نهاية العالم متى وأين ؟!!

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : محمد حسان | المصدر : www.mohamedhassan.org


نهاية العالم متى وأين ؟!!

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله تعالي من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله...
 
أما بعد .. فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم    وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة فى النار .
 
أحبتى في الله .. نهاية العالم متى وكيف ؟!! هذا هو عنوان لقائنا مع حضراتكم في هذا اليوم المبارك وكعادتي حتى لا ينسحب بساط الوقت سريعاً من تحت أقدامنا فسوف ينتظم حديثي مع حضراتكم في هذا الموضوع الكبير الجليل في العناصر التالية :
 
أولاً : الأخبار النبوية الفاصلة في الأحداث العالمية المقبلة .
ثانياً : الملاحم الكبري .
ثالثاً : وصدق الله ورسوله .
وأخيراً : ورقة عمل .
 
فأعيروني القلوب والأسماع جيداً والله أن يقر أعيننا جميعاً بنصرة الإسلام وعز الموحدين ، وإنه ولى ذلك والقادر عليه ... أولاً : الأخبار النبوية الفاصلة في الأحداث العالمية المقبلة ...
 
أحبتي في الله لا يستطيع عاقل علي ظهر الأرض فضلا عن عالم أن يجزم بشكل قاطع وفي وقت محدد بنهاية العالم بقيام الساعة لا يعلم وقت قيام الساعة ملك مقرب ولا نبي مرسل فهذا العلم والغيب الذي أستأثر به الله جل جلاله وحده قال تعالي : يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ[ الأحزاب : 63]
 
وقال تعالى : يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا  إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا  إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا  كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا[ النازعات : 43 : 46]
 
وفي صحيح مسلم من حديث عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن أمين وحي السماء جبريل عليه السلام سأل أمين أهل الأرض محمدا : متى الساعة ؟ فقال المصطفي : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل "([1])  ومع ذلك فإن الله جل وعلا أطلع نبيه  علي أمارات الساعة وعلاماتها بل وعلي كل الأحداث التي ستقع في الكون بين يدي الساعة تدبر معي قال الله تعالي :عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً إ ِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً  [ الجن : 26 ، 27]وَلا
يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ [ البقرة : 255]
 
 وفي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وغيره من حديث عبد الله بن عمرو أنه قال : كنت أكتب كل شئ من رسول الله حفظه فنهتني قريش عن ذلك قالوا : إن رسول الله بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتابة ثم ذكرت ذلك لرسول الله  فقال النبي  :" أكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا الحق .."([2]) قال تعالي :  ]وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى  مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى  عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى[النجم : 1 - 5] ، ومن ثم قال تعالي : ] [[ البقرة : 255]
 
