التقويم التربوي

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : مــحــمــد الــطــيــارة | المصدر : www.altanmiya.org

التقويم التربوي

 


 


انواع التقويم


1. التقويم التمهيدي (او القبلي)-Evaluation initiale :

ويجري قبل البدء بتطبيق البرنامج التعليمي ، من وظائفه:
· قياس مدى استعداد التلامذة وامتلاكهم المعارف والمهارات السابقة الضرورية لفهم المعارف الجديدة المتضمنة في وحدة دراسية لاحقة .

2. التقويم التكويني -Evaluation formative :


وهو التقويم الذي يتم اثناء عملية التعلم والتعليم .

من الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم
- التعرف على تعلم التلميذ ومراقبة تقدمه وتطوره خطوة خطوة وتحيد جوانب الضعف لتداركها وجوانب القوة لتدعيمها .
- تعريف التلميذ بنتائجه وبفكرة واضحة عن آدائه .
- حث المعلم على التخطيط للتدريس وتحديد اهداف سلوكية لكل درس .
- مساعدة المعلم على تحسين اسلوب تدريسه .

3. التقويم الختلمي (او النهائي) – Evaluation sommative : ويقصد به العملية التعليمية اي العملية التقويمية التي تجري في نهاية البرنامج التعليمي (مثلا: امتحانات نهاية العام الدراسي).

من الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم
- قياس التحصيل النهائي للمتعلمين.
- اصدار احكام تتعلق بالتلميذ من حيث النجاح والرسوب وتوزيع التلامذة على الفروع المختلفة.
- اجراء مقارنات بين نتائج التلامذة في الشعب الدراسية المختلفة او بين نتائج التلامذة في المدارس المختلفة .
- الحكم على جهود المعلمين.

رسم تخطيطي

التقويم التمهيدي ------->التقويم التكويني-------->
التقويم النهائي