لا شك في أن الطفل المعاق يكون سبباً لحياة مضطربة داخل الأسرة . إلا أن النواحي الإيجابية و القدرات المتنوعة تُكتشف عنده شيئاً فشيئا قد يولد الطفل مُعاقاً ، وقد تقع الإعاقة للولد فيما بعد بشكل فجائي ، كما قد تصيبه بشكل تدرجي . على أثر هذا الواقع ، يمر الولد في مرحلة أولى طبية ، يعمد خلالها المتخصصون الى وضع التشخيص الدقيق والعلاج المناسب ، وعلى ضوء ذلك يسير الطفل في حياة يومية برعاية والديه اللذين قد يحتاجان الى دعم لمساعدته في متابعة نمط من العيش ضمن المعطيات الصحية المفروضة. الإعاقة العقلية : قلمّا يهتم الطفل المعاق عقليًّا بما يحيطه ، وهو يتطور ببطء ويكون تصرفه غير طبيعي . وإذا ما لقي اهتماماً متواصلاً من الأهل ودعماً مستمرا ، فقد يكون تقدمه ملموسا.ً الإعاقة الحركية : مع الإعاقة الحركية ، يجد الطفل صعوبة في التنقل أو الإستعانة بيديه ، بسبب الشلل ، أو التصلب ، أو عدم تناسق الحركة . وفي هذه الحال ، يساعد التدريب الحركي على تصحيح الوضع ، وكذلك التجبير لتقويم الاعوجاج ، أو العملية الجراحية. الإعاقة الحواسية : غالباً ما يكون قصور النظر أو السمع قابلاً للمعالجة لا سيما و أن تأهيل الحواس الضعيفة و استعمال الأجهزة المناسبة ، يساهمان مساهمة فعالة في تعويض هذا النقص. . . تعدد الإعاقة : عندما يكون الطفل ضحية إعاقات متعددة ، يصبح وضعه أكثر صعوبة كيفية المساعدة : ينبغي أن يعيش الطفل المعاق وفق نظام يتوافق مع تطوره ، و أن يُكافأ على تقدمه . وأولى مكتسبات الطفل الجوهرية تبدأ في الحياة اليومية ( في اللباس ، الطعام ، الاغتسال ) . وتتوفر لذلك مساعدات طبية متخصصة كيفيه التعامل مع الطفل المعاق بصرياً : إذا كان لايستطيع الرؤية بتاتا فقد يصعب عليه أن يتعلم كيف يستخدم جسمه، لأنه لايرى كيف يتصرف الناس ،كيف يجلسون ، كيف يستخدمون أصابعهم للمس الأشياء . * ولا يرى كيف يتحرك الناس أويحبو الأطفال أوكيف يمشي الشخص أو يجري أو يلعب الأطفال الآخرون. * أو كيف يعتني الناس بأنفسهم ، كيف يأكلون ويشربون ويستخدمون المرحاض دون مساعدة. * وهو لا يستطيع أن يرى كيف يتواصل الناس بالكلام وتعبيرات وجوههم وحركة أجسامهم. * كما لايرى الأشياء الموجودة في العالم المحيط به ، والأشكالوالألوان وحركة الأشياء. * لذلك فهو لايتعلم بالطريقة نفسها التي يتعلم بها الأطفال في مثل سنه، ويحتاج لمساعدتك لفهم كل الأشياء التي يدركها الأطفال الآخرون بالرؤية . كيف تساعد الطفل المعاق بصريا ً على التعلم : 1/ يستطيع معرفة بعض الأشياء بلمسها أو بالإصغاء إلى الأصوات التي تحدثها، كما يستطيع التعرف على أشياء أخرى بالشم والتذوق، فأجعل الطفل يتعرف على الأشياء بهذه الطرق المختلفة ، ولا توقفه إلا إذا فعل شيئا يمكن أن يؤذيه أو يؤذي الآخرين . 2/ شجع الطفل على تعلم أشياء جديدة ، وأجعله يدرك سرورك عندما يتعلم نشاطا جديدا أو يحسن عمل شئ ما ، فبهذه الطريقة تشجع الطفل على الرغبة في مزيد من التعلم ، إذ أنه يدرك سرورك عن طريق كلماتك ونبرة صوتك أو عندما تضمه إليك، فشجع الطفل بإبداء الحب والأهتمام به : التعامل مع المعاق حركيا ً : يحتاج إلى استراتيجيات وطرق خاصة حتى لا يحس بأي إحراج أو إحباط , فالتعامل مع المعاق حركيا بحاجة إلى نوع من الشفافية حتى نبعد عنه الخطر الذي قد يصيبه ومن هنا لابد من الإشارة إلى فن التعامل مع العاق حركيا, ومن أهم النقاط الاساسيه هي : 1- لاتقدم المساعدة للمعاق حركيا ألا إذا طلب منك ذلك 2-لا تتعامل مع المعاق حركيا بشكل مفاجئ 3- لا تتحدث مع المعاق حركيا وأنت من خلفه, تحدث معه وجها لوجه : تعتبر الإعاقة السمعية من أشد وأصعب الإعاقات الحسية التي تصيب الإنسان؛ إذ يترتب عليها فقد القدرة علي الكلام بجانب الصمم الكلي 1- التعرف على أنسب طرق الاتصال بالصم وأهمية استخدام لغة الإشارة في التدريس لهم . 2- تحديد أنسب الوسائل والأنشطة التعليمية التي تناسب طبيعة الأصم . 3- التعرف على كيفية إثابة وعقاب الطفل الأصم وتقويمه أثناء الحصة . آخر شي حبيت اذكر امثلة لأناس قهرو الإعاقـة معاق من محافظة الحسكة يخترع جهاز يحول الشخير إلى موسيقا وسفينة لا تغرق
http://www.syria-news.com/var/articlem.php?id=1275
مهرجان "مواهب الصحراء" يقدم ألوانا متنوعة من إبداعات ذوي الإعاقة الخاصة
http://www.stop55.com/vb/103823.html