ان المدارس التى تطبق برنامج التعلم النشط يجب ان تراعى : * ان يعمل بالفصل معلمتان . * التمركز حول المتعلم وليس المعلم وان يصبح دور المعلم ميسرا لعملية التعلم . *الانفتاح على المجتمع المحلى . *اتباع نظام الفقرات وليس نظام الحصص ( الطابور ـالتهيئة الصباحية ـ التخطيط للاركان ـ الاركان ـ العرض والتقييم ـ الراحة ـ النشاط الجمعى الموجه ـ النشاط الحركى ـ لقاء الميسرات ) ( انواع الاركان التعليمية ) اولا الاركان الدائمة : هى اماكن فى حجرة الدراسة تخصصها الميسرة للتركيز على مدة دراسية معينة او نشاط معين و قد يستمر الركن على نحو واحد طوال العام الدراسى او يتم تغيره . و تحتوى الاركان الدائمة عادة على ( منضدة ـ مساحة من الحائط لوضع التوجيهات والصور ) والاركان داخل الفصل هى : (1) ركن الرياضيات : والهدف منه تحسين مهارة المتعلمين فى الحساب وزيادة فهمهم للمفاهيم الرياضية ـ ان يجرى المتعلم عمليات جمع وطرح ـ وان يكتب المتعلم الاعداد الطبيعية و تكوين مجموعات من اشياء مختلفة . (2) ركن الغة العربية : و يهدف هذا الركن الى تطو ير مهارة المتعلمين فى مادة اللغة العربية ( كتابة و تحدث واستماع ) باستخدام الانشطة التى اعدتها الميسرة ـ وان يعبر المتعلم عن ذاته ـ و يتعرف على معانى الكلمات ـو يكون كلمات من الحروف و يجرد الكلمات . (3) ركن الانشطة : و الهدف من الركن اتاحة الفرصة للمتعلمين من تطبيق المفاهيم التى يتعلمو ها وتجريب بعض المواد العلمية والادوات وحل المشكلات اثناء العمل . (4) ركن الفن : و يهدف هذا الركن الى تحسين مهارة المتعلمين فى استخدام المواد الفنية واكسابهم مهارات فنية متنوعة وان يعبر المتعلم عن بيئتة ـ وان يتعرف على الالوان ويميز بينها ـ وان يكون اشكالاً من الصلصال .