فما من شئ إلا وأخبره به الصادق  تدبروا معي ما رواه البخاري ومسلم من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : لقد خطبنا النبي     خطبه ما ترك فيها شيئا إلي قيام الساعة إلا ذكره علمه من علمه وجهله من جهله ..([3]).
وفي صحيح مسلم من حديث أبي زيد عمرو بن أخطب رضي الله عنه قال : صلي ينا رسول الله الفجر ثم صعد علي المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر ظل النبي واقفاً علي المنبر يخطب في الصحابة من الفجر إلي الظهر قال : فنزل فصلي الظهر ثم صعد المنبر فخطب حتى حضرت العصر قال : فنزل : فصلي أي العصر ثم صعد المنبر فخطب حتى غريب الشمس ... قال : فأخبرنا بما كان وبما هو كائن فأعلمنا أحفظنا ([4]) أي بكلام النبي . فما من شئ وقع وما من شئ قائم بيننا الآن وما من حدث سيقع في السنوات المقبلة بين يدي الساعة إلا وقد أخبر به الصادق الذي لا ينطق عن الهوى فما تحياه الأمه الآن من واقع معاصر وما سيشهده العالم من أحداث دامية مؤلمة في السنوات المقبلة إلا وأخبر به الصادق الذي لا ينطق عن الهوى .
نعم لقد جسد النبي واقعنا المرير تجسيدا دقيقا ففي الصحيحين من حديث أبي سعد الخدري رضي الله عنه أن قال : " لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا حجر ضب لتبعتموهم " قال : يا رسول الله : اليهود والنصاري ؛ قال : "فمن .. "([5])  وفي الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود من حديث ثومان أنه  قال : " يوشك ان تداعي عليكم الأمم كما تداعي الأكلة إلي قصعتها ... " قالوا : أو من قله نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : " كلا ولكنكم يومئذ كثير ، ولكن غثاء كغثاء السيل ، وليوشكن الله أن ينزع المهابة في قلوب عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قيل : وما الوهن يا رسول الله  ؟ قال : " حب الدنيا وكراهية الموت "([6]) .
ومع ذلك فقد أخير الصادق الذي لا ينطق عن الهوى عن زوال هذه المحنة وكشف هذه الغمة وأخبرنا عن نصرة الله للإسلام والمسلمين وعن إذلال الله للشرك والمشركين ، ووالله ثم والله إننا الآن لعلي ثقة شديدة بوقوع هذه البشريات النبوية المحمدية الصادقة مع ما نراه من واقع مر أليم لماذا لأن الذي سيهيء الكون كله في الأيام والسنوات المقيبلة ليحدث علي الأرض ما أخبره به الصادق الذي سيهييء الكون كله لذلك هو ملك الملوك جل جلاله ومدير الكون ومسير الأمر الذي يقول للشئ كن فيكون .
وهذا هو عصرنا الثاني والمهم من عناصر اللقاء .. الملحمة الكبري أيها الإخوة الكرام لقد أخبرنا الصادق الذي لا ينطق عن الهوى أنه بين يدى الملاحم الكبري في السنوات القادمة ستكون هدنة بين الروم والمسلمين ؟ من الروم ؟ الروم أو بنو الأصفر هم الأمريكيون والأوربيون ستبدأ الملاحم القادمة بصلح آمن بين الروم والمسلمين ، الصادق الذي لا ينطق عن الهوى كما روي البخاري وغيره من حديث عوف بن مالك رض الله عنه أن النبي قال : " أعدد ستا بين يدي الساعة .. موتي .. – موت الحبيب - صلى الله عليه وسلم    ثم فتح بيت المقدس – بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم    في عهد عمر بن الخطاب بقيادة أبي عبيدة – ثم موُتان يأخذ فيكم كقصاع الغنم ... " ثم " طاعون ينتشر فيكم أنتشار هذا الطاعون أو الداء في الأغنام .. " وقد وقع الطاعون في غمواس في بلاد الشام وفيه قتل أبو عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل وكثير من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم    : " ثم أستفاضة المال حتى يعطي الرجل مائة دينار فيظل ساخطا " . وقد وقع ذلك فقد تعطي الرجل الآن مائة جنيه أو مائتين فيظل ساخطا إما لعدم القناعة والرضا وإما لارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة لا يكفيه هذا المال لحوائجه وضرورياته أما العلامة الخامسة قال : " ثم فتنة لا تترك بيتا في العرب إلا دخلته " يراها كثير من أهل العلم متمثلة في وسائل الإعلام بكل صورها وأشكالها فلم تدع هذه الوسائل الآن بيتا من بيوت العرب إلا دخلته ثم تدبر العلامة السادسة قال الصادق : " ثم تكون هدنة بينكم وبين الروم فيغدرون .. " والغدر شيمة للروم فيجمعون لكم تحت ثمانية غاية تحت كل غاية أثنا عشر ألفا ([7]) .. والغاية هي الراية وسميت الغاية بالراية ، لأنها غاية الجيش قإذا سقطت الراية ضاعت الغاية وهزم الجيش قسمين الراية لذلك بالغاية قال : " فيغدرون فيجمعون لكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية أثنا عشر ألفاً " وفي لفظ رواه أحمد وأبو داود وأبن ماجه بسند صحيح قال الصادق   : " ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من وراءهم " وتدبر كل كلمات الصادق : "ومن وراءهم " ولم يقل : من وراءكم " فتغزون أنتم وهم عدوا من وراءهم فتسلمون وتغنمون ثم تنزلون بمرج ذى تلول " مكان أخضر يتسم بالخضرة والمياة " ثم تنزلون – أي أنتم - والروم بمرج ذي تلول فيقوم الرجل من الروم فيرفع الصليب ويقول غلب الصليب فيقول إليه رجل من المسلمين فيقتله فعندئذ يغدر الروم وتكون الملاحم ([8]) فيجتمعون لكم في ثمانين غاية تحت كل غاية أثنا عشر ألفا ... " تدبر هذا الكلام النبوي وها نحن نشهد الآن مرحلة الهدنة والصلح الآمن معاهدات بين الأمريكين والأوربيين وكل المة بلا أستثناء ومعاهدات وصلح آمن لكن النبي أخبر أن المسلمين سيشاركون الروم في قتال عدو مشترك يا تري من هذا العدو المشترك ؟! الجواب الله أعلم بمراد رسوله إلا أن أهل الكتاب يؤمنون إيمانا جازما بهذه المعركة المشتركة ويسمونها في كتبهم وعقائدهم بمعركة هرمجدون أو هومجيدو([9]) .. وهومجيدو كلمة عبرية تتكون من مقطعين المقطع الأول وهو بمعني جبل ومجدون أو مجيدو "هر" سهل أو واد في فلسطين في سفر من أسفار أهل الكتاب يسمي الرؤيا في الإصحاح السادس عشر يقول : أجتمعت جيوش العالم كلها في أرض تسمي هرمجيدون يقول أورال روبرسون صاحب كتاب دراما نهايةالزمن يقول : كل شئ سيمضي في بضع سنوات فستقع المعركة العالمية الكبري معركة هرمجيدون أو معركة سهل مجيدو تقول الكاتبة الأمريكية الشهيرة جيريس هالسيل : إننا نؤمن كمسيحين هذا علي حد تعبيرها تقول : إننا كمسيحين بأن تاريخ الإنسانية سينتهي بمعركة تدعى معركة هرمجيدون وسيخاض غمارها في سهل مجيدو قالت : وستتوج هذه المعركة بعودة المسيح إلي الأرض يقول القس الأمريكي الشهير جيمي سواجارت يقول : كنت أود أن أستطيع القول بأننا ننتظر السلام أو سنحقق السلام قال : ولكنني أؤمن بأن معركة هرمجيدون قادمة وسيخاض غمارها في وادي مجيدو في فلسطين نعم إنها قادمة فليعتقدوا ما شاؤوا من أتفاقيات السلام ! إنهم لن يحققوا شيئاً فهناك أيام سوداء مقبلة هذه عقيدة القوم في هذه المعركة التي أخبر عنها الصادق الذي لا ينطق عن الهوى بأنه ستكون معركة مشتركة بين الروم والمسلمين من جانب وبين عدو آخر من جانب آخر فيغنم المسلمون بعد سلامتهم في المعركة فماذا بعد هرمجيدون ؟!
ماذا بعد هرمجيدون أو إن شئت فقل كاذا بعد المعركة المشتركة بين الروم والمسلمين من ناحية وبين العدو الذي أشار إليه النبي من ناحية أخري ؟!
