يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ ثم فسره بقوله " يوم لا تملك نفس لنفس شيئا" أي لا يقدر أحد على نفع أحد ولا خلاصه مما هو فيه إلا أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ونذكر هاهنا حديث " يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار لا أملك لكم من الله شيئا " وقد تقدم في آخر تفسير سورة الشعراء ولهذا قال " والأمر يومئذ لله " كقوله " لمن الملك اليوم لله الواحد القهار " وكقوله " الملك يومئذ الحق للرحمن" وكقوله " مالك يوم الدين قال قتادة " يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله " والأمر والله اليوم لله ولكنه لا ينازعه فيه يومئذ أحد. آخر تفسير سورة الانفطار ولله الحمد والمنة وبه التوفيق والعصمة .
ثم فسره بقوله " يوم لا تملك نفس لنفس شيئا" أي لا يقدر أحد على نفع أحد ولا خلاصه مما هو فيه إلا أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ونذكر هاهنا حديث " يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار لا أملك لكم من الله شيئا " وقد تقدم في آخر تفسير سورة الشعراء ولهذا قال " والأمر يومئذ لله " كقوله " لمن الملك اليوم لله الواحد القهار " وكقوله " الملك يومئذ الحق للرحمن" وكقوله " مالك يوم الدين قال قتادة " يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله " والأمر والله اليوم لله ولكنه لا ينازعه فيه يومئذ أحد. آخر تفسير سورة الانفطار ولله الحمد والمنة وبه التوفيق والعصمة .