الموديل و النوع و الصنع و قد أختلف العلماء المعاصرون فيها فيما بينمحرم لأنها تغيير لخلق الله و ما بين مجوز لها بحكم أنها لون و صبغ من الألوان و الأصباغ المعتادة لدى النساء و قد سئل الشيخ أبن عثيمين رحمه الله فقال: "إن كانت المرأه محتاجه لذلك لكون نظرها قاصراً فتحتاج إلى تقويه أو لكون عينها مشوهة فتحتاج لتجميلها فهذا لا بأس به فإذا لم يكن حاجة نظرنا هل هذة العدسة ليست مشابهة لأعين البهائم فلا بأس بها لكن تركها أحسن لأن بقاء الشىء على طبيعته أولى و لأن في ذلك إضاعة مال و إضاعة وقت بعمل تركيبها و تنزيلها أم أنها هذه العدسة تجعل العين شبيهة بيعين البهائم كعين الأرنب و ما أشبه ذلك فهذه حرام لأن التشبيه بالبهائم لم يقع إلا في مقام الذم "


لبس النظارات للزينة:

ينتشر ذلك كثيراً لدى فتياتنا طلباً للزينة و التجمل كالنظارات الشمسية و الإكسسوار مما يزيد في جمال الوجه بأشكال معروفه لدى الفتيات و الأصل جواز لبس النظارات لكن بشرط عدم تقليد الكافرات في الطرقه أو النوع لأنه شوهد جلياً التقليد في اللبس لأجل الممثله أو المغنية و هكذا مما جاء به النص في النهى عن تقليد هؤلاء.

الرموش الصناعية :

هي عباره عن نوع من أنواع التجميل يوضع فوق جفن العين فوق الرموش الطبيعية لتبدو رموشها غزيرة مع تثبيتها بمادة مخصوصة و بالتأمل هي وصل للرموش الطبيعية بالصناعية و الحكم فيها حكم الوصل الذي جاء النص الشرعي بالنهي عنه كما في حديث عائشة قالت _قال رسول الله صلى اللله علية و سلم_ " لعن الله الواصلة و المستوصلة" رواة البخاري و مسلم....
و قد ورد في فتاوي اللجنة الدائمة منعها لما فيها من أضرار و الغش و الخداع و تغيير خلق الله فضلاً عن الضرر الطبي الحاصل بالحساسية المزمنة في منطقة وضعها من جراء إستخدامها و لهذا ينصح الأطباء بتركها..



يارب يكون الموضوع عجبكم و تستفيدوا منه و يا ريت كلنا يا بنوتات ننصح زميلنا دايماً بالخير لو كنا فعلاً بنحبهم لأن ده واجب علينا و هيجي يوم القيامه اللي يمسكوا فيكي و يقولولك ليه منصحتنيش ..لعل و عسى أن هداية واحده تكون سبب في دخولك الجنة ....و أدعوا أن ربنا يهدي كل بنات المسلمين....

أعتقد أن أنا تقلت عليكم أوي كده ...خلاص خلاص أنا خلصت و ماشية
>>>في أمان الله<<<