بدأ في الولايات المتحدة استخدام برنامج كمبيوتر لتصحيح اختبارات الطلبة الأمريكيين، مما قد يغير دور الأساتذة الجامعيين إلى الأبد. ويستطيع كوالروس، وهو اسم البرنامج، دراسة كتابات الطلبة وتقييم طرق مناقشتهم وتحليلهم للموضوع، ولو كان معقدا.
ويقول مبرمج كوالروس،"إدوارد برنت"، من جامعة ميسوري إن البرنامج سيمكن الأساتذة والأكاديميين من توفير مئات الساعات من وقتهم.
وقال برنت إن برنامجه يستعمل عدة استراتيجيات معتمدة على الذكاء الآلي. فهو مثلا يقارن المعطيات التي استعملها الطلبة في مواضيعهم بتلك التي أدخلها المشرف على الدرس قبل استعمال البرنامج.
ويذكر أن الطلبة الذين يدرسون العلوم الاجتماعية تحت إشراف البروفيسور برنت يبعثون مواضيعهم عبر الإنترنت ويتلقون التقييم خلال ثوان معدودة. ويقول البروفيسور إنه بإمكان الطلبة الآن مراجعة مواضيعهم عدة مرات قبل تسليم النسخة النهائية.
ويعتمد كوارلوس على علامات رقمية يضعها المشرف على الامتحان مسبقا ليدرك البرنامج أهمية كل جزء أو مكون من الاختبار.
ويقول برنت إن كوالروس لم يصمم لتعويض تصحيح الأساتذة، بل للتأكد من كون الطلبة يحترمون التعليمات قبل تسليم أوراقهم. وأضاف قائلا: "ونحن نادرا ما نخالف تقييم كوالروس، لكننا أيضا لا نريده نموذجا يعمل على حساب إبداع الطلبة، بل نحاول جعله مرنا قدر الإمكان".
ويؤكد البروفسور أن البرنامج يجعل عمل الأساتذة أكثر أهمية لأنهم يركزون على طريقة تفكير الطلبة بدل إضاعة الوقت مع المعطيات.
وتم اعتماد كوالروس بعدما صوت الطلبة لصالح استخدامه. وقد صوتوا أيضا للاختيار بين كتابة المواضيع والإجابة على أسئلة متعددة الأجوبة كطريقة للاختبار.
وقد بدأت ثانويات في ولاية إنديانا تعتمد على برنامج يدعى E-Rater، أو المقيم الإلكتروني، لتصحيح امتحانات اللغة الانجليزية.