أخبر النبي  أن الروم سيغدرون بنا وفي فتره يجمعون الجيوش ويعدون العده لاسنئصال شأفة المسلمين من علي ظهر الأرض حينما يرفع الصليبي الصليب ويقول غلب الصليب ويقوم إليه رجل من المسلمين فيقتله في هذه الفترة الزمنية ورد في حديث في مسند أحمد بسند ضعيف أن هذه المدة سيجمع فيها الروم للمسلمين مدة حمل المرأة في تسعة أشهر يجمعون الجيوش ويجيشون الجيوش لاسنئصال شأفة المسلمين من علي الأرض في هذه المنطقة ([10]) في منطقة فلسطين وسوريا كما سأبين الآن بكلام الذي لا ينطق عن الهوي .
وفي هذه المرحلة الزمنية الخطيرة يحدث في الكون أمر قدري كوني لا دخل فيه للبشر علي وجه الأرض إنه أمر قدره الله وقضاه في أم الكتاب قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ، أمر ليس بكسب مادى ولا بطلب بشري إنما هو أمر قدره الرب العلي يقع في الكون كنزول عيسي ابن مريم وخروج يأجوج ومأجوج ، كخروج المسيح الدجال ما هو هذا الحدث الكوني الخطير ؟.
إنه ظهور محمد بن عبد الله المهدي ، .. رجل من نسل المصطفي من أولاد فاطمة بنت سيدنا رسول الله يخرج المهدي بدون كسب منه وبدون طلب وبدون رغبة أو طلب من المسلمين ، وأنما هو أمر قدري كوني يقع في الكون كنزول عيسي ابن مريم وخروج يأجوج وماجوج يظهر المهدي عليه السلام قال الصادق الذي لا ينطق عن الهوى كما في الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وصححه العلامة أحمد شاكر والعلامة الألباني من حديث علي أن الحبيب النبي  قال : "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة"([11]) أي يهيئة الله للخلافة رغم أنف العلمانين والمنافقين يصلحه الله في ليلة هل تدري ما معني ذلك ؟ معني ذلك أننا سنبيت ليلة عادية من الليالي نستيقظ ففي الصباح نسمع نشرات الأخبار ونسمع في كل وكالات الأنباء وفي كل وسائل الإعلام أن المهدي عليه السلام قد ظهر في بيت الله الحرام " يصلحه الله في ليلة " آي يهيئة الله للخلافة الراشدة ليقود الأمة في هذه المرحلة القادمة في ليلة مرحلة الفتن والملاحم بين يدي الساعة روى الإمام أحمد في مسنده بسند صحيح من حديث حذيفة بن اليمان أن النبي    قال : " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها .. ثم تكون خلافة علي مناهج النبوة فتكون فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكا جبريا فتكون فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة علي منهاج النبوة " ([12]) " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليله " وفي الحديث الذي رواه الطيراني والترمذي وأبن حيان وابن ماجه والحاكم بسند صحيح صححه الألباني في السلسلة وغيره من حديث سعيد الخدري رضي الله عنه أن الحبيب النبي  قال : " لتملأن الأرض .. جورا وظلما يبعث الله رجلاً مني أسمه أسمي وأسم أبيه أسم أبي فيملا الرض قسطاً وعدلاً .. فلا تمسك السماء شيئا من قطرها ولا تمسك الأرض شيئا من نباتها فيمكث سبعا أو ثمانية فإن أكثر فتسعا .. "([13]) أيها المسلمون قد بلغت أحاديث المهدي مبلغ التواتر ، والحديث المتواتر عند جماهير علماء الأمة يفيد العلم القطعي معني ذلك ان العلم به واجب وان العمل به فرض لازم تدبروا معي كلام الصادق الذي لا ينطق عن الهوى فقد يسأل سائل وكيف نعرف أن الذي خرج من مكة هو المهدي الحقيقي ، لقد خرج كثير من الكذابين والدجالين وأدعي كل واحد منهم أنه المهدي فكيف نعرف ان الذي خرج هو المهدي الحقيقي ، لقد أخبرنا النبي   بعلامة نبوية محمدية صادقة إن وقعت تلك العلامة فلتعلم الأمة كلها أن الذي ظهر في بيت الله الحرام هو محمد بن عبد الله المهدي عليه السلام ما هي هذه العلامة ؟ أسمع كلام الصادق الذي لا ينطق عن الهوى . روي البخاري ومسلم من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت عائشة : عَبِثَ رسول الله يوما في منامه يعني تحرك النبي حركة علي غير عادته في النوم فقالت عائشة : يا رسول الله رأيتك قد فعلت شيئا لم تكن تفعله فقال النبي صلى الله عليه وسلم    : العجب أن ناسا من أمتي يؤمون البيت الحرام ( أي يقصدون البيت الحرام ) – لرجل من قريش لجأ بالبيت الحرام – فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم أي إذا خرج هؤلاء القوم لهذا الرجل الذي اعتصم ببيت الله الحرام يخسف الله بهذا الجيش ، هذه العلامة أمر قدري كوني أخر لا دخل لأحد من البشر فيه قالت عائشة : قلت : يا رسول الله فإن الطريق يجمع الناس .. يعني ما ذنب كثير من الناس ممن يمشون في الطريق ممن لم يخرجوا لقتال المهدي في هذا الجيش فقال النبي  " نعم فيهم المستبصر والمجبور وأبن السبيل يهلكون جميعا مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله علي نياتهم "([14]) يبعث الله كل واحد منهم علي نيته التي خرج عليها . زمات عليها ، وفي صحيح مسلم من حديث حفصه رضي الله عنها أن النبي  قال " يعوذ بالبيت قوم تدبر معي الوصف النبوي الجميل . قوم ليست لهم ولا عدد ولا عدة .. فقراء ضعفاء .. يعوذ البيت أي يعتصم بالبيت أي مع المهدي قوم ليست لهم منعة ولا عدد فيخرج إليهم جيش أي لقتالهم والقضاء عليهم فإذا كانوا ببيداء من الرض أي بصحراء من الأرض خسف بهم([15]) . وفي لفظ في مسلم فلا يبقي إلا الشريد ([16])أي ينجو من الجيش رجل أو رجلان ليخبرا عما أوقعه الله تبارك وتعالي في هذا الجيش الذي خرج للقضاء علي المهدي عليه السلام إن خسف الله بهذا الجيش علم المسلمون في الأرض أن الذي ظهر في بيت الله الحرام هو المهدي عليه السلام فتقبل إليه الوفود المسلمة من أنجاء الأرض ممن يقدرون علي ذلك . وليعاهدوا الله معه علي الجهاد في سبيل الله وعلي إعلاء كلمة الله لبلوغ إحدي الحسنيين إما النصر أو الشهادة ، نسأل الله ألا يحرمنا من هذا الشرف إنه ولي ذلك والقادر عليه . فماذا بعد البيعة ؛ يعلن العالم كله الحرب علي المهدي وكتائب التوحيد معه فلا يعرف الموحدون مع المهدي طعما للراحة ولا وقتا للرخاء والدعة بل يخوضون معارك وملاحم ؛ خطيرة في فترة لا تساوي حساب الزمن شيئا لا يهزم المهدي في معركة واحدة بإذن الله ، ما هي هذه الملاحم ما هي هذه المعارك قال الصادق كما في صحيح مسلم من حديث نافع بن عتبة : " تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله " .. وأرجو أن تتدبروا في كلمات النبي فيفتحها الله ثم تغزون فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم الأمريكيين والأوربيين فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله ([17]) .. المعركة الأولي التي يخوضها الجيش الأول للقضاء عليه من المسلمين فسخف الله به الأرض ، الجيش الثاني الذي يخرج لقتال المهدي مع علمه بأن الرب العلي قد خسف بالجيش الأول جيش مسلم كذلك من جزيرة العرب قال النبي صلى الله عليه وسلم    : فيفتحها الله .. أي يهزم المهدي وكتائب التوحيد معه هذا الجيش وتفتح الجزيرة العربية أبوابها للمهدي والموحدين نعه بإذن الله تبارك وتعالي فيخرج إلي المهدي جيش آخر من إيران من فارس حينما يعلم الإيرانيون أن الذي خرج ليس المهدي الذي ينتظرونه في سرداب ساموراء فيخرجون إليه جيشاً جرارا فيهزم المهدي هذا الجيش بإذن الرب العلي جل وعلا ثم تغزون فارس فيفتحها الله .. وقف معي وتدبر هذه المعركة الفاصلة الحاسمة فهي أخطر المعارك علي وجه الأرض .
الصادق    بين أرض المعركة وذكر تفاصيل المعركة بل وحدد نتيجة المعركة ماذا قال الصادق الذي لا ينطق عن الهوى ؛ قال : ثم تغزون الروم فيفتحها الله .. وخذ التفاصيل روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي     قال : " لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالعماق أو بدايق "([18]) ..
