الدرس السابق OpenGL .. الدرس رقم 2 تعريف بالدرس .. في هذا الدرس سوف نتعلم كيف نقوم بتدوير كل من المثلث والمربع .. سوف يكون دوران المثلث حول المحور Y بينما دوران المربع سوف يكون حول المحور X ( وتلك ليست قاعده .. انما اخترنا للمثلث المحور Y و للمربع المحور X كمثال أي انك تستطيع ان تجعل الدوران لأي كائن على أي محور تريده ) . سوف نتعرف في هذا الدرس على متغيرين جديدين rtri ويستخدم لتحريك او تدوير المثلث rquad ويستخدم لتحريك او تدوير المربع سوف نقوم باستخدام كود الدرس السابق واضافة الاكواد الجديدة إليه .. لذا لابد من ان تكون قد تابعت وفهمت الدرس السابق حتى تكمل هذا الدرس .. سوف أقوم بوضع الكود ومن ثم شرحه .. بسم الله نبدأ ..
#include <windows.h>#include <gl\gl.h>#include <gl\glu.h>#include <gl\glaux.h>HDC hDC=NULL;HGLRC hRC=NULL;HWND hWnd=NULL;HINSTANCE hInstance;bool keys[256];bool active=TRUE;bool fullscreen=TRUE;GLfloat rtri;GLfloat rquad;
glRotatef(rtri,0.0f,1.0f,0.0f);
glBegin(GL_TRIANGLES);glColor3f(1.0f,0.0f,0.0f);glVertex3f( 0.0f, 1.0f, 0.0f);glColor3f(0.0f,1.0f,0.0f);glVertex3f(-1.0f,-1.0f, 0.0f);glColor3f(0.0f,0.0f,1.0f);glVertex3f( 1.0f,-1.0f, 0.0f);glEnd();
glLoadIdentity();glTranslatef(1.5f,0.0f,-6.0f);glRotatef(rquad,1.0f,0.0f,0.0f);
rtri+=0.2f;rquad-=0.15f;return TRUE;}
if (keys[VK_F1]){keys[VK_F1]=FALSE;KillGLWindow();fullscreen=!fullscreen;if (!CreateGLWindow("NeHe's Rotation Tutorial",640,480,16,fullscreen)) {return 0; } }