أعلنت بوغاتي عن تسجيل رقم قياسي جديد لأسرع سيارة إنتاج تجاري بعدما حققت بطراز «فيرون 16.4 سوبر سبورت» الجديد متوسط سرعة قياسية بلغ 431.072 كلم/س. وبذلك تتفوق وبفارق 24 كلم/س على رقم قياسي سابق سجلته فيرون 16.4 في 2005 وبلغ 408.30 كلم/س.
وبهذا الإنجاز تحطم بوغاتي الرقم السابق الذي سجلته السيارة الأمريكية محدودة الإنتاج Ultimate Aero والتي تصنعها شركة شيلبي سوبر كارز وقد بلغ 412.28 كلم/س وجرى تسجيله على حلبة طولها 19 كيلومتر في نيفادا.
وسجلت بوغاتي رقمها القياسي الجديد على حلبة Ehra-Lessien التي تمتلكها الشركة الأم فولكسفاجن ويبلغ طولها 21 كيلومتر. وجرت المحاولات خلال الأيام الأخيرة من يونيو 2010.
وقالت بوغاتي بأن الرقم القياسي سجله سائق الاختبار بيير هنري رافانيل وتحت رقابة مباشرة من لجنة رسمية لكتاب جينيس للأرقام القياسية.
وفي المحاولة الأولى سجلت السيارة سرعة بلغت 427.933 كلم/س وجرت في اتجاه معاكس لمسار الحلبة وضد اتجاه الريح، وفي المحاولة الثانية وصلت السرعة إلى 434.211 كلم/س باتجاه مسار الحلبة وباتجاه الريح، وباحتساب متوسط السرعة للتجربتين يكون الرقم النهائي المسجل 431.072 كلم/س.
وستبدأ بوغاتي قريبا بإنتاج قرابة 30 نسخة من سيارتها الجديدة «سوبر سبورت»، وستمثل آخر إنتاج من السيارة الأسطورية «فيرون 16.4» والتي تميزت بمحرك 8.0 لتر يتألف من 16 أسطوانة على شكل الحرف W (وليس V) ومجهز بأربع ضاغطات هواء توربو.
وبالانتهاء من إنتاج مجموعة سوبر سبورت، ستكون بوغاتي قد أنتجت قرابة 300 وحدة من سيارتها منذ البدء بتقديمها في 2005، ولن تنتج كميات أخرى بعدها.
وتتميز سوبر سبورت بمكونات مصنوعة من نوعية جديدة من ألياف الكربون، وبطلاء شفاف، وبوزن أخف 50 كيلوجرام عن طرز 16.4 فيرون الأخرى ويبلغ 1840 كيلوجرام. كما وأدخلت بوغاتي تعديلات على المحرك لترفع قوته من 1001 إلى 1200 حصان، وصاحب ذلك ارتفاع العزم من 921 إلى 1106 رطل-قدم.
وفيما يظل التسارع من صفر إلى 100 كلم/س بلا تغيير عند 2.5 ثانية، فإن التسارع إلى 200 كلم/س انخفض إلى 7.3 ثانية، وإلى 300 كلم/س إلى 15 ثانية.
أما تعديلات الشكل، فتنحصر في تأمين تدفق المزيد من هواء التبريد إلى المحرك وضاغطات التوربو، وإدخال تحسينات ديناميكية على بيوت العجلات لتحقيق تحكم أفضل ضد تقلبات الهواء.
ويمكن ملاحظة إدخال بوغاتي تعديلات على فتحات استنشاق الهواء السفلية في الأمام ومدهما إلى الأعلى حول بيوت العجلات. وتكتمل التحسينات بفتحات سفلية خلف بيوت العجلات الأمامية لإطلاق الهواء إلى الخارج.
كما وجرى استبدال مغرافي سحب الهواء البارزين على السقف بآخرين ديناميكيين وبالتوازي مع سطوح الجسم لتحسين خصال الثبات على السرعات العالية والتي يعززها مشتتين للهواء في الخلف وفتحات خاصة للعادم.
وتتضمن تعديلات الهيكل أنظمة تعليق أقسى، وقضبان اتزان أسمك، وماصات صدمات أكثر تطورا وكفاءة.
ومنذ 2005، أنتجت بوغاتي 260 وحدة من السيارة فيرون 16.4، والمخطط أن يتم إنتاج 300 وحدة منها فقط. ويتم تصنيع السيارة في مجمع إنتاج خاص في مولشيم في فرنسا، وجرى حتى كتابة هذا التقرير تسليم 249 وحدة إلى زبائنها.