تأهيل الشلل الدماغي وفق الطريقة الإنكليزية تأهيل الشلل الدماغي وفق الطريقة الإنكليزية إن الدكتور كارل بوبات وزوجته المعالجة الفيزيائية بيرتا وضعا اسس المعالجة للمرضى المصابين بالفالج الشقي ,ثم طورا هذه الطرق لتطبيقها على الأطفال المصابين بالشلل الدماغي. تعتمد طريقة بوبات على : مراقبة التطور العصبي الحركي الذي يقابله عند السيد متيه مستوى التقييم الحركي وتقنية تحسين التوازن ومنعكس الوضعة ورد فعل التوازن يحرض عن طريق حركات لا توازنية متدرجة بطيئة ثم اسرع في وضعيات مختلفة حسب مرحلة العلاج من وضعية استلقاء بطني إلى جلوس فوضعية الحبو ثم الركوع على الركبتين وصولا"لنصف الركوع والوقوف وذلك اعتبارا" من نقطة تحكم معينة ( الجذع مثلا") بحسب الحركة المراد إجرائها من قبل المعالج , يمكن تحسن رد الفعل التوازني على مستوى ثابت ثم متحرك مع الانتباه لعدم زيادة التشنج ورد فعل اوتوماتيكي للحماية وتقنية تسهيل الحركة الإرادية :التي تعتمد على : مناورات نهي التشنج ونقاط التحكم التقييم : الأنطباع العام (تواصل الطفل ,وضعه العام , اجهزة مساعدة ,اضطرابات مرافقة ..... - وصف ما يستطيع عمله الطفل وظيفيا" - وصف ما لا يستطيع عمله الطفل وظيفيا" - المقوية العضلية وقسمها إلى : منخفضة , مرتفعة , متذبذبة -التشنج ونمطه ( النمط الباسط والنمط العاطف ) - الردود المرافقة (في الأطراف أو في الوجه والفم ) - المشاكل الرئيسية ( التي يعاني منها الطفل توضع بعد معرفة النقاط السابقة وتؤكد على الأستقلال الوظيفي - افكار ومبادىء العلاج ( يجب أن تكون تتناغم مع نتائج التقييم والمشاكل الرئيسية - اهداف العلاج الوظيفية ( اهداف بعيدة مجزئة لأهداف قريبة ومعرفة التمارين الخاصة بكل هدف واجزائه. تأهيل الشلل الدماغي جلسة العلاج تقسم إلى خمسة اقسام : وضعية مريحة مع الطفل - التمطيط الفعال - نهي التشنج - تسهيل الحركة الإرادية وتصحيح الوضعية - تحسين وتسهيل مستقبلات الحس العميق . الأستنتاجات : كلا الطريقتين تعتمد :على التطور العصبي الحركي - نقاط تحكم عند بوبات والحركة الفطرية والوظائف العصبية عند متيه - وصف التشنج عند بوبات وفحص التشنج عند متيه - بوبات يعتمد على الوصف اكثر ومتيه على الفحص والمناورات الحركية اكثر في التقييم - بوبات يقلل من الأهتمام في مشاكل التشوهات العظمية ومتيه يركز على الوقاية واستخدام الأجهزة المقومة والوسائل المساعدة . دور الأهل في التاهيل وما هو العلاج الوظيفي ؟ هدفه تحسين المهارات الدقيقة وتقديم كل المساعدات الممكنة للتأقلم مع البيئة المحيطة والوصول لأفضل استقلالية في الحياة اليومية وإيجاد عمل مناسب مع درجة الإصابة . ما هو العلاج النفسي الحركي ؟ هدفه تعرف الطفل على جسده وعلاقته بالفراغ وربط تطوره النفسي بتطوره الحركي ومساعدته على مبادئ التعلم في سن ما قبل المدرسة . ما هو العلاج التواصلي ؟ هدفه اكتشاف الطرق المتوفرة لإيجاد تواصل لاغنى عنه في الحياة مع المحيط من تواصل بالكلام أو بوسائل تعبير أخرى ,كما له دور في معالجة اضطرابات الطعام . ما هو العلاج النفسي ؟ هدفه مراعاة الناحية النفسية عن الطفل المصاب والأهل وفريق التأهيل ومساعدتهم في العلاقة فيما بينهم . ما هو العلاج التربوي ؟ هدفه تعليم الطفل المبادئ التربوية والتعليمية قبل وفي المدرسة ومساعدته على إيجاد استقلالية دراسية تمكنه مستقبلا"في العمل المهني . ما هو العلاج التقويمي ؟ هدفه صنع الأجهزة المساعدة في العلاج و المشي و الحصول على الاستقلالية . ما هو المساعد الاجتماعي ؟ هدفه الربط بين أعضاء فريق التأهيل والعمل مع الأهل . ما دور الأهل في عملية التأهيل ؟ للأهل دور كبير : أولا اكتشاف وجود تطور غير طبيعي للطفل ومن ثم التوجه للطبيب لوضع التشخيص وثانيا المشاركة بالتأهيل عن طريق تنفيذ التمارين والانتباه للوضعيات الخاطئة ومساعدة الفريق الطبي لإنجاز البرنامج الخاص بالطفل