اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) التعريف : يتميز هذا الاضطراب بنشاط حركي مفرط بالإضافة لنقص في الانتباه والتركيز مما يؤثر على مستقبل الطفل بسبب ضعف التحصيل الدراسي . تبدأ الأعراض على الأغلب في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل , ولكن أكثر ما يكون مزعجا للأهل عند دخول الطفل للمدرسة حيث تظهر الأعراض بوضوح . نسبة الحدوث : تختلف النسبة باختلاف الدول والإحصائيات ففي الولايات المتحدة تصل إلى 3-7 % من الأطفال دون سن البلوغ بينما في بريطانيا النسبة حوالي 1%وربما يعود الاختلاف بسبب اختلاف معايير التشخيص . ويحدث هذا الاضطراب في الذكور أكثر منه في الإناث بنسبة 1:2 وتصل في بعض الإحصائيات إلى 1:9 . الأسباب: لا توجد أسباب محددة معروفة حتى الآن ولكن هناك نظريات متعددة منها :. 1- العوامل الجينية (الوراثية) . 2- العوامل العضوية (مثل التهابات المخ التي تصيب الجنين أو الرضيع – أو رضوض الرأس أثناء الولادة أو بعدها ). 3- العوامل الاجتماعية والنفسية (منها التفكك الأسري وما ينجم عنه من الحرمان العاطفي ) . 4- العوامل البيئية (المواد الحافظة والمضافة للأغذية المعلبة أو بعض العناصر الكيماوية الثقيلة) وقد تشترك بعض هذه العوامل مع بعضها البعض . الأعراض والتشخيص : قد تظهر الأعراض في النشاط الحركي لوحده أو في نقص الانتباه لوحده أو في كليهما معا . ويشترط لتأكيد التشخيص :. 1- أن تدوم الأعراض لمدة 6 اشهر على الأقل . 2- أن تكون الأعراض مزعجة جدا للأهل (بالمقارنة مع الأشقاء أو مع أطفال آخرين في نفس العمر ومعدل الذكاء ) . 3- أن تظهر الأعراض في أكثر من موقف واحد من المواقف التالية : (المنزل – المدرسة – عيادة الطبيب ) أعراض فرط النشاط الحركي : ويتطلب التشخيص وجود 6 أعراض على الأقل 1- الضجر المفرط أو التململ (فرك اليدين أو القدمين المستمر ). 2- عدم الاستقرار في المقعد بالفصل الدراسي عندما يتطلب الأمر الجلوس بهدوء حسب طلب المدرس . 3- السلوك الاندفاعي (كالقفز المفاجئ أو الركض )بدون سبب واضح . 4- صعوبة التقيد بالتعليمات الخاصة بالألعاب أو الأنشطة الترفيهية . 5- التوتر الحركي الدائم ويكون دوما على أهبة الاستعداد للانطلاق . 6- كثرة الكلام والضجيج . 7- البدء بالإجابة على السؤال قبل استكماله – وفي الاختبارات الكتابية تكون الإجابة على بعض الأسئلة ومغادرة القاعة بدون الإجابة على باقي الأسئلة . 8-الصعوبة في انتظار الدور في بعض الألعاب أو في طابور ما. 9- مقاطعة الآخرين في الكلام أو في أي نشاط أخر . أعراض نقص الانتباه : ويتطلب التشخيص وجود 6 أعراض على الأقل :. 1- عدم القدرة على متابعة تفاصيل الأنشطة المدرسية . 2- صعوبة التركيز في حل الواجبات المدرسية أو تشغيل الألعاب المنزلية . 3- عدم الإصغاء عندما يكون الكلام موجه إليه مباشرة. 4- عدم التقيد بتعليمات الأهل أو العادات الاجتماعية المتعارف عليها . 5- صعوبة تنظيم الوقت للواجبات أو الأنشطة المطلوبة . 6- عدم الرغبة أو تجنب البدء في مهام تتطلب تركيزا ذهنيا . 7- الفقدان المتكرر للأدوات المدرسية الخاصة به . 8- سهولة تشتت الانتباه بأي مؤثر خارجي . 9- كثرة النسيان . المآل : *قد تخف الأعراض عند سن البلوغ أحيانا . وقد تختفي أعراض فرط الحركة وتستمر أعراض نقص الانتباه أحيانا أخرى . *في اغلب الأحوال يحدث تحسن نسبي (جزئي ) . وقد يكون الأطفال عرضه لاكتساب سلوك مضاد للمجتمع أو للإدمان أو لاضطرابات نفسية أخرى . *15-20 % من الحالات تستمر الأعراض حتى مرحلة الشباب ويكونون غير مبالين واندفاعيين وعرضه للإصابة بالحوادث المختلفة . العلاج : 1- العلاج السلوكي المعرفي/ باستخدام وسائل تعليمية وتربوية خاصة . 2- العلاج الأسري/ توعية الوالدين بمعلومات مفصلة عن هذا الاضطراب لأجل تعزيز السلوك الايجابي عند الطفل . وعدم اللجوء للعنف أو الضرب في حالة السلوك السلبي . 3- العلاج الجمعي / يستهدف تنمية المهارات الاجتماعية وزيادة الثقة بالنفس خصوصا في المدرسة أو أثناء الألعاب الجماعية . 4- العلاج الدوائي / ويشمل المجموعات التالية : 1CNS Stimulants Methylphenidate: Rita line 5 - 60 mg Concerta 18 - 54 mg Dextroamphetamines: Dexedrine spansules 5 - 40 mg 2-a2 –adrenergic agonists : Clonidine 3-a1- adrenergic agonists : Modafinil 4- Atomoxetine : Straterra 5-Risperdal Syrup 0.25 -1 mg 6-Bupropion : Wellbutrin -7 Venlafaxine 8-TCAs : Imipramine
أخصائي الطب النفسي د/ لطفي حجازي