موضعان بالقرب من حلب بدولة سوريا سينزل الأمريكيون والأوربيون وفي السنوات القليلة المقبلة هذه الأراضي وهذه المنطقة كما أخبر الصادق الذي لا ينطق عن الهوى عدت إلي بعض المعاجم القديمة لأقف علي تأويل أهل المعاجم القديمة للأعماق ودابق فوجدت أنهم يقولون الأعماق ودابق موطن بين حلب في سوريا وانطاكية في تركيا ، سبحان الله العظيم أنظروا إلي القواعد العسكرية في الآن في تركيا وفي كل أنحاء العالم الإسلامي بل والعالم الأوروبي لا سيما بعد أحداث أفغانستان فلقد وضعت أمريكا قواعدها العسكرية كذلك في قلب أوروبا قال : لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدايق أي في حلب في منطقة سوريا ولعلكم تعلمون يقينا أن أمريكا قد وضعت سوريا ضمن الدول الراعية للأرهاب بل وكان وزير الخارجية الوحيد في اجتماع وزراء الخارجية أمس هو الوزير الوحيد الذي صرح بمقاطعة كاملة مع الكيان الصهيوني لكنهم رفضوا فسوريا موضوعة علي قائمة الإرهاب الأمريكية .. لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدايق .. تدبر معى قال : فيخرج إليهم جيش من المدينة هم من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا أي لقتال الروم .. للمسلمين : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم .. ما هذا سبوا منا نقاتلهم من هؤلاء ؟ هؤلاء من الروم أصلا يوحدون الله جل وعلا ويشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله فيسلمون ويتركون الروم من الأمريكيين والأوروبيين ويقاتلوا الروم مع المسلمين .
فإذا تصافوا أي وقف الجيش الرومي والمسلمون للقتال قالت الروم للمسلمين : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم .. أى أتركوا لنا هؤلاء الذين أسلموا وتركوا ديارنا وعقيدتنا وديننا نقاتلهم أي نبدأ بقتالهم ، فيقول المسلمون : لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا .. قال النبي  : فيقتتلون قال  : فيقتل ثلث الجيش لا يتوب الله عليهم أبدا أي يقتل ثلث الجيش المسلم لا يتوب الله عليهم أبدا لماذا لأنهم خونه فروا من أرض المعركة وخانوا الله ورسوله والمؤمنين فيهزمون فيفرون قال النبي  : لا يتوب الله عليهم أبدا ([19]) .. فيهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا .. أما الثلث الثاني قال : ويقتل ثلثل هم افضل الشهداء عند الله ، أما الثلث المتبقي في الجيش المسلم قال  : ويبقي ثلث فيفتح الله له .. أي فينصر الله هذا الثلث علي الروم قال الصادق : لا يفتنون أبدا بل في رواية مسلم من حديث عبد الله بن مسعود في غير راوية أبي هريرة قال : هاجمت ريح حمراء في الكوفة فجاء رجل ليس له هجيري إلا : يا عبد الله بن مسعود يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة فقعد بن مسعود وكان متكئا فقال لا ... انظروا إلي العلم ، قال : لا لا تقوم الساعة حتى لا يقسم ميراث ولا يفُرح بغنيمة ثم أشار بيده نحو الشام ثم قال : عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام تدبر قال : وعند ذلكم القتال تكون رده شديدة هذا هو الثلث الأول الذي ارتد وانهزم وخان .. عند ذاكم القتال تكون ردة شديدة قال : فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غاية .. أي يقوم المسلمون مجموعة من كتائب وتشترط هذه الكتائب ألا ترجع إلا وهى غالبة قال : فيقتلون فيقتلون أي فيقتل المسلمون مع الروم حتى يحجز بينهم الليل فتفئ كل فئة غير غالبة وتضني الشرطة ، ثم يشترط المسلمون أي في اليوم التالي شرطة الموت لا تراجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فتفئ كل فئة غير غالبة وتفني الشرطة ، ثم يشترط المسلمون في اليوم الثالث شرطة الموت لا ترجع إلا غاية فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فتفئ كل منهم غير غالبة وتفنى الشرطة قال   : فإذا كان اليوم الرابع نهد إليهم بقية الإسلام نهد إليهم أي نهض إليهم بقية أهل الإسلام .. تدبر فيجعل الله الدائرة عليهم أى علي الروم فيقتتلون مقتله فيجعل الله الدائرة عليهم أي علي الروم فيقتتلون مقتلة عظيمة لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم إلا وقت خر ميتا .. قال     : فيتعاد أبناء الأب الواحد قد بلغوا المائة فلا يجدون إلا الرجل الواحد فبأى غنيمة يفرح وأي ميراث يقاسم .. قال : فبينما هم كذلك إذ وقع بهم بأس هو اكبر من ذلك فإذا بهم يأتيهم الصريخ أي من يصرخ فيهم ليخبرهم أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم أتي في أولادهم قال : فيرفضون ما في أيديهم أي : من الأموال والغنائم ويبعثون عشرة فوارس طليعة ليطلعوا عليه قال المصطفي : والله إني لأعلم أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس علي ظهر الأرض يومئذ([20]) .. وهكذا ينصر الله عبده المهدي والموحدين معه علي كتائب الروم رغم أنف العلمانيين والماديين الذين لا ينظرون ولا يؤمنون إلا بكل ما هو مادى ومحسوس هذه الفئة المباركة هؤلاء الأصفياء الأتقياء هم الذين يفتح الله لهم مدينة القسطنطينية بغير قتال بل وبغير سلاح كما فى صحيح مسلم من حديث أبى هريرة أنه قال لأصحابه : تعرفون مدينة جانب منها فى البحر وجانب منها فى البر .. قالوا : نعم يا رسول الله وهذا المدنية القسطنطينية قال : تعرفون مدينة جانب منها فى البحر وجانب منها فى البر قال : لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بنى إسحاق .. فإذا جاؤوها لم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم وإنما يقولون فى المرة الأولى : لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الذى فى البر ثم يقولون فى المرة الثانية : لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقولوه فى المرة الثالثة : لا إله إلا الله والله أكبر فيفتح لهم فيدخولها([21]) .. قال الحافظ ابن كثير فى تعليقه على هذا الحديث الجليل قال : وبنو اسحاق فى هذه النبوءة النبوية هى سلالة العيص بن اسحاق بن إبراهيم وهؤلاء هم الروم ، والروم بغلتنا هم الأوربيون قال الحافظ ابن كثير : فالنبوءة النبوية تنص على أن الروم سيسلمون فى آخر الزمان قبل قيام الساعة وسيكون فتح القسطنطينية على أيديهم بأذن الله وحدوا الله أمنوا بالصادق رسول الله أما المعركة الخامسة والحاسمة التى يقودها المهدى ستكون مع أنجس خلق الله وأشرهم من اليهود وتحدث الكرامات التى وعد بها الصادق الذى لا ينطق عن الهوى ففى صحيح مسلم من حديث أبى هريرة أن النبى قال : " لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودى وراء الحجر والشجر " فيقول الحجر والشجر يا مسلم يا عبد الله خلفى يهودى تعال فاقتله إلى الغرقد فإنه من شجر اليهود"([22])
أيها الأفاضل يخرج اليهود مع الدجال الذى يفتحه الله على يد عيسى والمهدى ويخرج اليهود لنصرة الدجال فيقاتل المسلمون اليهود ويجرى الله عز وجل لهم هذه الكرامة التى أخبر بها الصادق الذى لا ينطق عن الهوى ويستأصل شأفتهم ويطهر الأرض من نجاستهم وقذارتهم وبذلك أيها الأفاضل لا يبقى على وجه الأرض دين إلا دين محمد.
وهذا هو عنصرنا الثالث وصدق الله ورسوله قال جل وعلا يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ  هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ[ الصف : 8 ، 9 ] وقال   
 
