أجبير هل لأسيركم من فادي

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : الأعشى (الكبير) | المصدر : www.alsh3r.com

 

أجبير هل لأسيركم مـن  فـادي
أم هل لطالـب شقـة مـن  زاد
أم هل تنهنه عبرة عن  iiجاركـم
جاد الشؤون بها تبـل  iiنجـادي
من نظرة نظرت ضحى  فرأيتهـا
ولمن يحين على المنية  iiهـادي
بين الرواق وجانب من iiسيرهـا
منهـا وبيـن أرائـك iiالأنضـاد
تجلو بقادمتـي حمامـة  iiأيكـة
بـردا أسـف لثاتـه  iiبـسـواد
عذبا إذ سئـل الخـلاس iiكأنمـا
شربت عليـه بعـد كـل iiرقـاد
صهباء صافية إذا ما iiاستودفـت
شجت غواربها بمـاء  iiغـوادي
بموشم رخـص البنـان iiكأنمـا
خضبت أناملـه بعـرق  iiفصـاد
إن كنت لا تشفين غلة  iiعاشـق
صب يحبك يـا جبيـرة iiصـادي
فانهي خيالـك أن يـزور iiفإنـه
في كل منزلـة يعـود iiوسـادي
تمسي فيصرف بابها من iiدونهـا
غلقا صريف محالـة  iiالأمسـاد
أحدث لها تحدث لوصلـك  إنهـا
كنـد لوصـل الزائـر  iiالمعتـاد
وأخو النساء متى يشأ يصرمنـه
ويكـن أعــداء بعـيـد  iiوداد
ولقد أنال الوصـل فـي iiمتمنـع
صعـب بنـاه الأولـون iiمصـاد
أنـى تذكـر ودهـا iiوصفاءهـا
سفهـا وأنـت بصـوة iiالأثمـاد
فشباك باعجـة فجنبـي  جائـر
وتحـل شاطنـة بـدار  iiإيــاد
منعت قياس الماسخيـة iiرأسـه
بسهام يتـرب أو سهـام  iiبـلاد
وترى الحمام معانقـا  شرفاتـه
يهدلـن بيـن أجنـة  iiوحصـاد
ولقـد أرجـل جمتـي  iiبعشيـة
للشرب قبـل سنابـك  iiالمرتـاد
والبيض قد عنست وطال iiجراؤها
ونشـأن فـي قـن وفـي iiأذواد
ولقد أخالسهـن مـا  iiيمنعننـي
عصرا بملـن علـي  iiبالأجيـاد
ولقد غدوت لعازب مستحلس  iiال
قربـان مقتـادا عنـان  iiجـواد
فالدهر غير ذاك يا ابنـة iiمالـك
والدهر يعقـب صالحـا iiبفسـاد
إني امرؤ من عصبـة  iiقيسيـة
شم الأنـوف غرانـق  iiأحشـاد
الواطئين على صـدور  iiنعالهـم
يمشون فـي الدفنـي iiوالأبـراد
والشاربين إذا الذوارع  iiغوليـت
صفو الفضـال بطـارف iiوتـلاد
والضامنين بقومهم يوم iiالوغـى
للحمـد يـوم تنـازل iiوطــراد
كم فيهم من فارس يوم iiالوغـى
ثقـف اليديـن يهـل iiبالإقصـاد
وإذا اللقـاح تروحـت iiبأصيلـة
رتـك النعـام عشيـة iiالصـراد
جريا يلوذ رباعها مـن iiضرهـا
بالخيم بين طـوارف  iiوهـوادي
حجروا على أضيافهم وشووا لهم
من شـط منقيـة ومـن iiأكبـاد
وإذا القيـان حسبتهـا  حبشيـة
غبـرا وقـل حلائـب  iiالأرفـاد
وإذا الربيع كسا أديـم  iiبلادهـم
زهرا على السهـلات والأجمـاد
أخذوا مجالسهم على  iiأحلامهـم
صمت العشي مجانبـي  iiالإفنـاد
ويقول مـن يبقيهـم  iiبنصيحـة
هل غير فعل قبيلـة مـن iiعـاد
وإذا العشيرة أعرضت  iiسلافهـا
جنفين مـن ثغـر بغيـر سـداد
فلقد نحل بـه ونرعـى  رعيـه
ولقـد نليـه بـقـوة iiوعـتـاد
نبقي الغباب بجانبيـه  iiوجامـلا
عكـرا مراتعـه بغيـر  iiجهـاد
لـم يـزوه طـرد فيذعـر درؤه
فيلج في وهـل وفـي  iiتشـراد
وإذا يثـوب صـارخ iiمتلـهـف
وعـلا غبـار ساطـع  iiبعمـاد
ركبـت إليـك نزائـع  iiملبونـة
قب البطون يجلـن فـي الألبـاد
من كل سابحة وأجـرد  iiسابـح
تـردي بأسـد خفيـة  وصعـاد
إذ لا يرى قيس يكـون iiكقيسنـا
حسبـا ولا كبنيـه فـي  iiالأولاد