بلدنق موود ( الطبقات الجزء الثالث )

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : يونا | المصدر : www.shammel.net

بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث )

 blending mode ...ان شاء الله يكون شرحي له مسلي ومفهوم لكم



قبل ما ابدأ فيه شغلة صغيرة لازم نفهمها ....هالحين كل شئ في الدنيا مكون من عناصر صغيرة هي اللي تكونه مثلا اجسامنا مكونه من خلايا ...الماء مكون من قطرات صغيرة ..المادة الجامدة من ذرات ....الصورة في الكومبيوتر من بيكسيلات عبارة عن مربعات صغيرة جدا كل وحدة تاخذ لها لون وتراصها جنب بعض يعطينا الصورة ...فاذا كان عدد البكسلات كثير زاد وضوح الصورة واذا قل العكس
فاذا كان عنك اي شئ يأثر بالالوان فحنا نتعامل على مستوى البكسلات
والخصائص اللي باشرحها تتعامل على مستوى البكسلات والالوان

مثل ما تلاحظين في انواع كثيرة للـ blending mode ..وكلها بأثر فيها على الشفافية الثانية عشان تلاحظين الفرق على المنظر .....بسم الله نبدا فيها

1-Normal ...العادي
هذا الوضع الطبيعي للشفافية ..دائما تكون عليه ..بحيث ان كل بكسل تاخذ اللون اللي عطيتيها اياه بدون ما تغير
فاذا حطيتي شفافية بلون بني ...وفوقها وحدة بلون احمر ..يظهر الاحمر ..دائما الشفافية اللي فوق تعطي اللون النهائي



2-Dissolve... الذوبان
هنا يخلي اللون موزع ومهب على امتداد بكسلات منتظمة ...فيكون نتيجة اللون متناثراو ذايب مع الخلفية ..والنتيجة تعتمد على درجة الـ opacity



3-Darken ...تغميق
هنا يقوم البرنامج باختيار اغمق لون ويحدده ويستبدل اي لون افتح منه او اكثر بياض ويستبدله ليحمل نفس الدرجة اللي حددها


4-Multiply ...الضرب
هنا يضرب الجهاز القيمة العددية للون مع قيمة لون الخلفية ...والنتيجة عبارة عن اللون الجديد ...وفي العادة يكون اغمق
•اذا نفذتي الخاصية ذي مع لون اسود ....النتيجة دائما تكون اسود
•اذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ....ما يصير اي تغيير



5-Color Burn ... حرق اللون
هنا ياخذ اللون ويعطيني درجة اغمق كأنه محروق ...فهو في الاساس يلعب بمستوى بياض اللون ...فاذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ما يحدث اي تغيير



6- Linear Burn الحرق الخفيف
هنا نفس الحرق بس على اخف ...وتغيره بمستوى البياض قليل ...واذا نفذتيها مع ابيض ما تلاحظين تغيير

Lighten-7 ...تفتيح
يقوم بتحديد اللون ويقوم باستبدال اي لون اغمق منه بفاتح



8-Screen
هنا يقوم بضرب قيمة اللون مع قيمة الخلفية ...ويعطيني عكس نتيجة اللون المفروض انها تطلع ....وبكذا تكون النتيجة دائما افتح



9-Color Dodge
ينظر الى اللون الاساسي ويقوم بتفتيحه لينعكس على الطبقة المؤثرة فيها ...فتظهر كأنها لمعة بلون فاتح
لا يؤثر على اللون الاسود



10-Linear Dodge
مشابه للفوقه ولكن يختلف في مستوى البياض والتفتيح

11-Overlay
يقوم بعملية ضرب القيم او Screen معتمدا على قيمة اللون الاساسي ..ولكنه يحفظ اللون الاساسي بدون تغير ويضيف اليه النتيجة ...فيظهر النتيجة وكأنه نقع اللون زيادة


12-Soft Light
هنا كأننا نستخدم كشاف للاضاءة ...فالالوان الفاتحة عموما تفتح والغامقة تغمق ...


13-Hard Light
هنا كشاف الاضاءة له نفس التأثير السابق ولكن على اشد قوة فالاضاءة تميل الى screen اكثر



14-Vivid Light
يقوم كعمل التفتيح والحرق ولكن معا والتأثير بمدى نقاوة اللون


15-Linear Light
التأثير يكون على مستوى بياض كل لون



16-Pin Light
تبعا للون المؤثر ...فيقوم بتفتيح ما هو اغمق منه ويترك الافتح كما هو



17-Difference
يقوم بطرح قيم الالوان ويعطيك نتيجة لون جديد ...الابيض في العادة يعكس قيم الالوان والاسود لا يعطي نتيجة



18-Exclusion
يعطي نتيجة مشابه لـ Difference ولكن اقل في النقاوة اللونية



19-Hue
يقوم باستبدال اللون الرئيسي بالجديد مع الحفاظ على تأثيرات والأساسي من حرق وتبييض واضاءة واخذ اللون الجديد بدلا منه في درجو التشبع اللوني



20-Saturation
يقوم بالحفاظ على اللون الرئيسي مع استبدال درجة التشبع الى درجة التشبع اللون الجديد ...مع ملاحظة انه لا يعطي تأثير مع الرمادي



21-Color
هذه الخاصية اكثر ما يمكن استخدامها مع الصور المونوكروم حيث ان التأثير يكون في الغالب يطبع عليه الرمادي بدرجاته ...فيدخل الالوان الى الرمادي



22-Luminosity
هنا التأثير معاكس لـ color حيث انه يتم استبدال الرمادي بألوان



اتمنى يكون الدرس حلو ومفيد ....واي استفسارات ..انا بالخدمة

شكر لموقع ارض الفوتوشوب ـ فتيات ـ لتقديمة هذا الدرس