كما فى الحديث الصحيح الذى رواه أحمد وغيره من حديث تميم الدارى : ليبلغن هذا الدين ما بلغ الليل والنهار وما يترك الله بيت وبر ولا مدر إلا أدخله هذا الدين يعز عزيز أو بذل ذليل عز الله يعز الله به الإسلام وذل يذل الله به الكفر([23]) .. بارك على الصادق الذى لا ينطق عن الهوى وأسأل الله جلا وعلا أن يعجل بهذه الأيام الكريمة إنه ولى ذلك والقادر عليه واقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم..
الخطبة الثانية :
الحمد لله رب العالمين واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمد عبده ورسوله ، وصل اللهم وسلم وزد وبارك على الصادق المصدوق الذى لا ينطق عن الهوى برحمتك وجودك وفضلك وكرمك يارب العالمين ..
أيها الأخوة الكرام وأخيراً أقدم ورقة عمل ليس معنى ذلك أن نتكاسل أو أن نتواكل فهذا الأمل يجب أن يدفع العقلاء للعمل فإن أملا بغير عمل هو أمل الجهلاء وأمل السفهاء ولكن الصادقين العقلاء هم الذين يدفعهم الأمل فى موعود رسوله بنصرة الإسلام وظهوره على كل الملل هؤلاء هم الذين يدفعهم ذلكم الأمل للعمل فلابد أن نعمل ، هذه ورقة عمل سريعة أولاً يجب علينا أنا نعتصم بالله وأن نستعين به ، فمن أعانه الله فهو المعان ومن خذله الله فهو المخذول ؛ إذ لا حول ولا قوة إلا بالله.
ثانياً : يحب علينا جميعاً مهما كانت وظيفتك ومهما كان عملك أن تخصص وقتاً من وقتك لتتعلم فيه عن الله وعن رسوله إن كنت طبيباً فأغلق عيادتك ساعة فى الأسبوع إن كنت مهندساً فاعتذر عن عملك فى مصنعك ساعة فى الأسبوع ، إن كنت مدرساً فغير مواعيد الدروس أو العمل ساعة فى الأسبوع مهما كان عملك ومهما كانت وظيفتك يجب عليك أن تخصص لنفسك ساعة لتحرص على أن تأتى بيوت الله جل وعلا لتتعلم العلم الشرعى الصحيح لتسمع عن الله وعن رسول الله ولتقف على فقه المرحلة القادمة فإن الجهل من أخطر الفتن لا سيما إذا علمنا أن جاهلاً يفتنه الدجال سيكفر بالواحد الكبير المتعال يذهب إلى الدجال وهو لا يعرف شيئا عما قال سيد الرجال عن عنه فتنته فيقول له الدجال : أنا ربك فيقول : لا فيقول : فهل لو احييت لك والديك تؤمن بى ؟ قال نعم أؤمن بك وهو لا يعلم أن الدجال فتنة بل هو أخطر فتنة على ظهر الأرض قال : فيظهر له شيطانان شيطان على صورة أبيه وشيطان على صورة أمه فيامرانه باتباع الدجال فيسجد له ويقول : أنت ربى فيكفر يجهله ، هنا لو علم الدجال وفتنه الدجال وما قاله سيد الرجال ما فعل ذلك فلابد من أن تحرص على العلم الشرعى علم القرآن والسنة الصحيحة على أيدى العلماء المتحققين إذ لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة.
ثالثاً : تحقيق الإيمان .. الإيمان حصن أمانك وسفينة نوح التى ستركبها فى هذه الأمواج المتلاطمة من الفتن التى نحياها ومن الفتن المقبلة ، الإيمان ليس كلمة باللسان فحسب بل هو قول وتصديق بالقلب عمل بالجوارح والأركان حقق الإيمان فيه وبه فقط ينجيك الله من الفتن وبالإيمان تقرأ على جبين الدجل كلمة كافر قال الصادق : يخرج الدجال مكتوب على جبينه (كاف فاء راء ..) وفى لفظ : كافر قال الصادق : لا يقرأها إلا المؤمن فحقق الإيمان.
رابعاً : التزود بالتقوى للآخرة .. أيها الأفاضل اقسم بالله أن جل ما اخبر عنه الصادق من علامات صغرى قد وقع ونحن الآن ننتظر المهدى وقد ذكرت أن الله سيصلحه فى ليلة فتزود للآخرة: وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِالبقرة : 197]
 
