استراتيجيات معرفية ذات فعالية في عملية التذكر

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : grenc | المصدر : www.grenc.com

استراتيجيات معرفية ذات فعالية في عملية التذكر .


-  استراتيجية التفصيلات:

وتتضمن زيادة الفهم عن طريق الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات السابقة المخزنة في الذاكرة ودمجها بطريقة جيدة مما يزيد من زمن الاحتفاظ بها ومقاومتها للتحلل والنسيان.

-  استراتيجية التنظيم:

المادة المنظمة تنظيما جيدا تعتبر أسهل للتعلم وأكثر  مساعدة للتذكر. وتساعد الخرائط المفاهيمية في هذا الجانب كثيرا.

-  استراتيجية البيئة:

الدراسة للامتحان في ظروف مشابهة له يمكن أن تحسن من النتيجة التي يحصل عليها الطلبة لما لها من أهمية في المساعدة على التذكر.

-  طرح الأسئلة :

يساعد طرح الأسئلة على تركيز الانتباه والاندماج والاستغراق والتفاعل النشط مع المادة العلمية.

-  عمل الاستدلالات :

محاولة رسم استنتاجات من المعلومات الجديدة. مثال : إن اختراع السيارة يساعد المتعلم على التفكير فيما يمكن أن يتركه هذا الاختراع على حياة الأفراد.

-  إبداع المتشابهات:

جعل المعلومات غير المألوفة مألوفة وذات معنى. مثال: عند تعلم الدورة الدموية يمكن مقارنة هذا النظام بجهاز تمديدات المياه في المنزل. مثال آخر: تشبيه نظام الحكم بنظام الأسرة حيث يكون الأب فيها حاكما.

-  إيجاد الأفكار الرئيسة:

لتعرف على الفكرة الهامة في الموضوع والبحث عنها.

-  تصنيف المعلومات:

كما في مادة الأحياء من تصنيف للكائنات الحية مثلا.