كتاب من تأليف مجموعة من الأساتذة التربويين (إنتاج سفير) يأتي هذا الكتاب ليناقش قضية استغلال وقت الفراغ لدى الأبناء ويعرض ذلك في ثلاث مجلات وهم ( الثقافي – الفني – الرياضي ) ويحدد الكتاب المرحلة السنية من ( 6 – 12 ) سنة وستعرض هنا أهم ما ورد في هذا الكتاب من آراء عسى الله أن ينفعنا وإياكم بهذا العرض .
نستطيع أن نعرفها على أنها مركب يشتمل على العادات والتقاليد والأخلاق والقوانين والمعارف وأنماط السلوك التي يكتسبها الإنسان داخل المجتمع " .
هناك عدة أهداف يجب السعي لتحقيقها وهي :
1 ) أن يحقق العادات الإيجابية في حياته في شتى المجالات ( صحية – رياضية ... ) .
2 ) إتقان فنون اللغة .
3 ) تفسير الظواهر المختلفة ( سياسية – اجتماعية ... ) .
4 ) إجادة التعامل مع الآخرين والتعاون معهم .
5 ) تكوين سلوك يعكس انتماء لدينه ووطنه .
6 ) أن يكون جادا في غير تزمت ومرحا في غير ميوعة .
7 ) أن يحل مشكلاته عن طريق ما عرفه .
8 ) أن يتذوق الجمال وصيغة وأشكاله .
9 ) أو يوضح أساسيات دينه ويظهر ذلك على مظهره .
10 ) أن يتقن التعامل مع الأساسيات في " الأرقام – المقاييس – الموازيين ... " .
1 ) المسجد :
عن طريق دفع الطفل إليه فيتعلم القرآن وأحكام الدين ويكون علاقات اجتماعية محمودة .
2 ) الأسرة :
عن طريق تعليمه الموروث اللغوي وكيفية الإفادة من مواقف الحياة المختلفة وفنون التحدث والاستماع وفي عصر الانفجار المعرفي يجب على الأسرة تعليم أطفالها كيفية التعليم الذاتي عن طريق الإطلاع والمعرفة وهناك شيء مهم وهو عملية إشباع الأطفال معرفيا عن طريق الإجابة على أسئلة الأطفال المختلفة والمتعددة .
3 ) الصحافة :
صحافة الطفل أصبحت الآن في متناول الأيدي وينبغي على الأسرة تشجيع أطفالها على قراءة المجلات والصحف وقراءتها والاشتراك في الصحافة المدرسية وهذا الإطلاع يساهم بشكل جيد في ثقافة الطفل ويراعي التنوع حتى لا يسأم الأطفال .
4 ) برامج الأطفال الإذاعية :
وينبغي تخصيص أوقات خاصة لاستماع هذه البرامج وتشجيع الأطفال على ذلك مع حسن انتقائها ومناقشة الأطفال فيما تقدمه .
5 ) برامج الأطفال التليفزيونية :
يتميز التلفاز بشدة جذبه للأطفال وينبغي ملاحظة برامجه والانتقاء الجيد لما يناسب أطفالنا ومراعاة ومعرفة الآثار السلبية له وعدم اقتصار تثقيف الطفل عليه فقط ومراعاة الجلسة الصحية عند المشاهدة .
القراءة عملية عقلية وتشمل الرموز المكتوبة وربطها بالمعاني ولكن ماذا يقرأ الطفل ؟