أيها العاصى دع عنك ما قد
وأذكر ذنوبك
لم ينسه الملكان حين نسيته بل
والروح منك وديعة أودعتها
وغرور دنياك التى تسعى لها 
الليل فاعلم والنهار كلاهما

 
فات فى زمن الصبا
وابكها يا مذنب
اثبتاه وأنت لاه تلعب
ستردها بالرغم منك وتسلب
دار حقيقتها متاع يذهب
أنفاسنا فيهما تعد وتحسب
 
خامساً : احرص أيها الأخ الفاضل أذكر نفسى والله واياكم بالاجتهاد فى الطاعة والاجتهاد فى العبادة فالعابدة فى الهرج أى فى الفتن كهجرة إلى النبى والحديث رواه مسلم من حديث معقل بن يسار : العبادة فى الهرج أى فى الفتن كهجرة إلى .. أى إلى النبى صلى الله عليه وسلم    حافظوا على الصلوات فى جماعة لا تضيعوا الورد اليومى للقرآن حافظوا على أذكار الصباح والمساء ، حافظوا على ركعات ولو قليلة بالليل حافظوا على الصدقة ولو قلت ، حافظوا على الاستغفار ، وأنت أيتها المسلمة مخاطبة بذلك هيا إلى الحجاب الشرعى هيا إلى القرآن هيا إلى الصلاة هيا إلى السنة فوالله إن الساعة مقبلة وإن الفتن والملاحم مقبلة فتتزود لهذا الأيام الحالكة بطاعة ربنا وبعبادته سبحانه وتعالى ، وأخيراً فنتحرك جميعاً لدين الله لا ينبغى أن نتواكل أو أن نتكاسل أو أن نكون سلبيين ، قال الصادق: إذا قامت القيامة .. وليس إذا طهر المهدى لا إذا قامت القيامة فى يد أحدكم فسيلة أى : شتلة صغيرة فاستطاع أن يغرسها فليغرسها لا تقل قامت القيامة وانتهى الناس وهذه فسيلة متى تنمو ومتى تثمر ومن يأكل منها ليس هذا من شأننا ، شأننا أن نعمل لدين الله نغرس لدين الله وأن نترك النتائج لله الذى لا يعجل بعجلة أحد ..
الله الله فى التوبة واأسفاه واأسفاه إن دعيت بعد كل هذا الكلام إلى التوبة وما أجبت واحسرتاه إن ذكرت الآن بعد كل هذا بالله وما أنبت ، متى سترجع أن لم ترجع الآن ، اللهم اشف صدور قوم مؤمنين بنصرة وعز الموحدين ، اللهم اشف صدور قوم مؤمنين بنصرة الإسلام وعز الموحدين ، اللهم عجل بنصرتك يا رب العالمين ، اللهم عجل بنصرك يا رب العالمين اللهم أننا مغلوبون فانتصر لنا ، الهم أننا مغلوبون فانتصر لنا اللهم أننا مغلوبون فانتصر لنا ، اللهم أحقن دماء المسلمين فى فلسطين وفى أفغانستان وفى كشمير وفى كل مكان ، واللهم أحفظ المسلمين فى الصومال وفى العراق وفى اليمن وفى ليبيا وفى كل مكان.
أيها الأفاضل الكرام هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ أو ذلك أو نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                                     الدعــاء


