التحضير للمذاكرة

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : لندز برجر | المصدر : www.studygs.net

 

إن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة :
  • نفسك .
  • طاقتك على التعلّم .
  • الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح .
  • الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في تعلّمه .
 
 
 
 
قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس .
وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .
هاهي أربع خطوات للتعلّم .
ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه . ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .
نموذج الأسئلة
كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟

1) إبدأ من الماضي
  • هل تحب القراءة ؟ حل المشكلات ؟ الحفظ غيباً ؟ الإلقاء ؟ التفسير ؟ مخاطبة الجموع ؟
  • هل تعرف كيف تلخّص المادة التي تدرسها ؟
  • هل تتساءل حول ما درست وتعلمت ؟
  • هل تراجع المادة ؟
  • هل تتوفر لك إمكانية الوصول إلى المعلومات من مصادر مختلفة ؟
  • هل تحب الدراسة منفرداً بهدوء أم الدراسة في مجموعات ؟
  • هل تحتاج إلى عدّة جلسات دراسية قصيرة ، أم إلى جلسة دراسية واحدة طويلة ؟
ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟
كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟
ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟
2) تقدّم إلىالحاضر هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟
ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟

هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟
ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟
هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟
ما هو عنوان الموضوع ؟
ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟

هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟
ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟

هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟

ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟

هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) .

هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟
3) تعمق في فهم عملية
موضوع الدراسة
بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟
هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟
إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟
هل أتوقّف وألَخِّص ؟
هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟

هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟
هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟
هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟

هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث .
ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟
ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟

هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟

4) ضع أسساً للمراجعة هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟
هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟
هل نجحت ؟
هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