الحلي تزكى سواء كانت مدخرة ، أو مستعملة ، أو معارة
الناقل :
heba
| الكاتب الأصلى :
ابن باز
| المصدر :
www.binbaz.org.sa
الحلي تزكى سواء كانت مدخرة ، أو مستعملة ، أو معارة
أملك بعض الحلي من الذهب أكثر من النصاب
،
ولكني لا أستعمله كله ، حيث أحتفظ ببعضه ؛ كي ينفع أولادي البنين عند زواجهم ، حيث أنهم ما زالوا في مرحلة التعليم ، والنقود سرعان ما نتصرف فيها بعكس الذهب . وسؤالي هل أدفع زكاة الذي لا أستعمله
،
حتى ولو لم يبلغ النصاب ؟ أم يجب عليَّ دفع زكاة جميع ما أملك من ذهب ؟
الصواب أن عليك زكاة الجميع ، فقد ذهب بعض أهل العلم
إ
لى أن الحلي المستعملة لا زكاة فيها ، ولكنه قول مرجوح ، والصواب الذي عليه الأدلة الشرعية
:
أن الحلي تزكى
-
سواء كانت مدخرة ، أو مستعملة
،
أو معارة
-
.
فالواجب أداء الزكاة فيها إذا بلغت النصاب ، وال
ن
صاب هو ( 20 ) مثقالاً من الذهب ، ومقداره بالجنيه السعودي أحد عشر جنيهاً وثلاثة أسباع الجنيه . فإذا بلغت الحلي هذا المقدار
،
وجبت الزكاة فيها
،
ربع العشر كل سنة .
فإذا كانت الحلي تبلغ ( 10 ) آلاف ، ففيها مئتان وخمسون ، وهي ربع العشر ، وهكذا ، فإذا زكت هذا المقدار فهو الواجب عليها ، وهكذا ما زاد عليه . أما إذا كان أقل من ذلك فليس فيه شيء ؛ لأن النصاب شرط في وجوب الزكاة . وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها
،
إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ، فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ))
[1]
. الحديث متفق عل صحته . وجاءته صلى الله عليه وسلم امرأة ومعها ابنتها وفي يدها سواران من ذهب قال :
(( أتعطين زكاة هذا ؟ ))
قالت : لا ، قال :
(( أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ ))
فألقتهما ، وقالت : هما لله ولرسوله .
[2]
وسألته أم سلمة رضي الله عنها : وكانت تلبس أوضاحاً من ذهب . قالت : يا رسول الله أكنز هذا ؟ فقال - عليه الصلاة والسلام :
(( ما بلغ أن يزكى فزكي فليس بكنز ))
. فدل ذلك على أن ما لم يزك يعتبر كنزاً
،
يستحق صاحبه العقوبة. والحلي التي لا تزكى من الكنوز ، كالجنيهات المحفوظة ، وقطع الذهب المحفوظة تسمى كنزاً
،
وإن كان على ظهر الأرض ، وإن كان في المخازن الظاهرة – الصناديق - وكل شيء لا تؤدى زكاته وهو من أموال الزكاة
،
يعتبر كنزاً يعذب به صاحبه يوم القيامة .
فعليك أيتها الأخت أن تؤدي زكاة المحفوظ والملبوس جميعهاً – وفقك الله .
[1]
رواه مسلم في ( الزكاة ) باب إثم مانع الزكاة برقم 987
.
[2]
رواه أبو داود في ( الزكاة ) باب الكنز ما هو وزكاة الحلي برقم 1563 ، والنسائي في ( الزكاة ) باب زكاة الحلي برقم 2479