([1]) رواه مسلم في الإيمان ( 9 ، 10 ) .
([2])رواه أحمد ( 2 / 162 ، 12 ) ، وأبو داود وفي العلم (3646 ) ، والدامي ( 484 ) .
([3]) رواه البخارى في القدر ( 6604 ) ، ومسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2891 / 23 ) .
([4])رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 282 / 25 ) .
([5])رواه البخاري في العتصام بالكتاب والسنة ( 7320 ( ، ومسلم في العلم ( 2669 / 6 )  .
([6])رواه أحمد ( 5 / 278 ) ، وابو داود في الملاحم ( 4297 )  .
([7])رواه البخاري في الجزية والموادعة ( 3176 ) ، وأحمد ( 6 / 25 ، 27 ) ، وأبن ماجه في الفتن ( 4042 )  .
([8])رواه أبو داود في الملاحم ( 4292 ) ، وأحمد ( 4 / 91 ، 5 / 228 )  .
([9])هذه التسمية ليست من السنة النبوية وإنما هي كلمة عند أهل الكتاب وفي صحيح السنة الغني ، وستأتي الأحاديث النبوية الصحيحة لتبين ملاحم أخر الزمان في الصفحات المقبلة    .
([10])        رواه أحمد ( 1 /84 ) ، وأبن ماجه في الفتن ( 4085 ) وفي الزوائد : قال البخاري في تاريخ عقب حديث ابراهيم بن محمد بن الحنفية ها : في إسناده نظر وذكره أبن حبان في الثقات .  .
([11])        رواه أحمد ( 2 / 174 )  .
([12])        رواه أحمد ( 4 / 273 )  .
([13])        رواه الترمذي في الفتن ( 2232 ) ، وأبن ماجه في الفتن ( 4083 ) ، والطيراني في الكبير ( 19 / 32 ) رقم ( 68 )  .
([14])        رواه البخاري في البيوع ( 2118 ) ، ومسلم في الفتن وأراط الساعة ( 2884 / 8 )  .
([15])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2882 / 4 )  .
([16]) رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2883 / 6 )  .   .
([17])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2900 / 38 )  . 
([18])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2897 / 34 )  . 
([19])        هو نفس الحديث السابق  . 
([20])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2899 / 37 )  . 
([21]رواه مسلم فى الفتن وأشراط الساعة (2920). 
([22]رواه البخارى فى الجهاد والسير (2926) ومسلم فى الفتن واشراط الساعة (2922/82). 
([23]) رواه أحمد (4/103).  


([1]) رواه مسلم في الإيمان ( 9 ، 10 ) .
([2])رواه أحمد ( 2 / 162 ، 12 ) ، وأبو داود وفي العلم (3646 ) ، والدامي ( 484 ) .
([3]) رواه البخارى في القدر ( 6604 ) ، ومسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2891 / 23 ) .
([4])رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 282 / 25 ) .
([5])رواه البخاري في العتصام بالكتاب والسنة ( 7320 ( ، ومسلم في العلم ( 2669 / 6 )  .
([6])رواه أحمد ( 5 / 278 ) ، وابو داود في الملاحم ( 4297 )  .
([7])رواه البخاري في الجزية والموادعة ( 3176 ) ، وأحمد ( 6 / 25 ، 27 ) ، وأبن ماجه في الفتن ( 4042 )  .
([8])رواه أبو داود في الملاحم ( 4292 ) ، وأحمد ( 4 / 91 ، 5 / 228 )  .
([9])هذه التسمية ليست من السنة النبوية وإنما هي كلمة عند أهل الكتاب وفي صحيح السنة الغني ، وستأتي الأحاديث النبوية الصحيحة لتبين ملاحم أخر الزمان في الصفحات المقبلة    .
([10])        رواه أحمد ( 1 /84 ) ، وأبن ماجه في الفتن ( 4085 ) وفي الزوائد : قال البخاري في تاريخ عقب حديث ابراهيم بن محمد بن الحنفية ها : في إسناده نظر وذكره أبن حبان في الثقات .  .
([11])        رواه أحمد ( 2 / 174 )  .
([12])        رواه أحمد ( 4 / 273 )  .
([13])        رواه الترمذي في الفتن ( 2232 ) ، وأبن ماجه في الفتن ( 4083 ) ، والطيراني في الكبير ( 19 / 32 ) رقم ( 68 )  .
([14])        رواه البخاري في البيوع ( 2118 ) ، ومسلم في الفتن وأراط الساعة ( 2884 / 8 )  .
([15])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2882 / 4 )  .
([16]) رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2883 / 6 )  .   .
([17])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2900 / 38 )  . 
([18])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2897 / 34 )  . 
([19])        هو نفس الحديث السابق  . 
([20])        رواه مسلم في الفتن وأشراط الساعة ( 2899 / 37 )  . 
([21]رواه مسلم فى الفتن وأشراط الساعة (2920). 
([22]رواه البخارى فى الجهاد والسير (2926) ومسلم فى الفتن واشراط الساعة (2922/82). 
 
 
([23]) رواه أحمد (4/103).